هل سيتوقف الصراع بين النظام السوري والثوار إلى الأبد (دعوة)

4 أبريل 2022آخر تحديث : الإثنين 4 أبريل 2022 - 9:48 صباحًا
هل سيتوقف الصراع بين النظام السوري والثوار إلى الأبد (دعوة)

هل سيتوقف الصراع بين النظام السوري والثوار إلى الأبد (دعوة)

طالب “شارلز ليستر” مدير قسم “مكافحة الإرهاب” بمعهد “الشرق الأوسط”، المجتمع الدولي بتجميد الصراع في سوريا وبناء استراتيجية جديدة، داعياً إلى “تحقيق الاستقرار في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام والاستثمار في تعزيز قدرة المجتمعات المحلية على الاكتفاء الذاتي”.

وأوضح ليستر، في مقال نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”، أن النهج الدولي الحالي تجاه سوريا لا يعمل، وقد أدى اجتياح روسيا لأوكرانيا إلى إضعاف فرصه في تحقيق المزيد من النجاح، ولذلك يتعين على المجتمع الدولي أن يظل حازماً في عزل النظام وتهيئة الظروف التي تجعل التسوية السياسية العادلة أكثر قابلية للتطبيق.

ولفت إلى أن النهج الجديد يجب أن يركز على تجميد خطوط السيطرة، والابتعاد عن المساعدة الإنسانية الطارئة، وتبني نهج أكثر استراتيجية لتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار المستهدف عبر المناطق التي لا يسيطر عليها النظام.

وأشار إلى أن النهج الجديد يجب أن يهدف إلى “إنشاء مناطق مستدامة تتمتع بحرية نسبية للتنافس مع نموذج النظام الفاشل المتمثل في الفساد والوحشية”، واعتبر ليستر، أنه عند تحقيق ذلك فقط من الممكن “تمكين السوريين من المطالبة بقدر ما من التغيير، وخلق النفوذ اللازم لخلق عملية دبلوماسية هادفة أكثر واقعية”.

المصدر: شبكة شام

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.