أحداث وقعت في مثل هذا اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك

4 أبريل 2022آخر تحديث : الإثنين 4 أبريل 2022 - 4:54 مساءً
رمضان
رمضان

أحداث وقعت في مثل هذا اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك

تركيا بالعربي – متابعات

نستعرض في هذا المقال أبرز الأحداث التاريخية التي وقعت في ثالث أيام هذا الشهر الفضيل:

العام 2 هـ: خرج رسول الله «صلى الله عليه وسلم» من المدينة المنّورة إلى منطقة غزوة بدر التي انتصر فيها المسلمون على المشركين من قريش، إذ دارت المعركة فى السابع عشر من شهر رمضان المُبارك للعام ذاته.

العام11هـ: توفيت السيدة فاطمة الزهراء «رضي الله عنها» عن عمر يناهز 29 عاماً ،وقد غسلها زوجها الإمام علي بن أبي طالب «كرم الله وجهه» والسيدة أسماء بنت عميس «رضي الله عنها» ودُفنت ليلاً، وقد كانت رضي الله عنها أول آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم لحوقاً به.

العام 37هـ: عُقِدَ التحكيم بين على بن أبى طالب «كرم الله وجهه» ومعاوية بن أبى سفيان «رضى الله عنه»، والذى حدث بعد موقعة صفين التي دارت بين جند الصاحبيين الكريمين في محرم عام 37هـ، وقد اقترن بالتحكيم ظهور الخوارج، وكذلك ضم معاوية «رضي الله عنه» مصر إلى حكمه.

العام 65 هـ: قٌتل مروان بن الحكم الذي كان قد حاصر مصر فخرج عليه أهلها لقتاله، وضرب عنق ثمانين رجلاً تخلفوا عن مبايعته، ثم استولى على مصر وأقام بها شهراً، ثم ولّى عليها ولده عبد العزيز.

العام 350 هـ: تولّى المستنصر بالله الخلافة الأموية في الأندلس فترة الحكم الثاني بعد وفاة والده الخليفة الناصر والذي أظهر العداء للدولة الفاطمية اتباعاً لسياسة والده.

العام 586 هـ: اشتّد حصار الصليبيين حول مدينة عكا، وحاولوا اقتحامها، لكنهم فشلوا، وكانوا قد بدأوا حصارهم لها في شهر رجب عام585 من الهجرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.