لونا الشبل: السوريون “يردون الجميل” لروسيا

3 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 3 أبريل 2022 - 8:22 مساءً
لونا الشبل: السوريون “يردون الجميل” لروسيا

لونا الشبل: السوريون “يردون الجميل” لروسيا

أكدت المستشارة الخاصة لرئيس النظام السوري، لونا الشبل أن هناك العديد من السوريين أبدوا رغبتهم بالتطوع للقتال إلى جانب روسيا في غزوها لأوكرانيا.

وقالت الشبل خلال برنامج “بلا قيود” الذي تبثه قناة “BBC” عربية، إن رغبة السوريين بالتطوع للقتال جاءت “رداً للجميل” لهذه الدولة التي وقفت مع الشعب والنظام السوري في حربه ضد مكافحة “الإرهاب” بحسب تعبيرها.

وأشارت إلى أن روسيا لم تطلب متطوعين سوريين بشكل رسمي وبالتالي لا يمكن للنظام السوري أن يقوم بإجراء رسمي طالما ليس هناك طلب من روسيا بهذا الخصوص.

ويوم 11 من آذار الماضي أعلنت الرئاسة الروسية “الكرملين” أنه بإمكان السوريين التطوّع للقتال إلى جانب روسيا في أوكرانيا، بعد ساعات من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السماح للمتطوعين بالقتال إلى جانب جيش بلاده ضد القوات الأوكرانية.

كشف موقع “صوت العاصمة” يوم الخميس 10 من آذار الماضي عن فتح روسيا باب التجنيد أمام أبناء بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم جنوبي دمشق، الراغبين بالقتال إلى جانب قواتها في أوكرانيا.

وأضاف الموقع أن عملية تنظيم القوائم تجري بإشراف المدعو أبي هاني شموط، قائد فصيل “لواء العهدة العمرية” المعارض سابقاً، والمترجم الخاص للروس في المنطقة، والمسؤول عن تجنيد أبناء المنطقة لصالح القوات الروسية منذ سنوات.

وبيّن أن القوات الروسية فضّلت المقاتلين السابقين إلى جانب قواتها في ليبيا والراغبين في تجديد عقودهم عن غيرهم، مشيراً إلى أن العملية ما تزال مقتصرة على تنظيم قوائم الأسماء وإرسالها إلى قاعدة “حميميم” لاستصدار موافقات أمنية للمتقدمين بطلبات التجنيد.

المصدر: تلفزيون سوريا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.