التأخير بإصدار جوازات السفر يهدد السوريين بالخارج

2 أبريل 2022آخر تحديث : السبت 2 أبريل 2022 - 1:14 مساءً
RizikAlabi
أخبار سوريا
التأخير بإصدار جوازات السفر يهدد السوريين بالخارج

التأخير بإصدار جوازات السفر يهدد السوريين بالخارج

تركيا بالعربي – متابعات

باتت مسألة الحصول على جوازات سفر في سوريا أمراً صعباً للغاية في ظلّ الصعوبات التي يواجهها السوريون في أثناء رحلة الحصول على جوار سفر.

وقال المركز السوري للعادلة والمساءلة: إن أزمة جوازات السفر تهدد الوضع القانوني للسوريين في الخارج وتقيد حريتهم في التنقل.

وأضاف المركز في بيان أن “صعوبة تجديد جوازات السفر بالنسبة للسوريين ازدادت في الفترة الأخيرة، مما يحول دون تمديد إقامتهم كلاجئين وطلاب وعمال، أو حتى مغادرة بلد إقامتهم على الإطلاق”.

وأوضح أن السلطات في بلدان اللجوء تصعب على السوريين إثبات طلبات لجوئهم من خلال استخدام وثائق صادرة عن النظام السوري، حيث تستفيد حكومة النظام ماليا من أزمة جوازات السفر منتهية الصلاحية، مما ينتهك حق السوريين في حرية التنقل ويهدد سبل الحماية القانونية لهم خارج البلد.

ولفت إلى ازدياد التكلفة والوقت اللازمين لإصدار جوازات السفر السورية أو تجديدها بشكل كبير خلال العام الماضي، حيث يضطر السوريون إلى الانتظار لمدة تزيد عن ستة أشهر بعد تسليم جوازات سفرهم، كما تفرض وزارة خارجية النظام مبلغا قدره 300 دولار للخدمة الروتينية و800 دولار للخدمة المستعجلة.

وأضاف: “بما أن ما يقرب من 70% من اللاجئين السوريين يعيشون في فقر، يتعذّر تحمّل هذه النفقات بالنسبة للغالبية العظمى من المواطنين الذين يعيشون خارج البلد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.