نقاط أساسية قبل إبرام عقد الإيجار في تركيا

31 مارس 2022آخر تحديث : الخميس 31 مارس 2022 - 2:43 مساءً
RizikAlabi
معلومة
نقاط أساسية قبل إبرام عقد الإيجار في تركيا

نقاط أساسية قبل إبرام عقد الإيجار في تركيا

تركيا بالعربي – متابعات

سلّط تقرير الضوء على عقد الإيجار بالنسبة للأجانب (بمن فيهم السوريون) في تركيا، وسط زحمة القوانين المعقّدة التي يغفل الكثير من الأجانب بمن فيهم السوريين عن تدارك نقاطها الأساسية أثناء أخذ بيت.

وجاء في التقرير الذي نشره موقع الحل نت، أنه “رغم العقبات التي تواجه السوريين في تركيا عند البحث عن منزل للإيجار مثل عدم موافقة صاحب المنزل على تأجير الأجانب أو موقع المنزل الذي يمنع السوريين من تثبيت عناوينهم، إلا أن هناك إجراءات إضافية من الجيد أخذها بعين الاعتبار درءا لأي مشكلة محتملة في المستقبل”.

وعقد الإيجار قانونيا في تركيا في حال توفر على عدة نقاط مثل حضور الطرفين وإثبات ملكية المؤجر للعقار ومطابقة عنوان المنزل لما هو مدرج في سند الملكية وغير ذلك.

في تركيا تعلن هيئة الإحصاء التركية بشكل عن معدل الزيادة على إيجارات المنازل، بحيث تطبق على كل من ينتهي عقد إيجاره في ذات الشهر وينوي تجديد عقد الإيجار.

ولعل طريقة كتابة العقد عند صاحب مكتب عقاري هو أحد الطرق الرئيسية التي يلجأ غالبية السوريين والأجانب إليها.

وقال الخبير العقاري وهو مالك شركة النعيمي للعقارات والتعهدات في غازي عنتاب، رأفت النعيمي: أثناء كتابة العقد يجب على المستأجر التأكد من طابو العقار، يجب أن يكون اسم المالك مطابق لما هو مكتوب في العقد، كما يجب الانتباه إلى مطابقة عنوان المنزل أيضا.

وأوضح أنّ “مدة عقد الإيجار سنة كاملة قابلة للتجديد برضا الطرفين، ولابد عند إبرام العقد أن يتم تصديقه لدى “النوتر” حتى يأخذ الوضع القانوني السليم ويعتد به”.

أما فيما يخص الزيادة السنوية على قيمة إيجار المنزل، أكّد المتحدث أن “نسبة الزيادة لابد أن تذكر عند تجديد عقد الإيجار”.

ومن النصائح التي تحفظ حقوق المستأجرين أيضا هو اعتماد البنوك عند تحويل قيمة الإيجار بشكل شهري بحيث يتم ذكر سبب التحويل عند إرسال مبلغ الإيجار الشهري الأمر الذي يحفظ حقوق الطرفين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.