مطار توكات.. اقبال كبير على حجوزات السفر خلال “شهر واحد”

31 مارس 2022آخر تحديث : الخميس 31 مارس 2022 - 5:02 مساءً
مطار توكات.. اقبال كبير على حجوزات السفر خلال “شهر واحد”

مطار توكات.. اقبال كبير على حجوزات السفر خلال “شهر واحد”

تركيا بالعربي – متابعات

كشفت وسائل إعلام محلية أن حجوزات في مطار توكات ، الذي افتتح في 25 مارس ، ممتلئة حتى نهاية أبريل.

يذكر أنه تم إغلاق المطار ، الذي تم بناؤه في عام 1995 عند تقاطع بازار على طريق توكات – تورهال السريع ، أمام الرحلات الجوية في عام 2001 بسبب بعض المشاكل.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أن الرحلات التي توقفت في عام 2008 في المطار ، والتي بدأت الخدمة مرة أخرى في عام 2006 ، استؤنفت في عام 2010.

وأشارت إلى أنه تم إنهاء الرحلات المجدولة في أبريل 2017 بسبب مشاكل في المدرج والبنية التحتية.

ولفتت إلى أنه تم تشغيل المطار الجديد ، الذي بدأ بناؤه بجوار المطار القديم في عام 2018 ، من قبل الرئيس أردوغان يوم الجمعة 25 مارس.

الجدير ذكره أن ساحة المطار الجديد ، الذي يبلغ طول مدرجه 2700 متر ، والذي يمكن أن تهبط فيه الطائرات ذات الأجسام الكبيرة وطائرات الشحن ، يتسع لوقوف 7 طائرات.

وأوضحت قناة ” trt haber” أن الخطوط الجوية التركية تنظم رحلات متبادلة بين مطار إسطنبول ومطار توكات 4 أيام في الأسبوع (الاثنين والأربعاء والجمعة والأحد) و تغادر الرحلات من مطار إسطنبول الساعة 09.35 ومن مطار توكات الساعة 11.20.

على الصعيد ذاته تطير AnadoluJet أيضًا من مطار صبيحة كوكجن إلى مطار توكات 3 أيام في الأسبوع (الثلاثاء والخميس والسبت) و تقلع هذه الرحلات من مطار صبيحة كوكجن الساعة 08:45 ومن مطار توكات الساعة 10:45.

علم أنه تم بيع جميع تذاكر رحلات الخطوط الجوية التركية و AnadoluJet في كلا الاتجاهين تقريبًا حتى 20 أبريل.

ردود فعل المواطنين

من جهته ،حميد إرين يلدز الذي جاء إلى توكات من اسطنبول أشار إلى أنهم كانوا ينتظرون افتتاح المطار منذ سنوات وقال: “واجهت صعوبات كبيرة في التنقل خلال أيام دراستي الجامعية.

وأضاف بفضل افتتاح المطار تغير الأمر حيث كانت الرحلة تستغرق من 12 إلى 13 ساعة من اسطنبول ، والآن انخفض إلى ساعة واحدة إنه لطيف للغاية. ”

أوضح إرهان جيليكغون أنه كان يستخدم مطارات في سيفاس وقيصري وسامسون وأماسيا منذ 10-12 عامًا ، “لقد كان من الصعب والمرهق الانتقال من هنا إلى قيصري. نحن سعداء جدًا بهذا. إنه أمر لا يصدق بلدنا به مثل هذا المطار ويجعلنا مرتاحين للغاية “.

يذكر أنه بافتتاح مطار توكات الجديد سيرتفع عدد مطارات تركيا إلى 27 مطارًا، وتهدف الحكومة التركية إلى زيادة عدد المطارات في البلاد إلى 56 مطارا بحلول عام 2023.

ويعد مطار توكات من أهم المطارات الجديدة التي سيتم افتتاحها ، و يبلغ عرض مدرج المطار 60 مترًا وطوله ألفان و 2 متر، حيث يمكن لجميع الطائرات أن تهبط فيه.

و تبلغ مساحة صالة المطار 700 ألف متر مربع، بها أيضًا أحجام فنية.

ومن المنتظر أن يساهم المطار في انعاش حركة السياحة أكثر في توكات، التي تُعد أحد أقدم المدن التركية حيث أنها أُسست في زمن الإمبراطورية الرومانية واحتضنت السلاجقة وجذبت العثمانيين سابقاً والسياح اليوم بقلاعها الثلاثة الحصينة والجميلة.

كما تُعد توكات المدينة التركية المعروفة باسم “بلد القلاع”، الوحيدة التي تحتوي على ثلاث قلاع حصينة وكبيرة وهذه هي الميزة التي تمتاز بها عن غيرها من المدن التركية الأخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.