4 أنواع من اضطراب الوسواس القهري لا ينبغي تجاهلها أبدًا

30 مارس 2022آخر تحديث :
4 أنواع من اضطراب الوسواس القهري لا ينبغي تجاهلها أبدًا

4 أنواع من اضطراب الوسواس القهري لا ينبغي تجاهلها أبدًا

تركيا بالعربي – متابعات

أصبح اضطراب الوسواس القهري عبارة مشهورة لوصفها عندما ينظف شخص ما بشكل مفرط أو يحب النظام. ومع ذلك ، فإن هذه الحالة القائمة على القلق متعددة الأوجه وتنطوي على أكثر بكثير من شخص يريد منزلًا نظيفًا. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الصحة العقلية هذا لديهم إكراهات أو هواجس تجعلهم يفعلون نفس الأشياء بشكل متكرر.

يشعر الأشخاص المصابون بالوسواس القهري بأن حياتهم في جولة مرحة حيث يجب عليهم تكرار نفس السلوكيات ولا يبدو أنهم يخرجون من الحلقة. إنها استجابة تحفيزية تؤدي إلى نمط. على سبيل المثال ، قد يغسل شخص خائف من الجراثيم يديه عدة مرات.

قد تشعر أن يديك ملوثتان وترى خطرا من الجراثيم ، لذلك تغسل بشكل قهري. في حين أن تنظيف يديك أمر جيد ، فإن هذا الشخص سوف يغسلهما حتى تصبح خام للقضاء على التهديد. تؤثر هذه الحالة على 1.2 في المائة من السكان في هذا البلد ، وفقًا للإحصاءات التي جمعتها المكتبة الوطنية للطب.

وجدت الدراسة نفسها أن هذا المرض يحدث لدى البالغين والأطفال ، ويؤثر على النساء أكثر من الرجال. من المهم ملاحظة أن اضطراب الوسواس القهري ليس عرضا واحدا ، مثل غسل اليدين. ومع ذلك ، فهي مجموعة من الإكراهات التي تهيمن على حياتك. قد يستمر نفس الشخص الذي يغسل يديه مرارًا وتكرارًا في التحقق من الموقد للتأكد من أنه مغلق أو قفل الباب الأمامي وإعادة قفله.

فهم الفرق بين الهواجس والإكراهات

الهواجس هي أفكار غير سارة أو إيقاعية أو حوافز أو صور نفسية تولد القلق والتوتر. تشمل الهواجس الأكثر شيوعًا التي يلاحظها مجتمع الصحة العقلية ما يلي:

– أفكار عدوانية

– السلوكيات الاندفاعية

– الأفكار المحرمة

– الحاجة إلى التماثل والتوازن

– الخوف من الجراثيم أو التلوث من مصادر خارجية

من ناحية أخرى ، فإن الإكراه هو سلوكيات يجب القيام بها بشكل متكرر. الشخص المصاب باضطراب الصحة العقلية هذا يدخل في نمط من الأفكار السلبية ويشعر بأنه مضطر للتصرف لتهدئة هذه المفاهيم. فيما يلي بعض الإكراهات الأكثر شيوعًا التي لوحظت:

– الطقوس التي تنطوي على عد الأشياء

– فحص وإعادة فحص أشياء مثل الموقد والأبواب والأطفال وما إلى ذلك.

– ترتيب الأمور بطريقة دقيقة

– الإفراط في غسل اليدين

– الانشغال بالاستحمام

هنا حيث يصبح الأمر صعبُا. قد لا يتم تشخيص الشخص المنشغل بطقوس العد أو غسل اليدين باضطراب الصحة العقلية هذا ، لأنه يمكن أن يدل على حالات أخرى. ومع ذلك ، فإن الجمع بين الهواجس والإكراه يساعد على رسم صورة أفضل للطبيب المعالج.

تشخيص اضطراب الوسواس القهري

قد ترغب في الحفاظ على نظافة يديك ، لكن الإكراه لا يرتفع إلى مستوى شخص مصاب بالوسواس القهري. الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يسببون ضائقة كبيرة بسبب أعراضهم. لكي يتمكن الطبيب النفسي من تشخيص شخص مصاب بهذه الحالة ، يجب أن يستوفي معايير محددة محددة في DSM 5 أو الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية. تشمل الأعراض التي تستوفي هذه المعايير ما يلي:

– عدم القدرة على نزع فتيل الأفكار أو السلوكيات المؤلمة ، والاجترار.

– قضاء كميات مفرطة من الوقت في السلوكيات الطقوسية أو القهرية

– الإعاقة المهنية والاجتماعية والشخصية موجودة بسبب الهواجس والإكراهات

– الأمراض المصاحبة الأخرى مثل الاكتئاب أو تعاطي المخدرات. يشعر الكثيرون بالحاجة إلى العلاج الذاتي

– الراحة من القلق عند الانخراط في السلوكيات القهرية

– قد تنبع الحاجة إلى الانتظام من الصدمات السابقة.

هناك العديد من الجوانب لاضطراب الوسواس القهري ، لذلك فهو أكثر بكثير من مجرد شعار يستخدم لوصف شخص يحب أن يكون منزله مرتبا. الشخص المصاب بهذه الحالة يعاني ويحتاج إلى المساعدة. إنهم يوقعون عقولهم في فخ الأفكار السلبية التي تسبب لهم قلقًا كبيرًا.

أربعة أنواع من اضطراب الوسواس القهري

ينقسم المرض إلى أربعة أنواع أو فئات فرعية لتعقيد الحالة أكثر. قد يعاني الشخص من نوع واحد أو عدة أنواع ، وغالبا ما يكون من الصعب معرفة الأشياء. يتطلب الأمر طبيبًا نفسيًا ماهرًا أو متخصصًا في الصحة العقلية لتقشير الطبقات ومعرفة ما يحدث تحت السطح.

عندما يلتقي الطبيب لأول مرة بمريض ، سينظر في أعراضه. يمكن وضع هذه الأعراض في فئات أو أبعاد متميزة ، كما يسمونها في مجتمع الصحة العقلية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تشمل هذه الأعراض أيضًا الإكراهات والهواجس على حد سواء.

النوع 1: التلوث

الفئة الأولى والأكثر شهرة من هذه الحالة هي التلوث. الناس الذين يقعون في هذه المجموعة يخافون من الجراثيم ومساحتهم تصبح غير مهذبة. إنها الفئة الأكثر تداولا من بين الفئات الفرعية لهذا الاضطراب ، لكنها بالتأكيد ليست الوحيدة التي يجب مراعاتها. فيما يلي بعض العلامات التي تشير إلى أن الشخص لديه مشكلة في التلوث:

– التنظيف المفرط – التنظيف بالمكنسة الكهربائية ، المسح ، الغبار

– المساحات التي تم إنشاؤها والتي يعتبرونها نظيفة أو آمنة للسكن

– التعقيم والتطهير باستمرار

– تطهير أي عناصر يعتقدون أنها تجلب الجراثيم إلى مساحتهم

– تغيير ملابسهم باستمرار

النوع 2: الأفكار المتطفلة

كل شخص لديه أفكار تدخلية ، لكن الشخص الذي يعاني من اضطراب الوسواس القهري يجد أنها متكررة ويمكن أن تكون حقيرة. هذه الأفكار تسبب لهذا الشخص قدرا كبيرا من الضيق أو القلق. يمكن أن تكون الأفكار أي شيء من المزعج إلى العنيف.

على سبيل المثال ، قد لا يصعد شخص واحد إلى السيارة لأنه يخشى أن يكون لديه حطام. قد يرون موقع حادث مع كل غور في عين عقلهم. إنهم يشعرون أن هذه علامات تحذير من الهلاك الوشيك القادم إذا ركبوا السيارة ، لذلك قد يرفضون القيادة.

قد يكون لدى شخص آخر تخيلات مزعجة. على سبيل المثال ، قد يشعرون أنهم سيتسببون في ضرر لشخص يحبونه. المشكلة هي أن هذه الأفكار تصبح حقيقية لدرجة أنها تتداخل مع حياة الشخص. فيما يلي بعض الأفكار الشائعة التي يعاني منها هؤلاء الأشخاص:

– الشك في حب زوجته

– مهووس بالأفكار الجنسية المزعجة بطبيعتها

– الاعتقاد بأنه إذا كنت تعتقد شيئا فظيعا ، فسوف يتسبب ذلك في ظهور هذا الفكر

– التركيز على الدين أو القضايا الدينية

– الخوف من أن يتصرف الشخص بعنف ضد من يحبهم

– أنماط التفكير المتطفلة التي تمنع قدرتها على العمل

النوع 3: الاكتناز

ربما تكون على دراية كبيرة بجانب الاكتناز في هذه الحالة ، كما هو موضح على شاشة التلفزيون ، ويمكنك رؤيته يقود سيارته عبر منطقتك. يرفض الشخص الذي يعاني من هذا النوع من اضطراب الوسواس القهري التخلص من أشياء مثل الممتلكات البالية لأنه يشعر أنه سيحتاج إليها لاحقا.

سوف يوفرون العناصر ذات القيمة القليلة أو معدومة ويشغلون مساحة قيمة. العديد من هؤلاء الأفراد يترددون على مبيعات الفناء، والمتاجر العتيقة، والقمامة، ومتاجر التوفير، وغيرها من الإعدادات من نوع المنفذ. إنهم لا يحتاجون إلى الأشياء التي يجمعونها ، لكنهم يخشون أن يكونوا بدون أكوام مختلطة.

يشعر العديد من هؤلاء الأفراد أنه يمكنهم بيع العناصر لتحقيق ربح إذا وقعوا في أوقات عصيبة. سيطور هؤلاء الأشخاص ارتباطا عاطفيا بهذه العناصر بغض النظر عن الحالة أو القيمة. ينقسم الاكتناز إلى فئات نظرا لأنها مشكلة واسعة وحدها ، فهي:

– وقائي – يعتقد الشخص أن الضرر سيأتي إليه أو إلى شخص آخر إذا ألقى شيئا بعيدا. على سبيل المثال ، قد لا يرغبون في وضع الزجاج في سلة المهملات لأن شخصا ما يمكن أن يقطع.

– الحرمان – في هذه الحالة ، لن يرمي الشخص أي شيء بعيدا لأنه قد يحتاج إليه لاحقا. يشعرون أنهم سيستخدمونه أو يكسبون المال منه لاحقا.

– عاطفي – أخيرًا ، يتمسك النوع الأخير من المكتنزين بالأشياء لأنهم يعتقدون أنها ذات قيمة عاطفية عالية. قد يكون لديهم دمى قديمة أو ألعاب أو ألعاب أو عناصر أخرى من طفولتهم أو أطفالهم. أي شيء له ذكريات مرتبطة به معقد بالنسبة لهم للتخلص منه.

النوع 4: التحقق

النوع الأخير من الوسواس القهري هو المكان الذي يكون فيه لدى الشخص هوس بالتحقق من الأشياء. إنهم يخشون أن ينفجر المنزل من أبخرة الغاز إذا تركوا الموقد قيد التشغيل. لذلك ، سوف يتحققون من الموقد عشرين مرة قبل أن يذهبوا إلى الفراش للتأكد من أنه مغلق.

الحاجة إلى التحقق وإعادة التحقق هي إكراه يدفعهم إلى الجنون. قد يخشون أنهم تركوا الماء أو تركوا باباً مفتوحا. قد يخشون أيضًا من أنهم كتبوا بريدًا إلكترونيًا للعمل مع أخطاء من شأنها أن تتسبب في فصلهم. وبالتالي ، سوف يتحققون من البريد الإلكتروني بشكل متكرر.

الأفكار النهائية حول اضطراب الوسواس القهري

على الرغم من أنه يبدو أن اضطراب الوسواس القهري ساحق ، إلا أنه حالة قابلة للعلاج للغاية. نظرًا لأنه قائم على القلق ، فمن المعروف أنه يستجيب بشكل جيد للعلاج النفسي بالإضافة إلى العلاجات الأخرى. من الصعب تجاهل الاجترارات التي تأتي مع هذه الحالة ، لكن البعض الآخر يعاني من الحاجة إلى النظام.

قد تظهر هذه الحالة العديد من الأشياء المختلفة ، ولكن جوهر هذه السلوكيات هو اضطراب القلق. هناك درجات متفاوتة من الشدة ، ومن الشائع الركض في العائلات. وفقا للمكتبة الوطنية للطب ، فإن الروابط الجينية لهذا الاضطراب في الصحة العقلية نهائية.

إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك تعاني من أعراض الوسواس القهري ، فيجب عليك طلب المساعدة عاجلًا وليس آجلًا. هذه الحالة تقدمية وسوف تزداد سوءًا مع تولي الاجترار زمام الأمور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.