ما قصة فيديو “الفاتح” الذي أحدث موجة من الجدل في إسطنبول؟

29 مارس 2022آخر تحديث : الثلاثاء 29 مارس 2022 - 11:09 صباحًا
RizikAlabi
أخبار تركيا
ما قصة فيديو “الفاتح” الذي أحدث موجة من الجدل في إسطنبول؟

ما قصة فيديو “الفاتح” الذي أحدث موجة من الجدل في إسطنبول؟

تركيا بالعربي – رزق العبي

تسبب فيديو نشرته قناة “TRT World” على صفحتها في يوتيوب، قبل أن تحذفه في وقت لاحق، بجدل كبير في الشارع التركي، وسط ترجيحات بأن تكون المعارضة التركية وراء تأجيج الشارع ضدّ الفيديو وغيره من الفيديوهات التي تخصّ السوريين.

وجاء الفيديو ليُثني على دور السوريين في الفاتح بإسطنبول، وعن الحركة الاقتصادية والتجارية التي أحدوثها في الحيّ التركي الشهير وسط إسطنبول.

وقالت صحيفة “جمهورييت” التركية المعارضة إن “الفيديو الذي حمل عنوان كيف تنفق 30 دولاراً في سوريا المصغرة بإسطنبول؟ الذي نشرته قناة trt world وقالت فيه “مع انخفاض قيمة الليرة التركية يمكن التسوق بعدة طرق مختلفة مع سعر الصرف في إسطنبول”، معتبرةً أنّ العنوان غير مقبول ويجب تغييره.

والفيديو كان لمذيع يعمل في القناة، ويتحدث عن أنّ التجول في الحي التركي الشهير المكتظّ بالمطاعم السورية التي تقدّم مأكولات شهية، وذلك كله طبعاً باللغة الإنكليزية بهدف تقديم تركيا إلى العديد من البلدان حول العالم.

واستخدم المذيع مصطلح “سوريا الصغيرة” أثناء حديثه عن حي الفاتح، وهو ما أثار حفيظة المعارضة التركية.

وأطلق أتراك وسم /هاشتاغ (Küçük Suriye) مطالبين القناة التلفزيونية بحذفه أو تغيير العنوان، الأمر الذي استجابت له القناة دون أن توضح سبب الحذف أو تبرّر موقفها مما جرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.