10 علامات تدل على أن المفاصل المؤلمة قد تعني شيئا أسوأ

27 مارس 2022آخر تحديث : الأحد 27 مارس 2022 - 5:13 مساءً
10 علامات تدل على أن المفاصل المؤلمة قد تعني شيئا أسوأ

10 علامات تدل على أن المفاصل المؤلمة قد تعني شيئا أسوأ

تركيا بالعربي – متابعات

يمكن أن تكون المفاصل المؤلمة أمرًا شائعًا لدى كثير من الناس. غالبا ما يتم تجاهله واعتباره جزءا طبيعيا من الحياة، لكنه قد يعني أكثر من ذلك بكثير.

يعد معرفة سبب المفاصل المؤلمة أمرا ضروريا لأنه الطريقة الوحيدة لعلاجه. تختلف خيارات العلاجات بناء على سبب شعورك بالألم. بمجرد معرفة سبب حدوث ذلك، يمكنك معالجة المشكلة وتخفيف الانزعاج.

يمكن أن ينتج ألم المفاصل عن العديد من الحالات، بما في ذلك الإصابة والعدوى والتهاب المفاصل والألم العضلي الليفي وقصور الغدة الدرقية. معرفة كيفية التعرف على علامات شيء أسوأ، يمكن أن تساعدك على معرفة سبب إصابتك بألم المفاصل. بمجرد تحديد العلامات، يمكنك التحدث إلى طبيبك لمعرفة ما يمكنك القيام به للشعور بالتحسن.

ما الذي يجب مراقبته ولماذا يمكن أن تكون المفاصل المؤلمة مهمة

العلامات التي تصاحب المفاصل المؤلمة يمكن أن تخبرك قليلا عن السبب. ستحتاج إلى الانتباه إلى موقع الألم، مثل الكتف أو الكاحل أو الركبة. فكر فيما إذا كنت تعاني من العرج أو قفل المفاصل أو انخفاض نطاق الحركة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تواجه المشكلات التالية بالقرب من مفاصلك: الإحمرار، الرقة، النتوء، الدفء، الصلابة، والضعف.

عشر علامات على أن مفاصلك المؤلمة قد تعني شيئا أسوأ

يعاني الملايين من آلام المفاصل كل يوم، وفي كثير من الأحيان تكون تجربة منهكة. من الضروري أن تحدد السبب حتى تتمكن من عيش حياة مرضية ومبهجة. الحصول على تشخيص أمر ضروري ، وهذا ينطوي على تحديد العلامات.

1. الألم يتحرك في جميع أنحاء الجسم ويسبب التعب

إذا كان ألم المفاصل يغير مواقعه في جسمك ويسبب التعب، فقد يشير ذلك إلى الألم العضلي الليفي. يؤدي الألم العضلي الليفي إلى نوبات مزمنة وحادة من الألم، وقد تواجه أيضا ضبابا في الدماغ ومشكلات في الذاكرة. لذا فإن إخبار طبيبك بعلاماتك أمر ضروري.

2. مفاصلك المؤلمة منتفخة ومتيبسة

المفاصل المؤلمة والمتورمة والمتيبسة هي علامة على التهاب المفاصل الصدفي. وهي حالة جلدية تسبب بقع حمراء وحكة ومتقشرة على جسمك. التهاب المفاصل الصدفي هو مرض مناعي ذاتي يؤثر على ما يقرب من 30٪ من الأشخاص المصابين بالصدفية.

3. لديك طفح جلدي

عندما يصاحب الطفح الجلدي ألم المفاصل، فقد يشير ذلك إلى مرض الـ”لايم”، وهو مرض ينقله القراد ويؤدي إلى آلام المفاصل والطفح الجلدي بين الثيران والعين. عادة ، يتأثر واحد أو اثنين فقط من المفاصل، وتنخفض النوبات مع مرور الوقت.

4. إصبع قدمك الكبير وكاحلك وركبتك حمراء أو دافئة أو منتفخة

عندما تؤلم أصابع قدميك الكبيرة وكاحلك ومفاصل الركبة ، فقد يكون ذلك علامة على شيء أكثر من ذلك. إذا أصبحت هذه المناطق حمراء أو دافئة أو منتفخة ، فقد يشير ذلك إلى النقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل الالتهابي. يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات حمض اليوريك في دمائهم.

عندما تزداد مستويات حمض اليوريك، فإنه يتراكم ويشكل بلورات في مفاصلك. سيحاول جهازك المناعي تدمير البلورات، مما يؤدي إلى التهاب وألم شديد. عادة ما يهاجم مفصلا واحدا فقط، لكن التجربة مفاجئة وشديدة وتنطوي على إحساس حارق.

5. يتحسن مع الحركة

إذا خفت آلام المفاصل عند التنقل، فقد يكون ذلك علامة على التهاب المفاصل الروماتويدي. التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي مزمن يؤثر على المعصمين والمرفقين والوركين والرقبة.

تزداد هذه الحالة سوءا عندما تستريح وتنطوي على نوبات مزمنة. على الرغم من أنه يؤثر في الغالب على مفاصلك، فقد تواجه أيضا الأعراض التالية: آلام العضلات، الإجهاد، فقدان الوزن، حمى منخفضة الدرجة، وخز أو خدر في يديك.

حالة أخرى تتحسن مع الحركة تسمى التهاب الفقار اللاصق. تؤثر هذه الحالة النادرة على الظهر والرقبة والمفاصل العجزية الحرقفية في قاعدة عمودك الفقري.

يسبب التهاب وانصهار الفقرات، مما يؤدي إلى ألم في أسفل الظهر والوركين. إذا كنت مصابا بالتهاب الفقار اللاصق، فقد تعاني أيضا من تصلب في الصباح يستمر لأكثر من 30 دقيقة.

6. أنت أيضا تعاني من التعب وزيادة الوزن وعدم تحمل البرد

إذا كنت تعاني من التعب أو زيادة الوزن أو عدم تحمل البرد إلى جانب آلام المفاصل ، فقد يلمح ذلك إلى حالة الغدة الدرقية. قصور الغدة الدرقية هو خمول الغدة الدرقية، مما يسبب اختلال التوازن في هرموناتك. إلى جانب الأعراض الأخرى المذكورة، قد تواجه أيضا:صلابة، الإمساك، البشرة الجافة، وجه منتفخ، صوت أجش، ضعف العضلات.

7. المفاصل المؤلمة تزداد سوءًا مع الحركة

في حين أن بعض الظروف تتحسن مع الحركة ، فإن البعض الآخر يزداد سوءا. إذا زاد مستوى الألم لديك أثناء تحركك ولكن خفف عند الراحة ، فقد يكون هشاشة العظام. يؤثر على ركبتيك والوركين والرقبة وأسفل الظهر والأصابع لأنه ينطوي على انهيار الغضروف.

غالبا ما يحدث الفصال العظمي بسبب الشيخوخة ، ولكن يمكن أن يكون سببه الصدمة أيضا. يوفر الغضروف الموجود في مفاصلك وسادة بين عظامك، مما يساعدها على الانزلاق أمام بعضها البعض. إذا كان الغضروف يتآكل، فإنه يتسبب في طحن العظام معا، مما يسبب ألما شديدا عند الحركة.

يبدأ الألم الناتج عن هشاشة العظام بآلام متقطعة ولكنها حادة ، ويصبح في النهاية وجعا مستمرا. ينتج عنه تصلب المفاصل وتورمها ونطاق محدود من الحركة. باعتبارها حالة المفاصل المزمنة الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة ، فأنت لا تريد تجاهل العلامات.

8. تواجه فقدان الاهتمام بالأشياء التي استمتعت بها ذات مرة ، ومشاكل النوم ، واليأس

يمكن أن يسبب الاكتئاب ألما في المفاصل، لذلك إذا كان لديك أي من هذه العلامات أيضا ، فستحتاج إلى معالجة المشكلة. قد تواجه أيضا تغيرات في الشهية وصعوبة في التركيز.

9. لديك أيضا حمى

إذا كنت تعاني من الحمى وآلام المفاصل، فقد يشير ذلك إلى التهاب المفاصل الإنتاني، الذي يحدث عندما يصاب المفصل بالعدوى. يسبب هذا النوع من التهاب المفاصل أعراضا حادة في الركبة والكاحل والمعصم والورك. غالبا ما تسببه البكتيريا ولكن يمكن أن ينتج عن الفطريات أو المتفطرات.

سيصبح المفصل المصاب دافئا ومتصلبا ومتورما. تبدأ العدوى عادة في الدم قبل الانتقال إلى المفصل، ولكنها قد تنتج عن جراحة المفصل أيضا.

10. ينتقل الألم من مفصل إلى آخر

إذا انتقل ألم المفاصل من مفصل إلى آخر، فهذا دليل على الإصابة بمرض الذئبة، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة. يؤثر على ركبتيك ومعصميك ومفاصل أصابعك ، وغالبا ما يكون الألم على جانب واحد من جسمك. عادة ما يكون الألم قصير الأجل ولكن يمكن أن يتحرك في جميع أنحاء جسمك طوال اليوم.

يجب عليك طلب المساعدة الطبية على الفور إذا كنت تعتقد أنك مصاب بمرض الذئبة. يؤثر على أعضائك وعضلاتك ويمكن أن يسبب العديد من المشكلات الأخرى.

العثور على تشخيص لمفاصلك المؤلمة

إذا كنت تعاني من آلام المفاصل ، فيجب عليك التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. يمكن أن يشير إلى مشكلة أكثر خطورة تحتاج إلى علاج طبي. حتى لو كنت قد حصلت بالفعل على تشخيص، يجب عليك التحدث إلى طبيبك في أي وقت عن: تجربة الألم في منطقة جديدة، أو وجود نوع مختلف من الألم، أو لديك أعراض جديدة

هناك حالات يجب عليك فيها طلب الرعاية الطبية الطارئة لمفاصلك المؤلمة. وتشمل هذه الحالات: الإصابة بالحمى، فقدان الوزن دون سبب، عدم القدرة على العمل بسبب الألم، تطور مفاصل منتفخة أو ساخنة بشكل كبير، الشعور بالخدر المفاجئ أو الإحساس بالحرقة، ضعف العضلات.

عندما تطلب المساعدة المهنية، يستخدم مقدمو الرعاية الصحية أدوات تشخيصية لتحديد سبب ألم المفاصل. سيرغب الطبيب في معرفة تاريخك الطبي وإجراء فحص بدني. سيطلبون أيضا اختبارات الدم واختبارات التصوير وإجراء شفط المفاصل.

في حالات نادرة، قد يطلب طبيبك خزعة أو عينة من الأنسجة أيضا. تعتمد الاختبارات التي يطلبها طبيبك على الأعراض التي تعانيها، مما يجعل من الضروري إخباره بكل شيء. قد يكون من المفيد إذا قمت بتدوين المعلومات التالية حتى لا تنسى أي شيء:

– موقع المفاصل المؤلمة

– شدة الألم

– الوقت من اليوم هو أسوأ

– ماذا كنت تفعل عندما تفاقم الألم

– إذا كان هناك أي شيء يجعلها أفضل أو أسوأ

– ما إذا كنت قد أصبت مؤخرا بالحمى

– إذا كنت قد عانيت من التعب

– الصدمة أو الجراحة أو العدوى الأخيرة

إن تدوين كل هذه الأشياء سيساعد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على تضييق نطاق المشكلة. وسوف يساعد في التشخيص وخطة العلاج لإدارة الأعراض.

علاج المفاصل المؤلمة

تعتمد خطة العلاج الخاصة بك على تشخيص مفاصلك المؤلمة. قد يوصي أخصائي طبي بنصائح الرعاية الذاتية أو الأدوية أو العلاج الطبيعي أو الجراحة في حالات نادرة.

تتضمن استراتيجيات الرعاية الذاتية التي يمكنك القيام بها في المنزل لتخفيف الأعراض ما يلي:

– تمدد لطيف

– تساقط الثلج أو الحرارة الدوارة على المنطقة المصابة

– لفائف داعمة

– الراحة

– التمارين الهوائية أو تمارين التقوية

– التركيز على اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات

الأفكار النهائية حول علامات المفاصل المؤلمة التي قد تعني شيئا أسوأ

يمكن أن تكون المفاصل المؤلمة منهكة، لكن هذا ليس السبب الوحيد للقلق بشأنها. آلام المفاصل هي علامة على العديد من الحالات ، لذلك من الضروري معرفة المزيد عنها والتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. بعض المشاكل طويلة الأمد في حين أن البعض الآخر مؤقت ، ولكن في كلتا الحالتين ، يجب أن تجد مسكنا للألم.

بمجرد حصولك على التشخيص، ستعرف ما الذي تتعامل معه. بعد ذلك ، يمكنك تحديد خطة علاج أو طريقة لتخفيف الأعراض. تأكد من الانتباه إلى علامات المفاصل المؤلمة حتى تتمكن من الحصول على المساعدة التي تحتاجها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.