عقب تحريضه على اللاجئين السوريين.. السلطات التركية تتحرك ضد مسؤول تركي

20 مارس 2022آخر تحديث : الأحد 20 مارس 2022 - 8:26 مساءً
إسماعيل تشتاكلي
إسماعيل تشتاكلي

عقب تحريضه على اللاجئين السوريين.. السلطات التركية تتحرك ضد مسؤول تركي

صرح نائب وزير الداخلية التركي “إسماعيل جاتاكلي” أن والي هاتاي سيتقدم بشكوى جنائية ضد عمدة بلدية هاتاي “لطفي سافاش” عقب تصريحاته التحريضية ضد اللاجئين السوريين.

ووفقاً لصحيفة “يني شفق” فإن (جاتاكلي) أكد أن ما قاله رئيس بلدية هاتاي حول معدل المواليد السوريين في الولاية غير صحيح ويعتبر محاولة استفزازية للمواطنين الأتراك عبر الإدلاء ببيانات كاذبة.

وأشارت الصحيفة إلى أن نائب وزير الداخلية التركية قال في تغريدة له على موقعه الرسمي في تويتر:” إن عمدة مدينة هاتاي لطفي سافاش حاول استفزاز أمتنا من خلال الكذب الصريح بأن( 3 من أصل 4 أطفال) ولدوا في هاتاي هم سوريون”.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن نسبة الأطفال السوريين المولودين في تركيا تبلغ 8 بالمئة فقط وليس كما قال عمدة بلدية هاتاي، وفيما يخص المواليد السوريين في هاتاي فإن نسبتهم تبلغ الربع تقريبا أي واحد من كل 4 أطفال يكون سورياً.

وتابع “جاتاكلي” في تغريدة ثانية له أمس انتقاده لـ (لطفي سافاش) بقوله:”أن تكون عنصرياً من خلال الكذب على الأرقام هو بالضبط عادة العقلية الفاشية، غداً، سيتم رفع شكوى جنائية ضده من قبل مكتب والي هاتاي، في هذه الليلة المباركة نحيل المفترين والكذابين إلى الله”.

تصريحات عنصرية لـ”لطفي سافاش”

وكان رئيس بلدية هاتاي “لطفي سافاش” قال في تصريحات له قبل يومين:“يبلغ عدد سكان هاتاي مليون و 670 ألفاً. وبحسب البيانات الرسمية ، هناك حوالي 500 ألف سوري. لكن الرقم غير الرسمي يزيد عن 800,000، ونحو واحد من كل شخصين سوري.

وزعم أن 75٪ من الولادات في هاتاي تتم من قبل نساء سوريات حيث إن 3 من كل 4 مواليد سوريون، نفسية الحرب أفسدت الهرمونات، هناك نساء سوريات أنجبن في 11 شهراً وأنجبن 6 أطفال في 6 سنوات، معظم السوريين لديهم 3-4 زوجات ولديهم جميعاً العديد من الأطفال.

وقال إن الهيكل الديموغرافي يتطور ضد بلاده، فبعد 12 عاماً لا أحد منا يرغب في أن يكون العمدة سورياً، وإذا سارت الأمور على هذا النحو وفي حال ترشحوا لمنصب رئيس بلدية في مناطق معينة فسوف يفوزون بسهولة.

42 - تركيا بالعربي
رئيس بلدية هاتاي “لطفي صافاش”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.