السلطات التركية تعيد مجموعة من السوريين ممن تم ترحيلهم سابقاً إلى الشمالي السوري

15 مارس 2022آخر تحديث : الثلاثاء 15 مارس 2022 - 2:55 مساءً
ترحيل سوريين من تركيا
ترحيل سوريين من تركيا

السلطات التركية تعيد مجموعة من السوريين ممن تم ترحيلهم سابقاً إلى الشمالي السوري

تركيا بالعربي

علمت تركيا بالعربي من مصادر خاصة عودة 7 سوريين من اللذين تم ترحيلهم من قبل السلطات التركية في شهر يناير الماضي.

وتواصل محمد وهو أب لثلاثة أطفال مع تركيا بالعربي مؤكداً عودته و6 أشخاص آخرين للداخل التركي.

وكان محمد من بين المرحلّين ممن يمتلكون كملك نظامي، وقد تواصل مع تركيا بالعربي لنشر قصته.

ونقل موقع تركيا بالعربي قصة السوريين إلى اللجنة السورية التركية المشتركة والتي رفعت القضية إلى الجهات الرسمية التركية والتي بدورها وعدت بحل القضية.

وكان ناشطون سوريون قد تداولوا تسجيلًا مصوّرًا يظهر فيه عدد من الشبان السوريين، حاملين أوراقهم الثبوتية في تركيا، وهم يحتجّون على قرار ترحيلهم “القسري” من الأراضي التركية.

ونشر الناشط الحقوقي طه غازي، الذي أكد بدوره صحة الفيديو، وقال إن الأشخاص تم ترحيلهم من معبر “أونجو بينار” بمدينة كلّس إلى مدينة اعزاز السورية.

وقال غازي قد تم توقيفهم في عدة أحياء بمدينة اسطنبول التركية، منها أسنيورت وتـشاغليان وجونيشلي، واحتجازهم لمدة عشرة أيام في مركز الترحيل “توزلا”.

وأضاف غازي أنه تم التواصل مع الأشخاص شخصيًا، بعضهم يحملون إذن عمل ولوحات ضريبية، أما بعضهم الآخر فيحملون بطاقة الحماية المؤقتة الصادرة من غير ولايات، ولفت إلى وجود طالب جامعي يحمل البطاقة الجامعية.

وبحسب قوانين مديرية إدارة الهجرة التركية كما قال غازي، يعاد الأشخاص المقيمون بولايات غير التي اُستخرجت منها بطاقة الحماية المؤقتة، وترحيلهم بهذه الطريقة هو أمر خارج عن القانون.

ماذا قال عن السوريات أيضاً؟ والي تركي: السوريون يشترون الأراضي ومدينتنا تذهب من يدنا

تركيا بالعربي

قال رئيس بلدية هاتاي المعارض”لوتفو ساواش” أن من بين كل أربع أطفال يولدون في المدينة ثلاثة منهم سوريين، هاتاي بعد 12 عام يمكن أن تُسلم لرئيس بلدية سوري.

وأضاف المسؤول التركي والذي ينحدر من حزب الشعب الجمهوري المعارض أن منح السوريين الجنسية وحق الانتخاب كان خطأً كبيراً على حد تعبيره.

وتابع قائلاً لانه اذا بقي الحال على ما هو عليه سنصبح من الأقليات في المدينة، فهناك نساء سوريات خلال 6 أعوام أنجبوا ستة أطفال.

وقال ساواش قوله نعم لا يحق للسوريين التملك لكنهم يلتفون على الأمر عندما يشتروا أراضي على أسماء أقاربهم المجنسين، أحذركم مدينتنا تذهب من يدنا على حد تعبيره.

وختم قوله أنا لا أتكلم بحدة رئيس بلدية بولو لكن الوضع هنا لا يذهب بالاتجاه الصحيح، في إشارة إلى القرارات التعسفية والتي حاول إصدارها والي ولاية بولو بحق الأجانب في ولايته، قبل أن يرفضها القضاء.

لن يتم منح الكملك للسوريين بشكل مباشر بعد الآن قرارات غير مسبوقة تعلن عنها وزارة الداخلية

أدلى نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتكلي بتصريحات تتعلق بسياسات الهجرة في تركيا خلال اجتماعه بممثلي وسائل الإعلام التركية.

وأوضح تشاتكلي أن العالم يواجه الهجرة لأسباب مختلفة، وأن تركيا، حيث يعيش ما يقرب من 4 ملايين أجنبي، هي الدولة التي تستضيف أكبر عدد من المهاجرين.

وتطرق تشاتكلي إلى الأعمال التي تم إجراؤها لإدماج المهاجرين، وذكر أنه يتم أيضاً تقديم دورات لتعليم اللغة تركية، وأضاف: “إننا نتجه نحو خطة جديدة، إذا كان سكان الحي من الأجانب أكثر من 25%، فإننا سنغلقه أمامهم، ولن نقبل بتسجيل إقامات جديدة للأجانب في هذا الحي، وفعلنا ذلك في حي تلو الآخر”.

وأشار في حديثه إلى أن بعض الأجانب يسكنون في مناطق غير مهيّأة للسكن: “أغلقنا 781 حياً في تركيا أمام التسجيل، بسبب أنها تجاوزت 25% من إجمالي السكان، وإننا نرى أنهم يعيشون في مبان مهجورة، ضمن ظروف غير صحية”.

الولايات المغلقة أمام الأجانب

وقَسَّم تشاتكلي المناطق التي مُنع على الأجانب التمركز فيها إلى ثلاثة أقسام: “هناك ولايات مغلقة أمام الحماية المؤقتة، وولايات مغلقة أمام الحماية الدولية، وولايات مغلقة أمام كليهما”، وأضاف: “إن الولايات المغلقة أمام تسجيل الحماية المؤقتة والدولية هي أنقرة – أنطاليا – أيدن – بورصة – تشاناكالي – دوزجي – أدرنة – هاتاي – إسطنبول – إزمير – كيركلاريلي – كوجالي – موغلا – سكاريا – تيكيرداغ – يالوفا”.
“لن نمنح وضع الحماية المؤقتة بشكل مباشر”

وذكر تشاتكلي بأن حركة النزوح من سوريا معظمها تتكون من الذكور لأسباب اقتصادية، لذلك لن يتم منح وضع الحماية المؤقتة إلى السوريين فور تقدّمهم بطلب الحصول عليها: “لن نمنح وضع الحماية المؤقتة بشكل مباشر إلى السوريين غير المسجلين والوافدين حديثاً، من الآن فصاعداً، سنأخذهم إلى المخيمات ونحقق معهم في المخيمات، وسنرى ما إذا كانوا بحاجة إلى حماية مؤقتة أم لا، ولأي سبب جاؤوا. لن نسمح بالهجرة الاقتصادية من سوريا وخاصة من دمشق ومحيطها، وأينما يتم القبض عليهم في تركيا، فهناك مخيمات حددناها، سوف نجبرهم على الإقامة في تلك المخيمات، وسنقوم بتقييم وضع الحماية المؤقتة هناك”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.