مفتي أوكرانيا يوجه رسالة للسوريين بعد أنباء تطوع الآلاف للقـ.ـتال مع روسيا

14 مارس 2022آخر تحديث : الإثنين 14 مارس 2022 - 6:09 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
مفتي أوكرانيا يوجه رسالة للسوريين بعد أنباء تطوع الآلاف للقـ.ـتال مع روسيا

مفتي أوكرانيا يوجه رسالة للسوريين بعد أنباء تطوع الآلاف للقـ.ـتال مع روسيا

تركيا بالعربي – متابعات

وجه الشيخ سعيد إسماعيلوف مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا “أمّة” وعضو مؤسس بدائرة “الإرشاد الروحي” بوزارة الدفاع، رسالة إلى أنصار النظام بسوريا، بعد حديث وزارة الدفاع الروسية عن استعداد آلاف منهم للتطوع والقـ .ـتال ضد أوكرانيا بدونباس.

وقال إسماعيلوف، بحسب الجزيرة نت، “لا تكونوا مرتزقة، ولا تتورطوا بقتل مزيد من الأبرياء. أوكرانيا ليست سوريا، وقتالكم فيها لن يعود عليكم بأي نفع مادي أو معنوي، بل بالخزي والعار والموت”.

وانتقد إسماعيلوف الرموز الإسلامية في روسيا، لتأييدها قرار بوتين شـ .ـن “حـ .ـرب ظالمة” على أوكرانيا، كما يقول.

وقال المفتي “من المستحيل أن نمد أيدينا لقادة المسلمين في روسيا، ديني وكرامتي الأوكرانية وضميري لا يسمحون بذلك”.

ومن وجهة نظر إسماعيلوف “أولئك باركوا حـ .ـرب الكرملين الظالمة على شعب أوكرانيا، وعلى مسلميها، فغاصوا في مستنقع النفاق لبوتين، ومسلمو روسيا منهم براء، لأنهم واعون لما يحدث، ويرفضون سفك دماء الأبرياء، من مسلمين وغيرهم”.

وذكر الشيخ بهذا الإطار كلا من المفتي الأعلى لروسيا طلعت تاج الدين الذي أيد “قتـ .ـال النازيين الجدد في أوكرانيا” والمفتي الشيشاني صلاح مجيدوف الذي اعتبر أن “الحـ .ـرب في أوكرانيا جهاد في سبيل الله” ومفتي إنغوشيا أحمد ساغوف الذي رأى أن “على مواطني روسيا جميعا الالتفاف حول قيادة بلادهم” وآخرين.

وفي سياق متصل، أكد إسماعيلوف أن الحـ .ـرب لا تستثني استهداف المساجد في أوكرانيا، كما لا تستثني باقي المؤسسات الدينية المسيحية والمباني السكنية والمرافق العامة.

وقال بهذا الصدد “مع أول أيام الحـ .ـرب، تعرض مسجد مدينة كونستانتينوفكا (في الجزء الخاضع للسيطرة الأوكرانية بمنطقة دونيتسك في إقليم دونباس) لإطـ .ـلاق نـ .ـار كثيف. وبحمد الله، لم يصـ .ـب أحد بأذى، لأن من لجؤوا إليه احتموا في القبو”.

وأضاف إسماعيلوف “أمس السبت أيضا، تعرض مسجد السلطان سليمان القانوني بمدينة ماريوبول لإطلاق نار، وفيه لاذ 83 شخصا مع أسرهم. المحتلون لا يحترمون حرمة المساجد ودور العبادة، ولا يهـ .ـتمون بمن فيها”.

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.