أمر هام لجميع السوريين الراغبين بقضاء إجازة في سوريا وخبر سار متوقع يوم الثلاثاء

13 مارس 2022آخر تحديث : الأحد 13 مارس 2022 - 5:45 مساءً
أمر هام لجميع السوريين الراغبين بقضاء إجازة في سوريا وخبر سار متوقع يوم الثلاثاء

أمر هام لجميع السوريين الراغبين بقضاء إجازة في سوريا وخبر سار متوقع يوم الثلاثاء

تركيا بالعربي – خاص

علمت تركيا بالعربي من مصدر خاص أن تثبيت العناوين بات أمراً ضرورياً لمن ينوي زيارة سوريا من السوريين الموجودين في ولاية غازي عنتاب التركية.

وقال الناشط السوري أحمد جميل نبهان لموقع تركيا بالعربي يوم أمس قام أحد السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة ويحمل بطاقة الكملك من ولاية غازي عينتاب بحجز موعد من أجل زيارة سوريا، وعند وصوله إلى معبر جرابلس تم رفض طلبه بسبب عدم تثبيت عنوانه.

أنقر هنا رابط تطبيق الحكومة الالكترونية التركية (هام)

ووجه نبهان تنبيهاً للسوريين الراغبين بزيارة سوريا من حاملي كملك عنتاب، أو من يفكرون بتقضية إجازة العيد في سوريا، وطبعاً بعد فتح زيارات العيد (حتى اللحظة لم يصدر قرار)، فيتوجب عليهم تثبيت عناوينهم وتطابق هذه العناوين في شعبة الأجانب ومديرية النفوس.

روابط هامة جداً ستحتاجها

رابط التأكد من عنوان السكن في إدارة الهجرة التركية “شعبة الأجانب”

رابط التأكد من عنوان السكن في مديرية النفوس التركية

رابط تحديث البيانات للسوريين 2022

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

الأرباح على الودائع في البنوك التركية

ينشغل بال المستثمرين وأصحاب الودائع البنكية طوال الوقت للتعرف على نسبة الأرباح على الودائع في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

حيث إن البنك المركزي في تركيا يقوم بإصدار القرارات باستمرار لتحديد سعر الفائدة ونسبة الأرباح.

وهي من الأشياء التي تعتمد على عدة أمور متعلقة بالدولة نفسها.

أرباح الودائع في تركيا

يقوم المجلس الحاكم للبنوك المركزية التركية بالاجتماع لمرة واحدة شهريًّا، وذلك من أجل تحديد نسبة الأرباح على الودائع في البنوك. وبعد الانتهاء، يتم إصدار ونشر بيان محتوي على القرارات التي تم الاتفاق عليها واتخاذها، لكي يتم الالتزام بها. وذلك لتحقيق الآتي:

يقوم البنك باتخاذ هذه القرارات من أجل تحقيق الاستقرار في السعر، حيث إنه يعتمد في بدايته على التضخم. ففي حالة ارتفاع التضخم فوق 2٪، يقوم البنك برفع سعر الفائدة كمحاولة منه للعمل على تخفيض الأسعار.

ارتفاع سعر الفائدة له تأثير كبير وإيجابي على عملة البلاد، حيث إن الأرباح ذات المدى القصير عامل فعال وقوي لرفع عملة البلد. وهو ما يجعل التجار يقومون بمراقبة المؤشرات للتنبؤ ومعرفة نسبة الأرباح على الودائع في تركيا، والتي قد تصل إليها لاحقًا.

الارتفاع في نسبة أرباح الودائع في تركيا تجذب المستثمرين والأجانب، والذي يبحثون دائمًا عن أعلى الفوائد وبأقل مخاطرة من أموالهم. وهذا الأمر يزيد من قيمة عملة البلاد بسبب زيادة الطلب عليها.

ما هي نسبة الأرباح على الودائع في تركيا؟

تقوم البنوك المركزية في كل شهر بالإعلان عن أرباح الودائع، وانعكست سياسة ارتفاع أسعار الفوائد على الودائع خلال الفترة الأخيرة.

وذلك بسبب ازدياد الفارق في الفائدة على الوديعة التي تبلغ قيمتها 100 ألف ليرة إلى ما يقارب من 463 ليرة.

كما تقدم العديد من البنوك أسعارًا للفوائد قد تصل إلى 15.5٪. وإليكم الفوائد المفروضة من بعض البنوك على مبلغ إيداع 100 ألف ليرة:

Cepte TEB: سعر الفائدة له حوالي 50٪، كما إن صافي العائد خلال 32 يوم هو 1299 ليرة.

بنك Fibabanka وبنك Alternatif bank وING: سعر الفائدة لديهم 15٪، وصافي العائد خلال 32 يوم هو 1256 ليرة.

ICBC: يكون سعر الفائدة له 5٪، ويكون صافي العائد لكل 32 يوم هو 1208 ليرة.

Halkbank: سعر الفائدة 25٪، وصافي العائد خلال 32 يوم هو 1194 ليرة.

Ziraat Bankasi: تكون سعر الفائدة 5٪، كما أن يافي العائد يكون 1121 ليرة، لكل 32 يوم.

Yapi Kredi: سعر الفائدة لديه 75٪، وصافي العائد ما يقرب من 1061 ليرة، خلال 32 يوم.

Denizbank: يقدم فائدةً تبلغُ قيمتها 5٪، ويبلغ صافي العائد له خلال 32 يوم حوالي 1046 ليرة.

HSBC: سعر الفائدة يبلغ 12٪، وصافي العائد 1004 ليرة خلال 32 يوم.

البنوك الإسلامية في تركيا

بعض البنوك الإسلامية في تركيا تقدم فوائد على الودائع، وأشهرها بنك البركة، والذي يقدم أعلى نسبة وقيمتها 7.94٪ خلال شهر.

كما يمكنك الإيداع بالعملات المختلفة مثل اليورو أو الدولار، ولكن نسبة أرباحها تكون قليلة وتبلغ 1.3٪.

اتساع الفجوة بين أرباح الودائع والقروض

خلال الفترة الأخيرة، اتسعت الفجوة بين أرباح الودائع والقروض بتركيا، وذلك بسبب ثبوت سعر الفائدة لوقت طويل.

وهو ما تسبب في زيادة أرباح البنوك، حيث إن البنك المركزي لم يصدر قرارًا برفع سعر الفوائد، وبقي كما هو.

وفي نفس الوقت هناك زيادة في فوائد القروض.

تسبب هذا الثبات في اتساع الفجوة بين الودائع والقروض، وكل ذلك لصالح البنوك. كما تعتبر هذه المرة الأولى التي اتسعت بهذه الصورة.

أدى هذا الاتساع إلى سخط المواطنين في تركيا، لأنهم سوف يتعرضون لخسائر، وفي الجانب الآخر تزداد أرباح البنوك.

ودائع في البنوك التركية أم الاستثمار العقاري؟

إن الكثير من خبراء التسويق العقاري، والمطورين يتفقون على أن الاستثمار العقاري هو الأفضل، والأكثر ربحًا من الودائع البنكية. ويرجع ذلك لعدة أسباب، أهمها:

يُعتبر ادخار الأموال واستثمارها في المساكن والمنشآت أفضل، وذلك لأن المردود المادي يكون أكبر، بالإضافة إلى سرعة وسهولة استرداد رأس المال.

يتميز السوق العقاري بتركيا بالأمان، وذلك بسبب استقرار الوضع السياسي، وتشجيع الحكومة للمستثمرين والأجانب لاستثمار أموالهم في مجال العقارات.

تصاعد سوق العقارات باستمرار، وذلك بسبب تأثرها بالمشاريع التنموية، بالإضافة إلى تنوع مجال الاستثمار العقاري عن الودائع البنكية.

نسبة العائد من الاستثمار العقاري كبيرة، كما إن العقارات في تركيا لا تتأثر بتقلبات أسعار الفائدة، على عكس الودائع البنكية وما تتعرض له.

وبعد توضيح نسبة الأرباح على الودائع في تركيا، وسعر الفوائد في البنوك المختلفة، والفرق بين الودائع البنكية والاستثمار العقاري، يجب أن ننوه على حضراتكم بأن هذه النسب تتغير من حين لآخر، لذلك لابد من متابعة قرارات البنك المركزي باستمرار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.