“الشرق الأوسط”: روسيا تستنسخ تجاربها في سوريا بحـ.ـربها ضد أوكرانيا

9 مارس 2022آخر تحديث : الأربعاء 9 مارس 2022 - 2:54 مساءً
OBK
أخبار سوريا
الجيش الروسي
الجيش الروسي

تركيا بالعربي – متابعات

“الشرق الأوسط”: روسيا تستنسخ تجاربها في سوريا بحـ.ـربها ضد أوكرانيا

ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” أن روسيا استنسخت تجاربها في سوريا، خلال حـ .ـربها الحالية في أوكرانيا، على جميع الأصعدة.

وأضافت الصحيفة أن القدرات العسكرية الكبيرة في أوكرانيا، والدعم الغربي السخي، بالإضافة لمساحتها الكبيرة، دفع روسيا لاستنساخ تجربتها في سوريا هناك.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن الحـ .ـرب السورية ساعدت الروس على تطوير قدراتهم التدريبية، وبعض أنواع الأسـ .ـلحة، وفقًا لتجربتهم العملية، في البلد الذي مزقته الحـ .ـرب لأكثر من عشرة أعوام.

وأردف التقرير أن روسيا جربت طائرة مروحية يطلق عليها “صياد الليل” في مدن عدة من سوريا، كحلب وتدمر، ثم استخدمتها في أوكرانيا لضـ .ـرب الأهداف الليلية.

وأشار إلى أن روسيا ضربت أهدافًا في أوكرانيا بعد فشلها بالوصول إليها، بصـ .ـواريخ موجهة، ذات قدرات تدميرية كبيرة، وهو أسلوب استخدمته في سوريا، كما روجت لوجود مقاتلين سوريين إلى جانب الأوكران، وهو ما لم يثبت بالدليل القاطع.

واستخدم الروس أسلوب توزيع العمليات، عبر تقسيم المناطق والأهداف، والاستعانة بالحلفاء لتوسيع رقعة السيطرة، والتقدم لمحاصرة المدن الكبرى، بالإضافة للحـ .ـرب الإعلامية المتمثلة بالتنبيهات التي تطلقها وزارة الدفاع الروسية من قيام نازيين أوكران بالتحضير لهجمات بأسلحة محظورة، وهو ذات الأسلوب المستخدم في سوريا، لكن باسم آخر “الإرهـ .ـاب”.

وبحسب الصحيفة فإن أسلوب الروس بالمفاوضات في أوكرانيا هو عينه في سوريا، هدفه التركيز على قضايا إنسانية، وفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين، تمهيدًا لإخلاء المناطق، ثم السيطرة عليها.

الجدير ذكره أن روسيا استغلت فترة تدخلها في سوريا، عام 2015، إلى جانب نظام الأسد، لاستخدام وتطوير أسـ .ـلحتها بكافة أنواعها، ضمن المناطق السورية، وهو ما اعترف به مسؤولون عسكريون روس، بشكل صريح.

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.