أربعة سيناريوهات قد تشهدها سوريا قريباً جراء الأزمة الأوكرانية

9 مارس 2022آخر تحديث : الأربعاء 9 مارس 2022 - 8:11 مساءً
OBK
أخبار سوريا
بوتين وخريطة سوريا
بوتين وخريطة سوريا

تركيا بالعربي – فريق التحرير

أربعة سيناريوهات قد تشهدها سوريا قريباً جراء الأزمة الأوكرانية

أجرى المرصد الإستراتيجي دراسات ومباحثاته الأخيرـ حيث أبرز تقارير حول الحرب الأوكرانية وتداعيتها في سوريا، بينما تبين انهيار شامل لنظام أسد الإقتصادي، بالتزامن مع استهداف أمريكي لقواعد روسية في سوريا، ظهرت سيناريوهات متوقع حدوثها.

سيناريوهات متوقع حدوثها عقب الحـ.ـرب الأوكرانية

وفقاً للمرصد الإستراتيجي تحدث قائلا: “من غير المعقول القول أن الغزو الروسي لأوكرانيا سيغير في النظام العالمي القائم”.

كما أصر الرئيس بوتين على مواجهة نظام أحادي القطب عبر الحل العسـ.كري الذي اعتمده في العديد من الدول.

وفي الطرف المقابل تجد الولايات المتحدة وحلفاؤها من الغرب في الحـ.رب الأوكرانية فرصة مواتية لإغراق بوتين.

حيث تأمل دولة العم سام في وأد طموحات الدب الروسي عبر سلسلة عقوبات اقتصادية ودبلوماسية قد تنجح في ذلك ولو بعد حين.

وبالطبع يوجد ارتباط وثيق بين الحـ.رب في أوكرانيا والوضع القائم في سوريا، وخاصة مع استخدام الروس قاعدة حميميم الروسية .

وعلى ضوء ذلك فمن المتوقع ألا يصمد الوضع القائم في سوريا لفترة طويلة رغم الهدوء الحذر التي تشهده معظم الجبهات.

ومن خلال تقييم لموقف الجـ.وش المتصارعة في سوريا يمكن القول بوجود أربعة سيناريوهات محتملة الحدوث فيها.

انهيار اقتصادي لنظام الأسدلم يحدث قط

وهو السيناريو الأول المتوقع حدوثه، فمن الممكن أن نشهد سلسلة انهيارات في أسواق النظام الاقتصادية في قطاعات المال والشحن والطاقة والتأمين.

ويزداد الأمر مع خروج عدد من الاحتجاجات المناوئة لسياسة النظام الاقتصادية في مناطق سيطرته وخاصة في مدينتي السويداء واللاذقية.

استغلال إيران للفرصة

من الممكن أن تحاول إيران استغلال فرصة انشغال الروس في حـ.ربهم ضد أوكرانيا عبر ملأ الفراغ العسـ.كري والاقتصادي في سوريا.

وهذا الامر فيما لو تم سيكون مبرراً أمام تل أبيب لتكثيف غاراتها الجوية ضد مواقع إيرانية في سوريا وهو ما يحدث موقع صراع جديد في الشرق الأوسط.

تصاعد التوترات التركية الروسية

قد يؤدي هذا السيناريو الخـــ.طير فيما لو حدث لانفـــ.جار الوضع في مناطق إدلب وغصن الزيتون ونبع السلام شمال سوريا الواقعة تحت الوصاية التركية.

وقد يؤدي الأمر إلى انهـــ.يار كافة التفاهمات السابقة في أستانة واندلاع معـ.ارك ستحاول من خلالها إيران والولايات المتحدة إسرائيل على استغلالها لمصالحها الخاصة.

استهداف القواعد الروسية في سوريا

قد تلجئ الولايات المتحدة لاستهداف القواعد الروسية المتواجدة في سوريا بهدف استـ.نزاف الروس على أكثر من جبهة.

وتزيد فرص هذا الاحتمال في حال نجاح روسيا بتحقيق أهدافها المرسومة في أوكرانيا عبر فرض حكومة موالية لها هناك.

وقد يفرض هذا السيناريو لو حدث على فصائل المعارضة السورية ومن ورائهم أنقرة أدوار جديدة قد تصل لاستهداف المواقع الروسية ومن خلفه نظام الأسد.

المصدر: تركيا بالعربي + هادي العبدلله

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.