هل يقف خلفها نظام الأسد ؟ مقـ.ـتل لاجئ سوري في العاصمة السويدية (فيديو)

8 مارس 2022آخر تحديث : الثلاثاء 8 مارس 2022 - 7:11 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
هل يقف خلفها نظام الأسد ؟ مقـ.ـتل لاجئ سوري في العاصمة السويدية (فيديو)

تركيا بالعربي – متابعات

هل يقف خلفها نظام الأسد ؟ مقـ.ـتل لاجئ سوري في العاصمة السويدية

حصل موقع تلفزيون سوريا على معلومات خاصة عن حـ .ـادثة اغتـ .ـيال لاجئ سوري في العاصمة السويدية، وقد وُجهت اتهامات إلى خلايا تابعة للنظام السوري بتنفيذ اغتـ .ـياله.

وقُـ .ـتل قبل أيام اللاجئ السوري المنشق عن نظام الأسد عبد الرحمن جاويش في العاصمة السويدية استوكهولم.

ووفق معلومات خاصة لموقع تلفزيون سوريا فإن جهات من سفارة النظام السوري بالسويد سعت سابقاً لإقناعه بالعودة إلى سوريا، الأمر الذي كان يرفضه جاويش.

وروى أحد الأصدقاء المقربين من القتيل لموقع تلفزيون سوريا تفاصيل الاغتـ .ـيال قائلا: “كان عبد الرحمن في الساعة العاشرة والنصف مساء من ليلة يوم الجمعة مع عدد من أصدقائه ذاهبين إلى مطعم في استوكهولم وبعد أن نزل أصدقاؤه لرؤية فيما إذا كان هناك طاولات غير محجوزة وفي أثناء ركن عبد الرحمن لسيارته أطلق عدد من الأشخاص المسلحين الذين كانوا يستقلون سيارة النار عليه ولاذوا بالفرار بسرعة”.

ويضيف الصديق الذي رفض الكشف عن اسمه “لم يفارق عبد الرحمن الحياة فوراً وعندما جاءت سيارة الإسعاف كان قد مات”، مشيراً إلى أن عبد الرحمن تلقى خمس عشرة رصاصة في جسده ومن أكثر من شخص.

وفيما إذا كان لدى عبد الرحمن المنحدر من مدينة خان شيخون في إدلب أعداء في السويد، قال المصدر ذاته “لا ليس لديه أعداء حسب علمي بالعكس هناك الكثير من المحبين له”، واتهم النظام السوري باغتـ .ـياله وقال “90 بالمئة أن تكون أذرع النظام في السويد هي التي وراء عملية الاغـ .ـتيال”.

وكشف أن “عبد الرحمن أخبره بأن هناك جهات في السفارة السورية في استكهولم كانت في عام 2016 تتقرب منه وكانت تقنعه بالعودة إلى سوريا، مشيراً إلى أن “عبد الرحمن كان يرفض ذلك رفضاً قاطعاً”.

وقال إن “عبد الرحمن كان مساعداً أول في فرع أمن الدولة في منطقة كفرسوسة في العاصمة دمشق وانشق عن النظام في عام 2012”.

وأشار إلى أنه “بعد ظهور عبد الرحمن في مقطع فيديو على فيس بوك العام الماضي من أمام مبنى وزارة الخارجية السويدية في استوكهولم وبعد إنشائه منظمة تعنى بالنشاط الثوري في السويد تلقى كثيراً من التهديدات من أرقام هواتف من داخل سوريا تتوعده بالقـ .ـتل”.

وفي فترة الشهرين الماضيين كان يعاني عبد الرحمن من القلق والخوف والاكتئاب، بحسب صديقه الذي قال: “كان يطلب منا الدعاء له بشكل مستمر كلما اتصل بنا ومعظم الحالات التي كان يضعها على تطبيق الواتساب عن الموت وكنا نسأله ما بك لكنه لم يكن يخبرنا بشيء”.

وعن وضعه في السويد، قال إن عبد الرحمن وصل إلى السويد في عام 2015 ولم تمنحه السويد الإقامة الدائمة وكان لديه إقامة سنوية يتم تجديدها كل عام وكان يعمل في شركة توصيل جرائد لمدة عام ونصف ثم اقترض بعض المال ليفتح صالون حلاقة.

وأضاف أن “عبد الرحمن كان يرتب أموره للانتقال إلى بلد أوروبي آخر لأنه لم يحصل على الإقامة الدائمة في السويد، ورتب كل شيء فعلاً حتى حقائب الثياب وكان من المفترض أن يسافر إلى هولندا (يوم الإثنين 7 آذار) لكن القـ .ـتلة كانوا يتربصون به وقتـ .ـلوه قبل أن يسافر على ما يبدو”.

وأشار إلى أن عبد الرحمن كان قد أوصى بدفنه في تركيا بحال مات، وقال “نرتب إجراءات الدفن والنقل نحن وأصدقاؤه مع السلطات في السويد حالياً وسنسعى جاهدين لتنفيذ وصية المرحوم.

ويوجد لـ عبد الرحمن شقيقان كانوا قد انشقوا عن النظام السوري في عام 2012، وهربوا إلى إدلب.

المصدر: تلفزيون سوريا

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.