هل أوقفت تركيا منح الإقامة السياحية؟

8 مارس 2022آخر تحديث : الثلاثاء 8 مارس 2022 - 10:35 مساءً
شعبة الأجانب في بيازيد
شعبة الأجانب في بيازيد

هل أوقفت تركيا منح الإقامة السياحية؟

تناقلت شبكات وصفحات خدمية عبر “فيس بوك”، الاثنين في 7 من آذار 2022، أخبارًا عن قرار بعدم منح أي إقامة سياحية، لمن وصل إلى تركيا من الأجانب بعد العاشر من شباط الماضي.

كما تداول سوريون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وثيقة قالوا إنها تُوزّع على القادمين إلى تركيا عبر مطار إسطنبول.

وتحتوي الوثيقة على معلومات التأشيرة والتقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة بحسب الشروط المطلوبة.

تواصلت عنب بلدي مع مركز التواصل للأجانب (YİMER)، للسؤال عن صحة ما يتم تداوله من معلومات حول توزيع الوثيقة وصحة المعلومات التي تحتويها.

ونفى المركز بدء دائرة الهجرة التركية توزيع مثل هذه الوثائق على الأجانب القادمين إلى تركيا من خارج البلاد.

كما نفى، ما تداولته الصفحات عبر “فيس بوك”، عن عدم منح أي إقامة سياحية لمن وصل إلى تركيا من الأجانب بعد العاشر من شباط الماضي.

وأوضح أنه بدءًا من تاريخ 10 شباط، قررت إدارة دائرة الهجرة التركية دراسة طلب كل أجنبي يتقدم للحصول على إقامة قصيرة المدى بهدف السياحة، قبل رفض أو قبول الطلب.

وذكر المركز أن طلبات المتقدمين، تُقَيّم بحسب الغرض من طلب تصريح الإقامة للبقاء في الدولة، المرفق معها.

وأضاف المركز أن كل طلب سيقابل بالرفض وعدم منح الإقامة، ما لم يُرفق معه الغرض من التقدم لطلب تصريح الإقامة، أو أن السبب الموضح غير مقنع.

ويتخذ قرار الرفض أو القبول من قبل إدارة الهجرة المتَقدم بالطلب إليها، وفق ما ذكره المركز.

وأشار إلى أن طلبات الإقامة في ولايتي هاتاي وشرناك، فإن الطلب المقدم إليها في المرة الأولى أو بغرض التجديد يقابل بالرفض، مهما كان الغرض المرفق مع الطلب بهذه الولايات.

وأضاف أنه لا يحق للأجانب ما عدا السوريين، طلب تصاريح الإقامة من الولايات الأربعة التالية: غازي عنتاب، ماردين، أورفا وكلس، بينما يمكن لهم التقدم بطلب في بقية الولايات الأخرى.

وكانت رئاسة دائرة الهجرة التركية أعلنت عبر موقعها الرسمي، في 15 من شباط، عن قرارات جديدة تخص تصريح الإقامة للأجانب ومن ضمنهم السوريون.

وجاء في القرار، “يلزم الأجانب الذين يرغبون بالإقامة في تركيا، بتقديم نسخة من عقد إيجار المنزل، موثقة من الكاتب بالعدل في طلبات تصريح الإقامة الخاصة بهم، بدءًا من تاريخ 15 من شباط 2022”.

كما يجب “توثيق عقود الإيجار من قبل صاحب العقار أو المؤجر، وليس من قبل المواطن الأجنبي الذي يرغب في الحصول على تصريح الإقامة، وتدرج معلومات الهوية في نموذج العقد”.

ونوهت الإدارة إلى إلزامية تقديم طلبات تصاريح الإقامة، عن طريق نظام الإقامة الإلكترونية من داخل تركيا، ولن تقبل طلبات تصاريح الإقامة المقدمة من الخارج.

ويقيم في تركيا نحو ثلاثة ملايين و747 ألف لاجئ سوري، بحسب آخر إحصائية للمديرية العامة لإدارة الهجرة التركية، في 3 من آذار الحالي.

img 1646761706 - تركيا بالعربي

المصدر: عنب بلدي

عاجل أول تصريح للرئيس أردوغان حول أزمة الزيت وقرار جديد بدءاً من الغد وتوقعات باغلاق المدارس وأماكن

تركيا بالعربي- لمى الحلو

صرح الرئيس أردوغان خلال لقائه اليوم مع مع المخاتير بمناسبة 8 مارس، انه لا توجد مشكلة زيت عباد الشمس في بلادنا وأن هذه هي حملة المعارضة.

وبحسب ما نشرت صحيفة هبرلار وترجمته تركيا بالعربي، فإن الرئيس رجب طيب أردوغان التقى مع المخاتير بمناسبة 8 مارس في اليوم العالمي للمرأة، وادلى بتصريح بخصوص زيت عباد الشمس جاء فيه: تركيا ليست لديها مشكلة مع زيت عباد الشمس وزيت الزيتون، لكن المعارضة تشن مثل هذه الحملة لإظهار بلدنا في ورطة ومتاعب”.

وأضاف: “إذا لزم الأمر، ستتبع وزارة الداخلية لدينا مستودعات جميع المحال التجارية وتبلغنا بها، سنفعل ما هو ضروري لهؤلاء البائعين الذين يغيرون الأسعار”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.