مال وانتقـ.ـام.. سوريون يستعدون للقـ.ـتال في أوكرانيا؟

8 مارس 2022آخر تحديث : الثلاثاء 8 مارس 2022 - 2:10 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
مال وانتقـ.ـام.. سوريون يستعدون للقـ.ـتال في أوكرانيا؟

تركيا بالعربي – متابعات

مال وانتقـ.ـام.. سوريون يستعدون للقـ.ـتال في أوكرانيا؟

كشفت منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” عن البدء بعمليات تسجيل أسماء مقـ .ـاتلين في مناطق سيطرة النظام السوري من قبل ضباط روس للقـ .ـتال الى جانب الجيش الروسي، وأخرى في مناطق سيطرة الجيش التركي للقـ .ـتال مع الجيش الاوكراني.

وأشارت المنظمة الحقوقية في تقرير إلى قيام أجهزة أمنية تابعة للنظام السوري المدعوم من روسيا، وعدد من فصائل المعارضة المسلحة السورية المدعومة من تركيا، بفتح باب التسجيل للمقـ .ـاتلين الراغبين بالقـ .ـتال في أوكرانيا إلى جانب كل من طرفي النزاع.

ونقلت المنظمة عن شاب أنهى خدمته الإلزامية والاحتياطية أخيراً مع جيش النظام السوري، تأكيده أنه قدم طلباً للقتـ .ـال إلى جانب روسيا في أوكرانيا.

وعن سبب تقديمه الطلب، قال الشاب: “لقد تم تسريحي من خدمة الاحتياط منذ فترة وهناك صعوبات معيشية كبيرة.. لم أستطع العثور على أي عمل والأوضاع مزرية إذ لا يوجد كهرباء ولا تدفئة ولا غاز”، مضيفاً: “سمعت بالصدفة عن فتح التسجيل للقـ .ـتال في أوكرانيا عبر مسؤول المصالحة في منطقة تقع في محافظة ريف دمشق حيث أقيم، وبالفعل قدمت طلباً يوم 27 شباط/فبراير لدى الاجهزة الامنية السورية”.

وذكر الشاب أن “الشخص الذي يعمل كمنسق مع شركة أمنية روسية لم يخبره عن التعويض المالي أو الراتب الشهري الذي سيحصل عليه مقابل قتـ .ـاله في أوكرانيا، لكنه اشترط عليه أن يدفع مبلغ 200 ألف ليرة سورية مقابل تسجيل اسمه في حال تمّت الموافقة على سفره إلى أوكرانيا”.

ونقلت المنظمة عن أحد مسؤولي لجان المصالحة المحليين في دمشق أن أحد الضباط الروس تحدث أمامه بأنهم سيعدون قوائم بأسماء مقـ .ـاتلين لديهم خبرة قتـ .ـالية جيدة، وإخضاعهم لدورة تدريب صغيرة على يد ضباط روس تمهيداً لإرسالهم إلى روسيا ونقلهم للقـ .ـتال إلى جانبها في أوكرانيا.

ونقل المصدر عن الضابط الروسي قوله إن “هناك عدداً كبيراً من المقـ .ـاتلين الروس والبيلاروسيين والشيشان أيضاً”، وأضاف أن مشاركة السوريين “هي مشاركة رمزية ومن باب الوفاء لروسيا”، وأضاف الضابط الروسي أنه “في حال تحول القـ .ـتال إلى قـ .ـتال شوارع في أوكرانيا فإن لدى السوريين خبرة جيدة”.

وأشار المصدر إلى أن “العملية لا تزال في مراحلها الأولى وهي مرحلة تسجيل الأسماء، وبعد أن يتمّ تدريبهم على يد ضباط روس لفترة قصيرة سوف يقررون ما إذا كان سيتم إرسالهم أم لا، وربما لن يتم إرسالهم أبداً”.

مقـ .ـاتلون تابعون للاتراك

وفي مناطق سيطرة المعارضة، أكدت “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” بدء عمليات التسجيل للذهاب إلى أوكرانيا في مناطق شمال غربي سوريا الخاضعة لسيطرة فصائل “الجيش الوطني السوري” المدعوم من تركيا.

وأبلغت السلطات التركية عدداً من قادة فصائل المعارضة عدم نيتها رعاية أو دعم إرسال أي مقـ .ـاتل إلى أوكرانيا بشكل رسمي، إلا أنه تم رصد عمليات التسجيل للذهاب إلى أوكرانيا عبر مبادرات فردية أو من بعض فصائل المعارضة.

ونقلت المنظمة عن ضابط من الصف الأول ضمن أحد فصائل “الجيش الوطني” أن “هناك عمليات تسجيل حالياً تتم في مناطق السيطرة التركية وعمليات التسجيل هذه تتم بناء على رغبة الفصائل بقـ .ـتال الروس”.

وأضاف: “تم إظهار هذه الرغبة للأتراك خلال أحد الاجتماعات بين ضباط من جهاز الاستخبارات وقيادات الصف الثاني، حيث طلب القادة السماح لهم بالسفر والقـ .ـتال في أوكرانيا، ولكن الأتراك كانوا واضحين وقالوا إنهم لن يقوموا بإرسال خبراء من الجيش التركي للقـ .ـتال في أوكرانيا”.

وأكد المسؤولون الاتراك في الاجتماع أن “تركيا تقف على مسافة واحدة من الاوكرانيين والروس”، وأن “طائرات بيرقدار كانت صفقة قديمة ومن يديرها الآن هم الأوكرانيون وليس الخبراء الأتراك”.

كما أبدى بعض المقـ .ـاتلين المعارضين من بينهم شخصيات محلية معروفة رغبتهم بالقـ .ـتال في أوكرانيا ونشروا ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل المقـ .ـاتل في صفوف “الجيش الحر” سهيل الحمود الملقب بـ”أبو التاو” الذي أبدى في تغريدة استعداده للقتـ .ـال في أوكرانيا.

وفي السياق، نفى “جيش مغاوير الثورة” التابع لـ”الجيش السوري الحر” إرسال مجموعات تابعة له للقـ .ـتال في أوكرانيا في أول رد على الانباء من قبل وزارة الخارجية الروسية بأنه يستعد لارسال عناصر للقـ .ـتال ضد روسيا.

وقال الجيش العامل في منطقة الـ55 عند قاعدة “التنف” التابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في شرق سوريا عند الحدود مع الأردن والعراق، إن “ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول ذلك ليس إلا افتراءات وأكاذيب، تندرج ضمن المحاولات اليائسة للإساءة لجيش مغاوير الثورة”.

وأضاف “جيش مغاوير الثورة” في بيان أن “مهمة الجيش هي النضال في سبيل تحقيق أهداف الشعب السوري ضمن الجغرافية السورية”، متابعاً أن “تلك الإشاعات لن تثنيه عن عمله”.

وجاء ذلك عقب إعلان الخارجية الروسية بأن قاعدة “التنف” باتت معسكراً لتدريب مقـ .ـاتلين سوريين قبل إرسالهم إلى دونباس شرق أوكرانيا “لمؤازرة النازيين الجدد”، على حد وصفها.

كما نفت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” أن تكون أرسلت مقـ .ـاتلين للمشاركة في العمليات العسكرية في أوكرانيا، ووصفت تلك المعلومات بالكاذبة.

المصدر: صحيفة المدن

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.