صحيفة تركية معارضة تتحدث عن الأضرار التي لحقت بالصناعة بعد ترحيل سوريين

7 مارس 2022آخر تحديث : الإثنين 7 مارس 2022 - 2:56 مساءً
RizikAlabi
أخبار تركيا
عمال
عمال

صحيفة تركية معارضة تتحدث عن الأضرار التي لحقت بالصناعة بعد ترحيل سوريين

تركيا بالعربي – متابعات

متجاهلة مطالب المعارضة المتكررة بترحيل السوريين من تركيا، نشرت كبرى الصحف المعارضة حول تأثير ترحيل السوريين على الاقتصاد وعمليات التصنيع..

وقالت صحيفة سوزجو في مقال حمل عنوان: “انسحب الأجانب، وواجه الإنتاج مشكلة” إنه خلال العامين الماضيين حققت صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة بتركيا ارتفاعاً سريعاً مع زيادة الطلبات وخاصة عقب وباء كورونا، بينما أدت معدلات استخدام القدرات التي تصل إلى 85 في المئة إلى زيادة الطلب على الاستثمار والعمالة”.

وأضافت الصحيفة أن “منطقتي لاليلي وعثمان بيه اللتين تشكلان ركيزة مهمة في صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة زادت الحاجة فيها إلى استثمارات جديدة، كما واجهت بعض مرافق الإنتاج صعوبات في التصنيع تتمثل بفقدان العمال الأجانب حيث تم سحب السوريين من هذا القطاع”.

وقال “إركان هاردال” نائب رئيس جمعية لاليلي الصناعية ورجال الأعمال في إسطنبول: إن الصناعة التحويلية في مأزق ولاسيما في ورش العمل الصغيرة بسبب عدم وجود الكثير من العمال المحليين لذا توجه الطلب للمزيد من العمال الأجانب.

وأضاف هاردال بحسب ما أوردت الصحيفة: أن إنتاج الملابس الجاهزة والمنسوجات في سوريا وتركيا متشابهان، وبعد أن تم تقليص عدد العمال في ورش الإنتاج من 50 شخصاً إلى 20 شخصاً، وسحب السوريين منها فجأة، أصبح هناك انخفاض بنسبة 50 في المئة، لافتاً إلى أن نحو 500 ألف سوري قد تم إعادتهم مؤخراً إلى بلادهم وأن بينهم موظفين وعمالاً في قطاع الإنتاج ، الأمر الذي أثّر سلباً.

وأردف قائلاً: إن النقص في العمالة داخل الورش بلغ ذروته في الأشهر الستة الماضية حيث زادت التكاليف أيضاً، وفي الوقت الحالي يقومون بالإعلان عن “موظفين غير مهرة” لكن برغم هذا لا يمكنهم العثور على أي عمال.

كما صرّحت “إدا أربجي” رئيسة رابطة رجال الأعمال المنطقة الإنتاجية في “عثمان بي” أن “معظم صادرات القطاع الإنتاجي في تركيا يتم فيها الاستعانة بمصادر خارجية (عمال أجانب كالسوريين)، وأن استخدام تلك القدرات في المصانع قد تجاوز 85 بالمئة، كما أن القطاع بدأ يعاني من مشاكل في القدرات والتوظيف.

وقالت أربجي: إنه ينبغي تنظيم دورات وبرامج تدريبية مختلفة لتدريب الموظفين وسد النقص في قطاع الإنتاج.

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.