تشمل التأمينات والتعويضات.. ما هي حقوق العمال في تركيا؟

7 مارس 2022آخر تحديث : الإثنين 7 مارس 2022 - 11:24 صباحًا
RizikAlabi
أخبار تركيا
ورشة بناء
ورشة بناء

تشمل التأمينات والتعويضات.. ما هي حقوق العمال في تركيا؟

تركيا بالعربي – متابعات

كما أنّ على كل عامل في العالم واجبات تجاه عمله، كذلك له حقوق، وفقاً لقوانين كل بلد على حدى.

في تركيا، مهم لجميع العمّال يعتبر التعويض من أهم الحقوق، مع لفت النظر إلى وجود بعض الأخطاء بسبب الحقوق أو طُرق التطبيق التي يُساء فهمها من قِبل العمّال أنفسهم.

قبل سنوات، كان على العامل أو الموظف العمل لمدة سنة عمل كاملة لكي يحق له المطالبة في التعويض.

ولكن مع استحقاقات إنهاء العمل (إخبار تازمينات) بإمكان الموظف ضمان حقه ولو عمِل لمدة يوم واحد فقط.

وتقول وسائل إعلام إنه وفقاً لقانون العمل فإن العامل يُعطى حقوقه عندما يترك الوظيفة لسبب وجيه أو عندما يخرجه صاحب العمل من عمله.

ويعتبر تعويض نهاية الخدمة، هو ضمان لحقوق العامل مثله مثل مكافأة نهاية الخدمة.

نشرت “جريدة بوستا” تقريراً أشارت فيه إلى أنّ إخبار صاحب العمل بشأن إنهاءه لعمل أحد الموظفين لديه هو حقّ، وهذا يعتمد على المدة التي عمل بها هذا الشخص.

هذه المدّة مُقسمة على الشكل التالي:

أولاً: أقل من 6 أشهر (حتى ولو كان يوم واحد)، يحصل العامل على تعويض “أسبوعين”.
ثانياً: من 6 أشهر إلى سنة ونصف، يحصل العامل على تعويض “4 أسابيع”.
ثالثاً: من سنة ونصف إلى 3 سنوات، يحصل العامل على تعويض “6 أسابيع”.
رابعاً: أكثر من 3 سنوات فعليه بإبقائه بالعمل لمدّة يحصل العامل على تعويض  “8 أسابيع”.

ومن الممكن ألّا يريد صاحب العمل إبقاء الموظف في مكانه ولا لدقيقة واحدة.

وفي هذا الحال إذا أراد إنهاء عمل موظف كان يعمل منذ 5 سنوات وإخراجه من العمل، فعليه أن يدفع مبلغ يقابل 8 أسابيع من العمل فهذا أيضاً يُطلق عليه “تعويض إنهاء العمل”.

وإذا كان العامل يعمل لمدّة أكثر من سنة فمن حقه أيضاً “مكافأة نهاية الخدمة” و“تعويض إنهاء العمل”.

كما أنّ في تركيا في العمل هناك شيء اسمه الفترة التجريبية، ومن يتم إخراجه من العمل في فترة التجربة التي مدّتها شهرين، فليس من حقه المطالبة بتعويض نهاية العمل.
ولكن إذا كان مكان العمل ليس جديداً ولا يوظّف أحداً لأول مرة، يجب عليه أن تسجيله في التأمين (سيجورتا) قبل أن يبدأ بالعمل.

بمعنى أوضح “الذي يعمل ولو ليوم واحد فقط ليس عليه أن يقول بأنه ليس لدي تأمين فلا يحق لي المطالبة بتعويض”.

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.