تركيا: ما حقيقة القرار الجديد بعدم منح أي إقامة سياحية للأجانب القادمين حديثاً

6 مارس 2022آخر تحديث : الأحد 6 مارس 2022 - 9:28 مساءً
الاقامة السياحية التركية
الاقامة السياحية التركية

تركيا: ما حقيقة القرار الجديد بعدم منح أي إقامة سياحية للأجانب القادمين حديثاً

تداولت وسائل إعلام عربية خبراً قالت أنه قرار تم اتخاذه من إدارة الهجرة التركية بعدم منح أي إقامة سياحية للأجانب القادمين حديثاً إلى تركيا.

ونقلت تلك المصادر عن المحامي أنس زين الدين في تركيا قوله: ” لن يتم منح أي إقامة سياحية لمن وصل تركيا من الأجانب بعد العاشر من شهر شباط الماضي”.

وتابع المحامي وهو مستشار قانوني تركي للأجانب والمستثمرين وللعديد من الشركات في سلسلة تغريدات رصدها موقع تركيا بالعربي أن تجديد الإقامات السياحية لمن حصل عليها سابقا سيستمر، وتابع ” هذا أخر قرار أكيد حتى اللحظة من إدارة الهجرة”.

وأضاف قائلاً أنه لم يتم استثناء أي جنسية من هذا القرار الذي أنهى سنوات طويلة كان العديد من الأجانب بإمكانهم استصدار الإقامة السياحية بكل سهولة والإقامة عدة سنوات في تركيا بناء عليها.

المحامي زيم الدين نوه في سلسلة بشأن ما ذكره بالقول:

وجب التنبيه إلى وجود فرق بين المصطلحات التالية “قانون”، “لائحة تنفيذية”، “تعميم داخلي”. ما يتم نشره، حتى ما يجب نشره في الجريدة الرسمية، هو التغييرات التي تطرأ على القوانين أو اللوائح التنفيذية المفصلة والشارحة للقوانين. يتبع

وتابع قائلاً: أما التعميمات الداخلية فيتم نشر بعضها أحيانا والغالب هو عدم نشرها. حيث أنها تعبر عن سياسة داخلية للدولة في شكل تنفيذ مادة معينة في قانون معين. والتعميمات معروفة بتغيرها المستمر، ولذلك غالبا لا يتم الإعلان عنها بشكل واضح في مواقع مؤسسات الدولة ذات العلاقة.
أنس زين الدين

وختم المحامي أنس زين الدين أن ما ذكره في تغيرداته الأخيرة كان من النوع الأخير. بمعنى لا يوجد أي تغيير في أي قانون أولائحة تنفيذية. وكما اسلفنا هذه التعميمات الداخلية هي تعبر عن توجه معين حالي للدولة في ظل ظروف معينة.وبناء عليه لا نستغرب لو تم التراجع عن ذلك، في ظل إحتمالية عدم توافد السياح الروس إلى تركيا.

الجدير بالذكر أن إدارة الهجرة لم تصدر أي بيان رسمي حول هذا الكلام حتى لحظة إعداد الخبر، وهو ما يعتبر كلام غير رسمي، وخاصة أن مثل هذا الأمور الكبير لا بد وأن يصدر بها قرار رسمي من مديرية الهجرة العامة حتى يصبح نافذاً.

كما أن إجتماعين رسميين حصلاً مع مدراء الهجرة في اسطنبول وغازي عنتاب بعد التاريخ المذكور وهو العاشر من شهر شباط، ولم يتطرقا مدراء الهجرة إلى مذل هذا الكلام، بل قالا أنه سيتم دراسة طلبات الاقامات السياحية بشكل دقيق ومنحها لمن يؤكدون أنهم لن يستخدموها لأغراض السفر فقط بدلاً من تأشيرة الدخول.

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.