بسبب الحرب الروسية الأوكرانية .. هل هناك أزمة زيت في تركيا وهل يجب تخزين المواد الغذائية ؟

6 مارس 2022آخر تحديث : الأحد 6 مارس 2022 - 12:33 مساءً
بسبب الحرب الروسية الأوكرانية .. هل هناك أزمة زيت في تركيا وهل يجب تخزين المواد الغذائية ؟

هل هناك أزمة زيت في تركيا وهل يجب تخزين المواد الغذائية ؟

تجد تركيا نفسها في خضم أزمة سلاسل التوريد الناجمة عن الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتي من شأنها أن تأثر على قدرتها على جلب زيت عباد الشمس إلى البلاد.

وحذرت قناة “ان تي في” التركية من أن تركيا قد تدخل في أزمة في توفير زيت عباد الشمس المستورد وهي الدولة الأكثر استيرادًا لهذا المنتج في العالم، إذ أن 70 في المائة من استيرادها له يأتي من روسيا وأوكرانيا.

وتُعرف روسيا وأوكرانيا بأنهما المورّدان الرئيسيان لزيت عباد الشمس والزيت في جميع أنحاء العالم.

وأشارت “ان تي في” إلى أن هناك ما يكفي من المنتجات المتبقية في المخزون لمنتصف أبريل، في حين تتجه الأنظار إلى السفن التي تنتظر في الموانئ.

ونقلت عن طاهر بيوك حلوجي غيل، رئيس جمعية مصنعي الزيوت النباتية، إشارته إلى وجود مشكلة في السفن الموردة لزيت عباد الشمس، آملا أن يتم حل المشكلة قريبًا.

وقال: “نحن نعلم أن تدفق الغاز الروسي مستمر. آمل أن تأتي منتجاتنا”.

وأشار إلى أن زيادة أسعار زيت عباد الشمس مشكلة مستمرة، مبينا أنه في الأيام العشرة الماضية، ارتفع سعر الحمولة من 1400 دولار إلى أكثر من 2000 دولار.

من ناحية أخرى، تبحث تركيا عن سوق بديل حتى لا تنقطع واردات عباد الشمس.

وقال بيوك حلوجي غيل: “هناك محاصيل في رومانيا ومولدوفا وبلغاريا بنفس قيمنا أو أعلى قليلاً. قد يكون التوريد الثاني من الأرجنتين أيضًا، لكن فترة عملية الشحن الطويلة لها تأثير كبير”.

والأسبوع الحالي، خفضت الحكومة التركية الرسوم الجمركية المفروضة على الزيوت البديلة للنباتية إلى صفر في المائة من أجل منع الحرب الروسية الأوكرانية من التسبب في مشاكل بتوريد البذور الزيتية والزيت النباتي ولضمان استقرار الأسعار.

ودخل قرار رئاسي حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية يوم الجمعة، والذي ينص على تطبيق الرسوم الجمركية على زيت الكانولا والقرطم والذرة وفول الصويا وزيت النخيل بنسبة صفر في المائة حتى 30 يونيو، والتي يمكن أن تكون بديلاً عن زيت عباد الشمس.

وأفادت تقارير تركية أن القرار اتخذ من أجل ضمان ألا تسبب الحرب الروسية الأوكرانية والتطورات في حوض البحر الأسود مشاكل في توريد البذور الزيتية والزيوت النباتية، ولضمان أمن الإمدادات واستقرار أسعار المواد الغذائية الأساسية.

‏أول رد رسمي حول أزمة الزيت في تركيا

تركيا بالعربي _ ترجمة وتحرير: سارة ريحاوي

أدلى وزير الزراعة والغابات التركية فاهيت كيرشجي بتصريح عاجل، رد فيه على المزاعم المنتشرة حول احتمالية معاناة تركيا من نقص في بعض المواد الغذائية في الأيام القادمة بسبب الح-.رب الأوكرانية ونقص الواردات .

وقالت صحيفة هبرلار التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، أكد الوزير فاهيت بأن المعلومات المتداولة حول عدم وجود كمية كافية من الزيت النباتي في تركيا غير صحيحة على الإطلاق، والمزاعم التي تفيد بعدم وجود مخزون كافي لدى تركيا من بعض المواد الغذائية الأساسية كالمعكرونة والطحين، لا تعكس الحقيقة .

وختم حديثه مؤكدا على أن تركيا لديها مخزون كاف من زيت عباد الشمس وغيره .

إدارة الهجرة التركية تمدد للعديد من السوريين مهلة 45 يوم إلى شهرين

تركيا بالعربي

تلقى عدد كبير من السوريين رسائل نصية من رئاسة الهجرة التركية العامة، أعلنت فيها تمدد فترة تثبيت العناوين.

وجاء في نص الرسالة والتي أطلع عليها موقع تركيا بالعربي:

تبقى 60 يوماً لتمديد التسجيل.

302915610 - تركيا بالعربي

هذا وقال الاعلامء علاء عثمان، أن السلطات التركية أتصلت هاتفيهاً بعدد من السوريين لم تجدهم في عناوينهم وطالبت منهم تثبيت عناوينهم بأسرع وقت ممكن حتى لا يتوقف الكملك الخاص بهم.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

لن يتم منح الكملك للسوريين بشكل مباشر بعد الآن قرارات غير مسبوقة تعلن عنها وزارة الداخلية

أدلى نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتكلي بتصريحات تتعلق بسياسات الهجرة في تركيا خلال اجتماعه بممثلي وسائل الإعلام التركية.

وأوضح تشاتكلي أن العالم يواجه الهجرة لأسباب مختلفة، وأن تركيا، حيث يعيش ما يقرب من 4 ملايين أجنبي، هي الدولة التي تستضيف أكبر عدد من المهاجرين.

وتطرق تشاتكلي إلى الأعمال التي تم إجراؤها لإدماج المهاجرين، وذكر أنه يتم أيضاً تقديم دورات لتعليم اللغة تركية، وأضاف: “إننا نتجه نحو خطة جديدة، إذا كان سكان الحي من الأجانب أكثر من 25%، فإننا سنغلقه أمامهم، ولن نقبل بتسجيل إقامات جديدة للأجانب في هذا الحي، وفعلنا ذلك في حي تلو الآخر”.

وأشار في حديثه إلى أن بعض الأجانب يسكنون في مناطق غير مهيّأة للسكن: “أغلقنا 781 حياً في تركيا أمام التسجيل، بسبب أنها تجاوزت 25% من إجمالي السكان، وإننا نرى أنهم يعيشون في مبان مهجورة، ضمن ظروف غير صحية”.

الولايات المغلقة أمام الأجانب

وقَسَّم تشاتكلي المناطق التي مُنع على الأجانب التمركز فيها إلى ثلاثة أقسام: “هناك ولايات مغلقة أمام الحماية المؤقتة، وولايات مغلقة أمام الحماية الدولية، وولايات مغلقة أمام كليهما”، وأضاف: “إن الولايات المغلقة أمام تسجيل الحماية المؤقتة والدولية هي أنقرة – أنطاليا – أيدن – بورصة – تشاناكالي – دوزجي – أدرنة – هاتاي – إسطنبول – إزمير – كيركلاريلي – كوجالي – موغلا – سكاريا – تيكيرداغ – يالوفا”.
“لن نمنح وضع الحماية المؤقتة بشكل مباشر”

وذكر تشاتكلي بأن حركة النزوح من سوريا معظمها تتكون من الذكور لأسباب اقتصادية، لذلك لن يتم منح وضع الحماية المؤقتة إلى السوريين فور تقدّمهم بطلب الحصول عليها: “لن نمنح وضع الحماية المؤقتة بشكل مباشر إلى السوريين غير المسجلين والوافدين حديثاً، من الآن فصاعداً، سنأخذهم إلى المخيمات ونحقق معهم في المخيمات، وسنرى ما إذا كانوا بحاجة إلى حماية مؤقتة أم لا، ولأي سبب جاؤوا. لن نسمح بالهجرة الاقتصادية من سوريا وخاصة من دمشق ومحيطها، وأينما يتم القبض عليهم في تركيا، فهناك مخيمات حددناها، سوف نجبرهم على الإقامة في تلك المخيمات، وسنقوم بتقييم وضع الحماية المؤقتة هناك”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.