هل حان الوقت للسؤال الصـ.ـادم: ماذا نفعل إذا اندلعت حـ.ـرب نـ.ـووية؟!

5 مارس 2022آخر تحديث : السبت 5 مارس 2022 - 7:55 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
قنبلة نووية
قنبلة نووية

تركيا بالعربي – وكالات

هل حان الوقت للسؤال الصـ.ـادم: ماذا نفعل إذا اندلعت حـ.ـرب نـ.ـووية؟!

أثار اندلاع حـ .ـريق في منشأة ملحقة بمحطة زابوريشيا النـ .ـووية في أوكرانيا مخاوف من كارثة نـ .ـووية مماثلة لتلك التي وقعت في مفاعل تشيرنوبيل في عام 1986، وإعلان روسيا رفع حالة التأهب النـ .ـووي، جعل العالم يحبس أنفاسه من تطور الصراع بين موسكو والغرب إلى حـ .ـرب نـ .ـووية.

ويؤثر إطلاق المواد المشعة على صحة الإنسان، ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وقد يغير الحمض النـ .ـووي ويترك عيوبا في الأجيال المقبلة.

وينصح خبراء الطاقة النـ .ـووية بإخلاء المنطقة التي تعرضت للإشعاع بسرعة قبل أي إجراء آخر، ومن ثم ينصح سكان المنطقة بعدم العودة إلى ديارهم في حالة التعرض للإشعاع النـ .ـووي واللجوء إلى الأماكن العامة.

وينبغي ألا يبقوا داخل السيارات، لأنهم ليسوا في مأمن من المواد المشعة. وإذا كان لديك مكان للاحتماء، فمن المستحسن إغلاق النوافذ ونظام التهوية.

في معظم الحالات، يتم توزيع أقراص اليود على السكان الذين يعيشون بالقرب من المواقع النـ .ـووية، شريطة أن يتم الاحتفاظ بهذه الأقراص في نفس الأماكن مثل الأدوية الأخرى، في مكان آمن ودافئ (15 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية).

وبحسب “سكاي نيوز عربية”، فإن إحدى أفضل الطرق للحماية من الإشعاع هي التعامل مع الكارثة بطريقة “الزمان والمسافة ومكان الحماية”. وخلال حالات الطوارئ الإشعاعية (إطلاق مواد مشعة كبيرة في الغلاف الجوي)، يمكن استخدام هذه المبادئ للمساعدة في منع الإشعاع.

الوقت: يقلل تقليل وقت التعرض للإشعاع من الجرعة الإشعاعية التي يتلقاها الجسم.

المسافة: كلما ابتعدت عن الحـ .ـريق الناجم عن انفجـ .ـار نـ .ـووي أو المنطقة المتضررة، كلما انخفضت جرعة الإشعاع مع زيادة المسافة من المصدر.

مكان الحماية: توفر الخرسانة والضخمات المصنوعة من الرصاص أو حتى الماء تعما على الحماية من أشعة غاما، التي تتشكل في شكل حزم طاقة.

في حالات الطوارئ الإشعاعية ، يوصى بالاحتماء في وسط المباني بعيدا عن النوافذ وفي الطوابق السفلية أو الطوابق السفلية

كما ينصح باتباع التعليمات العامة التي تقدمها السلطات المحلية عبر التلفزيون أو الإذاعة أو الإنترنت، التي توجه بموجبها السلطات المختصة السكان إلى أقرب الأماكن الآمنة وما يمكنهم القيام به لحماية أنفسهم.

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.