عاجل انتهى اجتماع ادارة الهجرة ومعلومات حول اذن السفر ونقل الكملك والجنسية التركية وطلب من السوريين

4 مارس 2022آخر تحديث :
عاجل انتهى اجتماع ادارة الهجرة ومعلومات حول اذن السفر ونقل الكملك والجنسية التركية وطلب من السوريين

عاجل انتهى اجتماع ادارة الهجرة ومعلومات حول اذن السفر ونقل الكملك والجنسية التركية وطلب من السوريين

تركيا بالعربي – خاص

جرى اليوم الجمعة، اجتماع شارك فيه عدد من السوريين في إسطنبول ممن يمثّلون منظمات المجتمع، وحضره مدير إدارة الهجرة في مدينة اسطنبول ومسؤولين من إدارة التربية والنفوس ومنظمة الهلال الأحمر التركي.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وقال مصدر خاص لـ “تركيا بالعربي” إن المسؤولين الأتراك ناقشوا عدة مواضيع تخصّ السوريين في تركيا بشكل عام وإسطنبول بشكل خاص.

وأوضح المصدر أنّ المسؤولين أكّدوا على أن الزوج يحقّ له لم شمل زوجته وأولاده تحت سنّ الثامنة عشر، وفي حال كان هناك أبناءه فوق الـ 18 عاماً يتمّ مناقشة وضع العائلة واحتمالية نقل الذين فوق الثامنة عشر عاماً.

أما بخصوص إذن السفر، أكّد المصدر أنّ السلطات التركية لن تلغي إذن السفر في المدى القريب، فطلب المشاركون السوريون في الاجتماع من الجانب التركي إجراء تسهيلات للطلاب وأصحاب إقامات العمل.

أما بخصوص موضوع فتح حسابات في البنك، تم نقاش الأمر ووعد المسؤولين الأتراك بحل مسألة فتح حسابات بنكية لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة.

لكن مصدرنا أكّد على ضرورة حضور السوريين في جميع تركيا لدورة الاندماج لأنها ستصبح مهمة جدّاً في أي تحرّك داخل تركيا بحسب المسؤولين الأتراك.

بخصوص إسطنبول، سيتم إغلاق 18 منطقة للسكن أمام السوريين، ومن هذا المنطلق دعا مصدرنا السوريين غير المثبّتين لسكنهم في إسطنبول إنهاء هذا الخلل، قبل إغلاق مناطق عديدة في إسطنبول.

طالب المسؤولون الأتراك أيضاً بضرورة تعلّم اللغة التركية، لجميع السوريين في تركيا.

وأهم شيء كان دورة الاندماج ويجب أن يحضرها الجميع.

أما بخصوص المجنسين ممن صدر قرار تجنيسهم ولم تصلهم رسائل، سيتم حلّ مشكلتهم خلال الفترة القريبة القادمة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

وفي وقت سابق، عقد مكتب الهجرة في إسطنبول بإدارة السيد “بيرم يالين سو” ونائبه في قسم شؤون اللاجئين “سيردار دال” اجتماعاً مع ممثلي منظمات المجتمع المدني السورية، وتمت مناقشة بعض المشكلات التي يواجهها اللاجئون فيما يخص الاندماج والإقامة والكملك.

وصرح، رئيس مجلس إدارة جمعية “أبي الفداء” “أسامة موسى” المعني باللاجئين السوريين القادمين من محافظة حماة أن العديد من الجمعيات السورية العاملة في مدينة إسطنبول وبعض الشخصيات البارزة وممثلين عن المجالس الإسلامية والإفتاء حضروا هذا الاجتماع.

وأضاف، أن اللقاء استمر ساعتين تقريباً، وخلال الاجتماع تم بحث العديد من القضايا التي تهمّ السوريين،

وتابع قائلاً:” لقد تم إنشاء لجنة مؤلفة من 30 شخصاً وجعلها بمثابة “ممثّلين” عن اللاجئين السوريين في تركيا، وتم إنشاء مجموعة “واتس أب” تضمّهم مع رئيس إدارة الهجرة السيد “بيرم يالين سو”.

وأشار، إلى أن هذا الأمر جداً لإيصال صوت اللاجئين والمعانات والصعوبات التي يواجهونها لها فيما يخص الكمليك والإقامة.

وأشار “أسامة موسى” إلى أن مجموعة الواتس تضطلع بعدة مهام وأبرزها:

1-متابعة ومعالجة المشكلات الفردية والجماعية للاجئين للسوريين المقيمين في مدينة إسطنبول وخاصة فيما يتعلق بالوضع القانوني لكل فرد من ناحية (كيملك- إقامة- طلب جنسية).

2- تحديث عنوان السكن وتأكيده، بعد أن اعلنت إدارة الهجرة إنها لم تعُد تقبل بتسجيل عنوان سكن في المناطق التي تشهد زيادة في أعداد الأجانب فيها.

3-توعية السوريين بشأن عدة مواضيع كالإندماج من خلال دورة مدتها ثماني ساعات يحصل المتدرّبين بعد إنتهاء التدريب على شهادة، حيث تساعد الوثائق في وضع المقيم وفرصة التقديم على الجنسية الاستثنائية.

وأوضح “أسامة موسى” أنه سيتمّ عقد دورات تعليم اللغة التركية عن بُعد بشكل مجاني للجميع،

وحذّر كثيراً من مسألة اللوحات الإعلانية على واجهات المحلات بعد أن أكدت إدارة الهجرة أنه يجب ألّا تشكّل مساحة الكتابة باللغة العربية أكثر من 30 بالمئة على الواجهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.