أتراك يشنون هجوماً على الصحفي “فاتح التايلي” والمعروف بعدائه للسوريين في تركيا

3 مارس 2022آخر تحديث : الخميس 3 مارس 2022 - 12:13 مساءً
الصحفي "فاتح التايلي"
الصحفي "فاتح التايلي"

أتراك يشنون هجوماً على الصحفي “فاتح التايلي” والمعروف بعدائه للسوريين في تركيا

تركيا بالعربي

شنّ مغردون على وسائل التواصل الاجتماعي هجوماً أنتقدوا فيه الصحفي “فاتح التايلي” والمعروف بمواقفة المعادية للاجئين السوريين في تركيا.

حيث أنتقد الاف المغردين الكيل بمكيالين من قبل التايلي، حيث عبّر عن تعاطفه مع اللاجئين الأوكرانيين وانتقاده لمن يتصرف بعنصرية معهم.

الجدير بالذكر أن الصحفي “فاتح التايلي” معروف عنه مهاجمته الدائمة للسوريين في تركيا.

ففي وقت سابق فرض المجلس الأعلى لمراقبة البث في تركيا، غرامة مالية بحق قناة “خبر ترك” بتهمة نشر خطاب الكراهية ضد اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا من قبل المذيع التركي “فاتح ألتايلي”.

ونقلت وسائل إعلام تركية، خبر فرض عقوبة من قبل المجلس الأعلى لمراقبة البث، بحق قناة “خبر تورك” بسبب بثها لبرنامج “تيكي تك” الذي تضمّن خطاباً عنصرياً على لسان مقدّمه المذيع “فاتح ألتايلي”.

وكان المذيع التركي “فاتح ألتايلي” قد تحدث في منتصف الشهر الجاري، عبر قناة “خبر تورك” عن اللاجئين السوريين معتبراً أنهم “أصحاب تركيا” وبأن الأتراك أصبحوا هم الضيوف، مضيفاً أن السوريين “قريبًا سوف يطردوننا من هنا، لأنهم أحرار للغاية وليس لديهم أي التزامات بشأن أي موضوع”.

وزعم ألتايلي أن السوريين غير خاضعين لأي مساءلة، وبأن “المحظورات لا تُلزمهم، إنها تُلزمنا. وتركيا خسرت الحرب لمصلحة السوريين، وفي تركيا حاليًا 4 ملايين جندي سوري وليسوا لاجئين، وصرنا نحن الأسرى”.

وقرر المجلس الأعلى للبث في تركيا أن ما تفوّه به ألتايلي يعتبر تلميحات واستعارات من شأنها إثارة الكراهية ضد اللاجئين السوريين، وبالتالي فرض عقوبات مالية بحق القناة التركية.

وكانت الجمعية الدولية لحقوق اللاجئين في تركيا، قدمت شكوى جنائية في مكتب المدعي العام، في الـ17 من الشهر الحالي، بعد “الخطاب العنصري” الذي أطلقه ألتايلي ضد اللاجئين السوريين في برنامج “تيكي تك” الذي يقدّمه الأخير.

اقرأ أيضاً: بعد فوز إمام أوغلو هاشتاغ عنصري ضد السوريين في تركيا

وأصدرت الجمعية بيانًا على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، قالت فيه: “نحن بصفتنا جمعية نتقدم بشكوى جنائية إلى النيابة العامة بسبب تصريحات الصحفي فاتح التايلي على قناة تلفزيونية خاصة، والتي تحرض الجمهور على الكراهية والعداوة، وتستهدف اللاجئين بشكل واضح ولا تعكس الحقيقة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.