لدخول السوريين إلى أراضيه… لبنان يعلن عن شروط جديدة

2 مارس 2022آخر تحديث :
لدخول السوريين إلى أراضيه… لبنان يعلن عن شروط جديدة

تركيا بالعربي- متابعات

لدخول السوريين إلى أراضيه… لبنان يعلن عن شروط جديدة

وضعت المديرية العامة للأمن العام اللبناني شروطًا جديدة لدخول السوريين وغير السوريين، إلى لبنان، عن طريق حدوده البرية.

ونشرت المديرية بيانًا، عبر حساباتها الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي، أكدت فيه أنه بالاستناد لمقررات مجلس الوزراء الصادرة بتاريخ 30 أيلول، من العام الفائت، والإجراءات المعتمدة للوقاية من فيروس كورونا، فإنه يسمح للسوريين الحائزين على إقامات صالحة من لبنان والحائزين على إقامات مؤقتة لستة أشهر، بالدخول في كافة أيام الأسبوع.

واشترطت المديرية حصول المذكورين على شهادة تلقيح من فايروس كورونا، أو إبراز نتيجة سلبية لفحص “بي سي آر”، لا يتعدى تاريخ صدورها 48 ساعة.

وسمحت المديرية للسوريين القادمين لمراجعة السفارات الأجنبية بالدخول في كافة أيام الأسبوع، شريطة أن يكون بحوزتهم جواز سفر صالح، ومستند من السفارة التي يعتزمون مراجعتها، وفحص كورونا نتيجته سلبية، لا يتعدى تاريخ استصداره 48 ساعة.

وفيما يخص السوريين القادمين للعلاج، يشترط عدم اصطحابهم أكثر من شخصين من الأصول أو الفروع، وأن يكون بحوزتهم تقرير طبي خطي، بشرط حيازتهم أيضًا على نتيجة سلبية لفحص كورونا، لم يمض عليها أكثر من 48 ساعة، ويسمح لهم بالمكوث في البلاد 48 ساعة فقط.

ولفتت إلى أنه بخصوص الراغبين بالعبور “ترانزيت” فيجب أن تنطبق عليهم الشروط المتعلقة بالوقاية من كورونا، وأن يكون حضورهم إلى لبنان قبل 24 ساعة كحد أقصى من موعد الطائرة التي سيسافرون بها.

يذكر أن لبنان لا يمتلك أية حدود برية مفتوحة سوى مع سوريا، أما حدوده البرية الأخرى فهي مع فلسطين المحتلة، وهي مغلقة بشكل دائم، ولذا فإنه يعتمد على سوريا بكل صادراته ووارداته البرية.

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.