تطبيقات هواتف ذكية لا غنى عنها لكل من يسكن في تركيا

28 فبراير 2022آخر تحديث : الإثنين 28 فبراير 2022 - 3:14 مساءً
تطبيقات هواتف ذكية لا غنى عنها لكل من يسكن في تركيا

تركيا بالعربي – متابعات

تطبيقات إلكترونية مهمة لا يمكن الاستغناء عنها في تركيا

تتيح العديد من التطبيقات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين في تركيا الخدمات والوصول للمعلومات بشكل بسيط، ما يوفّر عليهم عناءً وجهداً كبيراً ويسهّل حياتهم، ومن أبرز تلك التطبيقات الإلكترونية، تطبيق الحكومة الإلكترونية “e-Devlet ” و تطبيق الصحة “e-Nabız”.

تطبيق الحكومة الإلكترونية “e-Devlet

هو نظام إلكتروني يسهّل الوصول إلى الخدمات الحكومية بشكل سريع وموثوق دون الذهاب إلى الدوائر الحكومية، إذ يستطيع أي شخص الذهاب إلى مؤسسة البريد التركية “ptt” وبحوزته الهوية من أجل الحصول على معلومات للدخول إلى تطبيق الحكومة الإلكترونية الخاص به.

ومن أهم الخدمات التي يمكن الحصول عليها من تطبيق الحكومة الإلكترونية استصدار وثيقة “عنوان الإقامة والسكن” واستخراج وثيقة “لا حكم عليه” والاستعلام عن الدعاوى القضائية التي أنت طرف فيها وعن الخطوط الهاتفية المسجلة باسمك، وكذلك الاستعلام عن السيارة المسجلة باسمك والتحقق من وجود مخالفة مرورية.

والتحقق فيما لو كان لك قيد بمؤسسة الضمان الاجتماعي التركية (SGK) إن كنت عاملاً أو موظفاً بشكل رسمي، والتحقق من وجود أي ضرائب يجب عليك دفعها، وغير ذلك من الخدمات.

e nabiz

هو تطبيق أصدرته وزارة الصحة التركية لتسهيل وصول المواطنين والمقيمين في تركيا لجميع المعلومات الشخصية الصحية المسجّلة لدى وزارة الصحة والمؤسسات التابعة لها.

يوفّر التطبيق استخراج تفاصيل السجلات الصحية للشخص بالكامل، ويوفّر تاريخ المعاينات التي أجراها الشخص في كل المستشفيات بالتاريخ والوقت ,الطبيب المُعاين، والوصفات الطبية والصور الشعاعية والتقارير الطبية التي أجريتها مع توقيت وتاريخ كل منها.

وتستطيع من خلال التطبيق حجز موعد مع تحديد الطبيب المناسب في أي مستشفى أو مستوصف حكومي لتجنب الانتظار الطويل.

Hayat Eve Sığar

هو تطبيق أطلقته وزارة الصحة التركية عام 2020 حول فيروس كورونا المستجد، ويعني “المنزل يتسع للحياة” باللغة العربية، يتيح للمواطنين والمقيمين في تركيا مراقبة حالات الخطر في مناطقهم، ومتابعة أوضاعهم الصحية.

ويتضمن التطبيق بيانات عن الأرقام الآنية للإصابات والوفيات وعدد الاختبارات اليومية،  وإمكانية إجراء اختبار يومي لكورونا عبر الإجابة على بعض الاستفسارات المتعلقة بأعراض الفيروس،  وفي حال كانت أجوبته تشير إلى احتمال إصابته بالفيروس، فإن التطبيق ينقل معطيات الشخص إلى الطبيب المختص الذي سيتابع حالته.

كما يوفر التطبيق خارطة للمستشفيات والصيدليات والمتاجر ومواقف الحافلات القريبة من موقعهم.

MHRS

هو تطبيق طبي يوفر إمكانية حجز المواعيد في المستشفيات التركية، وتستطيع عن طريقه تحديد المستشفى الأقرب لموقعك، وتحتاج إلى بريد إلكتروني ومعلومات الهوية من أجل تسجيل الدخول.

تطبيقات العقارات في تركيا 

هي تطبيقات تختص في مجال العقارات، ومفيدة لمن يبحث عن منزل في تركيا للسكن، مثل تطبيق “sahibinden”  وتطبيق “hürriyet emlak” و “Emlak buluyoruz

تطبيقات المواصلات في تركيا

Trafi 

تتوفر خدماته في عدد من الولايات التركية مثل أنقرة و إسطنبول وبورصة وأزمير، تستطيع من خلاله تحديد موقعك والموقع الذي تريد الذهاب إليه فيعطيك البرنامج الخيارات المتاحة سواء بالحافلات أو المترو أو الترامواي أو السفن والعبارات البحرية والمدة الزمنية التي يستغرقها كل منها.

كما يعرض التطبيق خط سير وسيلة النقل التي يحددها الشخص والمواقف التي تمر بها والوقت الخاص بكل موقف.

وفي ولاية غازي عنتاب يوجد تطبيق مماثل تحت اسم “Gazi antep kart” أيضاً يتيح ذات الخدمات ما يسهّل استخدام المواصلات ويوفر الوقت.

مترو إسطنبول Metro İstanbul

يوفر التطبيق معلومات حول خط التنقل للسائح أو المقيم في مدينة إسطنبول، حيث يحتوي على معلومات جميع خطوط المترو في المدينة و خطوط الترام واي، وبإمكانك من خلاله تحديد محطة الانطلاق ، والمحطة التي تريد الوصول إليها ، كما يزودك الموقع عبر تقنية (GPS) بخارطة تساعدك في الوصول لأقرب محطة من مكانك، ويدعم التطبيق عدة لغات، بين العربية والإنكليزية.

 BiTaksi 

هو تطبيق تستطيع من خلاله طلب سيارة أجرة في ولاية إسطنبول وبعض المدن الأخرى، للقدوم إلى موقعك مجاناً، ويمكنك الدفع عبر البطاقة الائتمانية أونقداً،  كما يمكنك الاتصال مباشرة بالسائق عبر التطبيق في حالة التأخر.

İBB Simultane

هو تطبيق يتيح للمستخدمين المقيمين في تركيا الاستماع لخطب الجمعة والأعياد مع ترجمتها للغة العربية.

تطبيقات طلب الطعام

مثل تطبيق Yemeksepeti وتطبيق Nefis Yemek Tarifleri وهما تطبيقان تستطيع من خلالهما طلب أنواع مختلفة من الطعام بأسعار جيدة.

تطبيقات تعلّم اللغة التركية

هي تطبيقات خاصة بالهواتف الذكية تتيح تعلّم اللغة التركية ولغات أخرى مثل “Doulingo” وتطبيق “Mondly” وتطبيق”Hello Talk” وتطبيق ” Babbel “وتطبيق “Rosetta Stone“.

المصدر: وكالة روزنة

إدارة الهجرة التركية تمدد للعديد من السوريين مهلة 45 يوم إلى شهرين

تركيا بالعربي

تلقى عدد كبير من السوريين رسائل نصية من رئاسة الهجرة التركية العامة، أعلنت فيها تمدد فترة تثبيت العناوين.

وجاء في نص الرسالة والتي أطلع عليها موقع تركيا بالعربي:

تبقى 60 يوماً لتمديد التسجيل.

302915610 - تركيا بالعربي

هذا وقال الاعلامء علاء عثمان، أن السلطات التركية أتصلت هاتفيهاً بعدد من السوريين لم تجدهم في عناوينهم وطالبت منهم تثبيت عناوينهم بأسرع وقت ممكن حتى لا يتوقف الكملك الخاص بهم.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

لن يتم منح الكملك للسوريين بشكل مباشر بعد الآن قرارات غير مسبوقة تعلن عنها وزارة الداخلية

أدلى نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتكلي بتصريحات تتعلق بسياسات الهجرة في تركيا خلال اجتماعه بممثلي وسائل الإعلام التركية.

وأوضح تشاتكلي أن العالم يواجه الهجرة لأسباب مختلفة، وأن تركيا، حيث يعيش ما يقرب من 4 ملايين أجنبي، هي الدولة التي تستضيف أكبر عدد من المهاجرين.

وتطرق تشاتكلي إلى الأعمال التي تم إجراؤها لإدماج المهاجرين، وذكر أنه يتم أيضاً تقديم دورات لتعليم اللغة تركية، وأضاف: “إننا نتجه نحو خطة جديدة، إذا كان سكان الحي من الأجانب أكثر من 25%، فإننا سنغلقه أمامهم، ولن نقبل بتسجيل إقامات جديدة للأجانب في هذا الحي، وفعلنا ذلك في حي تلو الآخر”.

وأشار في حديثه إلى أن بعض الأجانب يسكنون في مناطق غير مهيّأة للسكن: “أغلقنا 781 حياً في تركيا أمام التسجيل، بسبب أنها تجاوزت 25% من إجمالي السكان، وإننا نرى أنهم يعيشون في مبان مهجورة، ضمن ظروف غير صحية”.

الولايات المغلقة أمام الأجانب

وقَسَّم تشاتكلي المناطق التي مُنع على الأجانب التمركز فيها إلى ثلاثة أقسام: “هناك ولايات مغلقة أمام الحماية المؤقتة، وولايات مغلقة أمام الحماية الدولية، وولايات مغلقة أمام كليهما”، وأضاف: “إن الولايات المغلقة أمام تسجيل الحماية المؤقتة والدولية هي أنقرة – أنطاليا – أيدن – بورصة – تشاناكالي – دوزجي – أدرنة – هاتاي – إسطنبول – إزمير – كيركلاريلي – كوجالي – موغلا – سكاريا – تيكيرداغ – يالوفا”.
“لن نمنح وضع الحماية المؤقتة بشكل مباشر”

وذكر تشاتكلي بأن حركة النزوح من سوريا معظمها تتكون من الذكور لأسباب اقتصادية، لذلك لن يتم منح وضع الحماية المؤقتة إلى السوريين فور تقدّمهم بطلب الحصول عليها: “لن نمنح وضع الحماية المؤقتة بشكل مباشر إلى السوريين غير المسجلين والوافدين حديثاً، من الآن فصاعداً، سنأخذهم إلى المخيمات ونحقق معهم في المخيمات، وسنرى ما إذا كانوا بحاجة إلى حماية مؤقتة أم لا، ولأي سبب جاؤوا. لن نسمح بالهجرة الاقتصادية من سوريا وخاصة من دمشق ومحيطها، وأينما يتم القبض عليهم في تركيا، فهناك مخيمات حددناها، سوف نجبرهم على الإقامة في تلك المخيمات، وسنقوم بتقييم وضع الحماية المؤقتة هناك”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.