مفاجأة.. تركيا مستعدة للدفاع عن أوكرانيا .. ولكن!! (فيديو)

27 فبراير 2022آخر تحديث : الأحد 27 فبراير 2022 - 4:39 مساءً
مفاجأة.. تركيا مستعدة للدفاع عن أوكرانيا .. ولكن!! (فيديو)

مفاجأة.. تركيا مستعدة للدفاع عن أوكرانيا .. ولكن!! (فيديو)

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

في خطوة شجاعة من تركيا قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه كان ينبغي على حلف شمال الأطلسي “ناتو” أن يتخذ خطوة أكثر حزما حيال التطورات في أوكرانيا.

ونوه إلى أن تركيا لن تتردد في الدفاع عن أوكرانيا إذا ما كان الأمر بإجماع جميع دول حلف شمال الأطلسي الناتو وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية ولكن هذا الأمر لم يحدث حتى الآن.

وفي وقت سابق أكد الرئيس أردوغان أن تركيا حريصة على بناء علاقات قوية مع كلتا الجارتين روسيا وأوكرانيا.

وانتقد الرئيس التركي الغرب في طريقة تعامله مع الأزمة، قائلا “للأسف الاتحاد الأوروبي والغرب برمته لم يظهروا وقفة حازمة”.

وأضاف أنه “كان ينبغي على الناتو أن يتخذ خطوة أكثر حزما”، مشددا أن الغرب قدّم كمّاً كبيرا من النصائح حتى اليوم ومازال يقدم نصائحه.

ولفت إلى أن تركيا وضعت أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ في صورة الموقف التركي خلال المشاورات والاتصالات السابقة.

ولفت إلى أن الغرب لم يقم بفعل ملموس على الأرض، معربا عن أمله في صدور موقف أكثر حزما من قمة الناتو.

وأشار إلى تصريح سابق للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي أبدى فيه امتعاضه من عدم إبداء موقف حازم من قبل الغرب.

واقتبس الرئيس التركي كلمات نظيره الأوكراني بقوله “يكتفون بتقديم النصائح فقط، ولا يقدمون أي دعم”.

أول مقاتلة شبحية من إنتاج تركيا وباكستان وأذربيجان

في الآونة الأخيرة كشفت صناعات الدفاع التركية عن استعدادها لإبرام اتفاقية مع باكستان وأذربيجان لإنتاج مقاتلات الجيل الخامس الشبحية من طراز تي إف إكس. ، وفي سياق متصل تواصل تركيا جهودها لتطوير مقاتلتها الوطنية TF-X ، المعروفة أيضًا باسم National Combat Aircraft-MMU .

وتؤكد تركيا ، إرادتها القوية في اتباع سياسة مستقلة في مجال إنتاج و تطوير صناعاتها الدفاعية ، بعيدا عن الحاجة للدول الغربية ، وزادت هذه الإرادة في خضم العلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة .

بدوره قال رئيس هيئة صناعات الدفاع إسماعيل دمير إنهم يفضلون أن تكون MMU مشروعًا متعدد الجنسيات مثل F-35. لهذا السبب يوصون باستخدام المقاتلة الشبحية الوطنية إلى الدول الصديقة والحليفة. وتشمل أذربيجان وباكستان وقطر وماليزيا وإندونيسيا .

وفي وقت سابق استُبعدت تركيا من برنامج F-35 بسبب شرائها لنظام الدفاع الجوي الروسي S-400 ، وهذا الأمر سرع دراساتها المحلية الطموحة للطائرات المقاتلة من الجيل الخامس.

يجري تطويرتي إف إكس بواسطة شركة صناعات الفضاء التركية ، ومن المخطط أن تكون طائرة مقاتلة ذات مقعد واحد ومحركين ومتعددة الأدوار ، وتعمل في جميع الأحوال الجوية. ويشار إلى أن شركة TAI التركية و BAE Systems وقعتا اتفاقية إستراتيجية بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني للتعاون في مشروع Ghost Hunter. كجزء من هذا العقد ، الذي ستقدم بموجبه شركة BAE Systems خدمات الاستشارات الهندسية والدعم المتعلق بالمشروع.

كما أجرى مسؤولو الدفاع والحكومة الأتراك عدة اجتماعات مع نظرائهم الباكستانيين ، وجرت آخر مناقشة “رفيعة المستوى” في يناير من هذا العام حول الإنتاج المشترك للمعدات العسكرية للمقاتلة الشبحية مع باكستان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.