ردًا على تصريحات الناتو… بوتين يأمر القوات النـ.ـووية الروسية أن تكون في حالة تأهب قصوى

27 فبراير 2022آخر تحديث : الأحد 27 فبراير 2022 - 7:06 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
بوتين عاجل
بوتين عاجل

تركيا بالعربي – متابعات

ردًا على تصريحات الناتو… بوتين يأمر القوات النـ.ـووية الروسية أن تكون في حالة تأهب قصوى

في تصعيد كبير للتوترات بين الشرق والغرب بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات الردع النـ .ـووي الروسية بوضعها في حالة تأهب قصوى، يوم الأحد، ردًا على ما أسماه “التصريحات العدوانية” من قبل القوى الرائدة في حلف شمال الأطلسي.

ويعنى الأمر أن بوتين أمر بأن تستعد الأسلحة النـ .ـووية الروسية لزيادة الاستعداد للإطلاق، مما يزيد من التهديد بأن التوترات قد تتحول إلى حـ .ـرب نـ .ـووية . كما استشهد الرئيس الروسي فى معرض منحه بالعقوبات المالية الشديدة التى فرضها الغرب على روسيا ، بمن فيهم بوتين نفسه .

وفى حديثه فى اجتماع مع كبار مسؤوليه أصدر بوتين تعليماته لوزير الدفاع الروسى ورئيس الأركان العامة للجيش بوضع قوات الردع النـ .ـووى فى “نظام خاص للواجب القتالي”.

وقال بوتين فى تصريحات تليفزيونية ” إن الدول الغربية لا تتخذ فقط إجراءات غير ودية ضد بلادنا فى المجال الاقتصادى ، وإنما أدلى كبار المسؤولين من الدول الأعضاء البارزة فى الناتو بتصريحات عدوانية فيما يتعلق ببلادنا”.

وردت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على الأنباء الواردة من موسكو أثناء ظهورها فى برنامج إخبارى اليوم (الأحد).

وقالت السفيرة ليندا توماس غرينفيلد إن “الرئيس بوتين يواصل تصعيد هذه الحرب بطريقة غير مقبولة على الإطلاق”. وأضاف “علينا أن نواصل إدانة أعماله بأقوى وقوة ممكنة”.

ولم يتضح على الفور المعنى العملي لأمر بوتين. وعادة ما تكون روسيا والولايات المتحدة في حالة تأهب على الأجزاء البرية والغواصات من قواتهما النـ .ـووية الاستراتيجية ومستعدة للقـ .ـتال في جميع الأوقات، ولكن القاذفات ذات القدرة النـ .ـووية والطائرات الأخرى ليست كذلك.

وقال هانز كريستنسن المحلل النـ .ـووى فى اتحاد العلماء الأمريكيين أنه إذا كان بوتين يقوم بتسليح أو رفع الاستعداد القـ .ـتالى النـ .ـووى لقاذفاته أو إذا كان يأمر بالمزيد من غواصات الصواريخ الباليستية فى البحر فإن الولايات المتحدة قد تشعر أنها مضطرة للرد بالمثل . وقال إن هذا سيمثل تصعيدًا مقلقًا وأزمة محتملة .

وجاءت هذه الخطوة المثيرة للقلق في الوقت الذي اندلع فيه قـ .ـتال في الشوارع في ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا وضغطت القوات الروسية على الموانئ الاستراتيجية في جنوب البلاد، وهو تقدم بدا أنه يمثل مرحلة جديدة من الغزو الروسي في أعقاب موجة من الهجمات على المطارات ومرافق الوقود في أماكن أخرى من البلاد.

وفي نفس الوقت تقريبا الذي تحرك فيه بوتين نـ .ـوويا، قال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تطبيق تيليجرام للمراسلة إن الجانبين سيلتقيان في مكان غير محدد على الحدود البيلاروسية. ولم تحدد الرسالة وقتًا محددًا للاجتماع.

جاء هذا الإعلان بعد ساعات من إعلان روسيا أن وفدها سافر جوًّا إلى بيلاروس فى انتظار المحادثات . ورفض المسؤولون الأوكرانيون فى البداية هذه الخطوة قائلين إن أى محادثات يجب أن تجرى فى أماكن أخرى غير بيلاروس حيث وضعت روسيا وحدة كبيرة من القوات . وكانت بيلاروس أحد الأماكن التي دخلت منها القوات الروسية أوكرانيا.

وفى وقت سابق من اليوم (الاحد), كانت العاصمة الأوكرانية كييف هادئة بشكل مخيف بعد أن أشـ .ـعلت انفجـ .ـارات ضخمة سماء الصباح وذكرت السلطات وقوع انفـ .ـجارات فى أحد المطارات . ولم تظهر سوى سيارة عرضية في شارع رئيسي مهجور حيث أدى حظر التجول الصارم الذي استمر 39 ساعة إلى إبعاد الناس عن الشوارع. وبدلا من ذلك احتمى السكان المذعورون فى المنازل والمرائب تحت الارض ومحطات مترو الانفاق تحسبا لهجـ .ـوم روسي واسع النطاق .

وقال زيلينسكي: “كانت الليلة الماضية قاسية، المزيد من القصـ .ـف على المناطق السكنية والبنية التحتية المدنية.

وحتى ،اليوم الأحد، بقيت القوات الروسية على مشارف خاركيف المدينة التي يبلغ عدد سكانها 1،4 مليون نسمة على بعد 20 كلم جنوب الحدود مع روسيا في حين مرت قوات أخرى للضغط على أوكرانيا.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل الإعلام الأوكرانية والشبكات الاجتماعية مركبات روسية تتحرك عبر خاركيف والقوات الروسية تجوب المدينة في مجموعات صغيرة. وأظهر أحدهم القوات الأوكرانية وهي تطلق النار على الروس وألحقت أضرارًا بمركبات المرافق الخفيفة الروسية المهجورة في مكان قريب.

وأبرزت الصور المقاومة الحازمة التي تواجهها القوات الروسية أثناء محاولتها دخول المدن الكبرى في أوكرانيا. وقد تطوع الأوكرانيون بشكل جماعي للمساعدة في الدفاع عن العاصمة كييف ومدن أخرى، حيث تعوزهم الأسلحة التي توزعها السلطات ويعدون قنابل حارقة لمحاربة القوات الروسية.

كما تطلق الحكومة الأوكرانية سراح السجناء ذوى الخبرة العسكرية الذين يرغبون فى القـ .ـتال من أجل البلاد، وفقًا لما ذكره مسؤول بمكتب المدعى العام ارى سينيوك، لقناة هرومادسك التليفزيونية، اليوم الأحد . ولم يحدد ما إذا كانت هذه الخطوة تنطبق على السجناء المدانين بجميع مستويات الجرائم.

لم يكشف بوتين عن خططه النهائية، ولكن المسؤولين الغربيين يعتقدون أنه مصمم على الإطاحة بالحكومة الأوكرانية واستبدالها بنظام خاص به، وإعادة رسم خريطة أوروبا وإحياء نفوذ موسكو في حقبة الحرب الباردة.

إدارة الهجرة التركية تمدد للعديد من السوريين مهلة 45 يوم إلى شهرين

تركيا بالعربي

تلقى عدد كبير من السوريين رسائل نصية من رئاسة الهجرة التركية العامة، أعلنت فيها تمدد فترة تثبيت العناوين.

وجاء في نص الرسالة والتي أطلع عليها موقع تركيا بالعربي:

تبقى 60 يوماً لتمديد التسجيل.

302915610 - تركيا بالعربي

هذا وقال الاعلامء علاء عثمان، أن السلطات التركية أتصلت هاتفيهاً بعدد من السوريين لم تجدهم في عناوينهم وطالبت منهم تثبيت عناوينهم بأسرع وقت ممكن حتى لا يتوقف الكملك الخاص بهم.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

لن يتم منح الكملك للسوريين بشكل مباشر بعد الآن قرارات غير مسبوقة تعلن عنها وزارة الداخلية

أدلى نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتكلي بتصريحات تتعلق بسياسات الهجرة في تركيا خلال اجتماعه بممثلي وسائل الإعلام التركية.

وأوضح تشاتكلي أن العالم يواجه الهجرة لأسباب مختلفة، وأن تركيا، حيث يعيش ما يقرب من 4 ملايين أجنبي، هي الدولة التي تستضيف أكبر عدد من المهاجرين.

وتطرق تشاتكلي إلى الأعمال التي تم إجراؤها لإدماج المهاجرين، وذكر أنه يتم أيضاً تقديم دورات لتعليم اللغة تركية، وأضاف: “إننا نتجه نحو خطة جديدة، إذا كان سكان الحي من الأجانب أكثر من 25%، فإننا سنغلقه أمامهم، ولن نقبل بتسجيل إقامات جديدة للأجانب في هذا الحي، وفعلنا ذلك في حي تلو الآخر”.

وأشار في حديثه إلى أن بعض الأجانب يسكنون في مناطق غير مهيّأة للسكن: “أغلقنا 781 حياً في تركيا أمام التسجيل، بسبب أنها تجاوزت 25% من إجمالي السكان، وإننا نرى أنهم يعيشون في مبان مهجورة، ضمن ظروف غير صحية”.

الولايات المغلقة أمام الأجانب

وقَسَّم تشاتكلي المناطق التي مُنع على الأجانب التمركز فيها إلى ثلاثة أقسام: “هناك ولايات مغلقة أمام الحماية المؤقتة، وولايات مغلقة أمام الحماية الدولية، وولايات مغلقة أمام كليهما”، وأضاف: “إن الولايات المغلقة أمام تسجيل الحماية المؤقتة والدولية هي أنقرة – أنطاليا – أيدن – بورصة – تشاناكالي – دوزجي – أدرنة – هاتاي – إسطنبول – إزمير – كيركلاريلي – كوجالي – موغلا – سكاريا – تيكيرداغ – يالوفا”.
“لن نمنح وضع الحماية المؤقتة بشكل مباشر”

وذكر تشاتكلي بأن حركة النزوح من سوريا معظمها تتكون من الذكور لأسباب اقتصادية، لذلك لن يتم منح وضع الحماية المؤقتة إلى السوريين فور تقدّمهم بطلب الحصول عليها: “لن نمنح وضع الحماية المؤقتة بشكل مباشر إلى السوريين غير المسجلين والوافدين حديثاً، من الآن فصاعداً، سنأخذهم إلى المخيمات ونحقق معهم في المخيمات، وسنرى ما إذا كانوا بحاجة إلى حماية مؤقتة أم لا، ولأي سبب جاؤوا. لن نسمح بالهجرة الاقتصادية من سوريا وخاصة من دمشق ومحيطها، وأينما يتم القبض عليهم في تركيا، فهناك مخيمات حددناها، سوف نجبرهم على الإقامة في تلك المخيمات، وسنقوم بتقييم وضع الحماية المؤقتة هناك”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.