دون الحاجة لإطلاق رصـ.ـاصة واحدة… نظام “SWIFT” أخطـ.ـر عقـ.ـوبة يواجهها “بوتين” من الغرب تعرف عليه ومدى تأثيره

25 فبراير 2022آخر تحديث : الجمعة 25 فبراير 2022 - 4:59 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
دون الحاجة لإطلاق رصـ.ـاصة واحدة… نظام “SWIFT” أخطـ.ـر عقـ.ـوبة يواجهها “بوتين” من الغرب تعرف عليه ومدى تأثيره

تركيا بالعربي – متابعات

دون الحاجة لإطلاق رصـ.ـاصة واحدة… نظام “SWIFT” أخطـ.ـر عقـ.ـوبة يواجهها “بوتين” من الغرب تعرف عليه ومدى تأثيره

خلال الفترة التي تفرض فيها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على روسيا ردا على أنشطتها في أوكرانيا واستكشاف تعزيز تلك العقوبات، هناك مفهوم قيد النظر هو منع الوصول إلى نظام مراسلة يعرف باسم سويفت SWIFT .

سويفت SWIFT مهم جدا للنظام المالي في جميع أنحاء العالم أن أي ذكر له يسبب الذعر بين المصرفيين والدبلوماسيين على حد سواء.

1. ما هو نظام سويفت SWIFT بالضبط؟

سويفت SWIFT، هي اختصار لجمعية الاتصالات المالية بين البنوك في مختلف أنحاء العالم، باعتبارها Gmail في العالم المالي العالمي. وهو ييسر نقل الرسائل المشفرة بين أكثر من 000 11 مؤسسة ومؤسسة مالية في أكثر من 200 بلد وإقليم.

ويتضمن حجم الرسائل، الذي بلغ متوسط 42 مليون رسالة يوميا في العام الماضي، أوامر وتأكيدات للمدفوعات والصفقات وتبادل العملات، من بين أمور أخرى. وقد اجتمع أعضاء التعاونية، التي تتخذ من بروكسل مقرا لها، في عام 1973 لوضع حد للاعتماد على نظام التليكس.

2. ما الذي يحدث إذا فقدت دولة ما الوصول إلى SWIFT؟

قد يواجه البلد المقطوع عن سويفت SWIFT صعوبات اقتصادية هائلة. وهذا بالضبط ما حدث لإيران في عام 2012 عندما منعت بنوكها من الوصول إلى نظام الدفع السريع نتيجة للعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على البرنامج النووي للبلاد ومصادر تمويلها.

عندما هددت الدول الغربية وصول روسيا إلى نظام الدفع السريع في عام 2014، توقع أليكسي كودرين، وزير المالية السابق المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، أن تؤدي هذه الخطوة إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي لروسيا بنسبة 5 في المائة في غضون عام.

لقد كان محقا ومن الممكن أن يكون لقطع روسيا عن سويفتSWIFT تداعيات على بلدان أخرى أيضا، نظرا لأن روسيا مورد رئيسي للطاقة إلى أوروبا وأن البلدان تعتمد على نظام سويفت لدفع ثمن النفط.

3. هل هناك أي لغات برمجة أخرى باستثناء سويفتSWIFT؟

لا، ليس حقا، أو على الأقل ليس في هذا الوقت. منذ عام 2014، يدير بنك روسيا نظام المراسلة المالية الخاص به لاستخدامه من قبل المؤسسات المالية الروسية والأجنبية. هذا واحد، من ناحية أخرى، لديها فقط ما يقرب من 400 مستخدم.

وذكر في عام 2021 أن بنك الشعب الصيني سيشكل مشروعا مشتركا مع سويفتSWIFT، التي اعتبرها بعض المراقبين بوليصة تأمين ضد إمكانية عزله عن النظام المالي العالمي.

أحد المخاوف بين السلطات الغربية هو أن منع البلدان من استخدام سويفتSWIFT قد يشجع على تطوير أنظمة دفع بديلة. لقد تعرضت سويفتSWIFT للتهديد من خلال العملات الرقمية والتكنولوجيا التي تدعمها لعدة سنوات ، لكنها لا تزال بعيدة عن القدرة على استبدال النظام بالكامل.

4. ما مدى أمان سويفت من حيث الأمن السيبراني؟

كان هناك عدد من المحاولات الناجحة لسرقة المؤسسات المالية باستخدام رسائل سويفتSWIFT المزيفة ، مع بعض المحاولات الناجحة.

تكبد البنك المركزي في بنغلاديش خسارة قدرها 81 مليون دولار في عام 2016 بعد أن اخترق القراصنة النظام وخدعوا بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك لتحويل الأموال نيابة عنهم.

وشددت سويفت على أنه على الرغم من أن شبكتها الخاصة لم تتعرض للخطر، إلا أنها عززت الأمن في القطاع الأوسع من خلال مطالبة الشركات الأعضاء بتنفيذ ضوابط إلزامية واستشارات.

5. من المسؤول عن سويفتSWIFT؟

لا يتم تنظيم سويفت SWIFT بنفس الطريقة التي يتم بها تنظيم البنك لأنه لا يقبل الودائع. وإلى جانب البنك الوطني البلجيكي، يوجد ممثلون عن نظام الاحتياطي الفيدرالي، وبنك إنجلترا، والبنك المركزي الأوروبي، وبنك اليابان، وغيرها من البنوك المركزية الكبرى للإشراف على النظام.

وبعبارة أخرى: بشكل عام، لن تقيد سويفتSWIFT الوصول إلا إذا أقر الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد كيان أو بلد معين.

أوقفت سويفت العديد من المقرضين الإيرانيين في عام 2018 بعد فرض الولايات المتحدة جولة جديدة من العقوبات، في حين تزعم الشركة أن هذا كان “حدثا منعزلا” تم “اتخاذه لصالح استقرار وسلامة النظام المالي العالمي الأوسع”.

الحكومة التركية تبدأ بمشروع لمنع تجمعات السوريين في منطقة واحدة وتبدأ من أنقرة

قالت صحيفة “جمهورييت” التركية، اليوم الجمعة 18 من شباط، أنّه أربعة آلاف و514 لاجئًا سوريًا نقلوا حتى الآن، من منطقة ألتنداغ في العاصمة التركية أنقرة، وأُغلق 100 و77 محلًا تجاريًا، بالإضافة إلى هدم بناء مهجور كان يستخدمه بعض السوريين.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وجاء قرار النقل ضمن مشروع، أطلقته وزارة الداخلية التركية، لتجنب تجمعات الأجانب في منطقة واحدة بحسب ما نقل موقع صحيفة عنب بلدي عن صحيفة جمهورييت.

وذكرت الصحيفة أنّ الوزارة بدأت بهذه الخطوة من أجل منع التكتل المكاني للأجانب، وأشارت إلى أنّ منطقة ألتنداغ اُختيرت كمنطقة تجريبية لتطبيق المشروع، الذي من الممكن تطبيقه في جميع أنحاء البلاد.

وضمن تفاصيل المشروع، أضافت الصحيفة، أنه “جرى التواصل مع العائلات السورية وعقد اجتماعات فردية ومن ثمّ نقلهم إلى أماكن سكن أخرى”.

ولفتت إلى أن عملية النقل جرت على أساس تطوعي، من خلال تقديم حوافز للعائلات، في حال وجود تجمعات وكثافة للأجانب في المنطقة.

وقالت، “يتم وضع آليات في المرتبة الأولى، للمحافظات التي يوجد فيها أكثر من عشرة آلاف أجنبي، لمتابعة التوتر الاجتماعي والتطورات بشكل سريع”، مشيرة إلى أنّ “عمليات النقل قائمة على موافقة الأفراد”، على حد تعبيرها.

وفي حال نجاح المشروع ستنقل هذه التجربة لجميع المحافظات في جميع أنحاء البلاد، كما ذكرت الصحيفة.

وكان وزير الداخلية التركية، سليمان صويلو، قد أفاد في تصريحات صحفية، يوم الخميس، في 17 من شباط، بعدد اللاجئين السوريين المتواجدين تحت الحماية المؤقتة، في تركيا، والذي وصل لـ3 ملايين و700 ألف.

وأوضح صويلو، أنّ عدد السوريين في بعض المناطق يزيد عن 25%، وبحسب هذا المقياس وُضع حد لعدم قبول إقامة أي أحد في هذه المناطق، وليس فقط السوريين بل كل الجنسيات الأجنبية الأخرى.

وكانت منطقة ألتنداغ، شهدت في 11 من آب 2021، أعمال شغب واعتداءات طالت لاجئين سوريين في المنطقة، إثر شجار بين مجموعتي أتراك وسوريين، أدى إلى مقتل شاب تركي وإصابة آخر.

وحددت مديرية الهجرة التركية، بعد وقوع هذه الحوادث، قرارات تتعلق بوجود اللاجئين السوريين في أنقرة، جاءت في قرار صدر في 1 من أيلول 2021.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.