حالات الاستثناء لتقييد النفوس في منطقتي الفاتح وأسنيورت

23 فبراير 2022آخر تحديث : الأربعاء 23 فبراير 2022 - 5:22 مساءً
تسجيل على كملك
تسجيل على كملك

نقلت صحيفة “حرييت” التركية، قرار وزارة الداخلية، بمنع الأجانب، الحاملين لكل أنواع الإقامات، والسوريين المسجلين في البلاد تحت الحماية المؤقتة، بتقييد نفوسهم في 16 ولاية تركية، و800 حي في 52 ولاية.

وقالت الصحيفة، يوم الثلاثاء، في 22 من شباط، إنّه في حال تجاوز عدد السوريين 25% من السكان في مكان ما، تُغلق أماكن الإقامة لاستقبال طلبات تقييد النفوس فيها، بحسب قرار وزارة الداخلية.

وجاء في القرار، أن الولايات ال16 التي حُظرت، هي، أنقرة، أنطاليا، أيدن، بورصة، تشاناكالة، دوزجة، أدرنة، هاتاي، اسطنبول، إزمير، كركلاريلي، كوجالي، موغلا، سكاريا، تكيرداغ، ويالوفا، بحسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة، أنّ 800 حي في 52 ولاية، أغلقت أيضًا لطلبات تسجيل العنوان، للراغبين بالتسجيل للمرة الأولى في هذه الأحياء.

تواصلت عنب بلدي، في اتصال هاتفي، مع “مركز التواصل للأجانب” (YİMER)، التابع لمديرية إدارة الهجرة التركية، للسؤال عن تفاصيل القرار.

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت هنالك إمكانية للتسجيل في هذه الولايات، أو النقل إليها، قال المركز، إنّه توجد استثناءات يتم قبولها في حال تقدم بها الأجانب، وأُثبتت من قبل الجهة المقدمة لها.

حالات الاستثناء لتقييد النفوس في منطقتي الفاتح وأسنيورت

يُستثنى أي لاجئ سوري حامل هوية الحماية المؤقتة من هذا القرار، في حال تقدمه لطلب نقل من ولاية إلى أخرى، إذا كان حاملًا لإذن عمل، أو لديه قيد في الجامعة، يحتاج لعلاج عاجل، عائلته أو أحد أقاربه يسكن في الولاية الراغب في الانتقال إليها.

تُستثنى طلبات الإقامة من القرار، في منطقتي أسنيورت والفاتح، في مدينة اسطنبول، كالتالي:

منطقة الفاتح: في حال وجود استثمار، قيد جامعي، أو المتقدم بالطلب كان متزوجًا من تركية الجنسية.

منطقة اسنيورت: في حال وجود، استثمار، قيد جامعي، المتقدم بالطلب كان متزوجًا من تركية الجنسية، أو يملك عقار مسجل باسمه.

وأشار المركز، أنّه يجب على الراغبين في تسجيل عناوينهم، مراجعة دائرة الهجرة في الولاية، لمعرفة الأحياء المسموح الإقامة فيها.

وكانت وزارة الداخلية التركية، بدأت بمشروع “تخفيف تجمع” الأجانب، من أجل منع التكتل المكاني لهم، في منطقة واحدة.

وذكرت صحيفة “جمهورييت” التركية، الجمعة في 18 من شباط، إن أربعة آلاف و514 لاجئًا سوريًا نُقلوا حتى الآن من منطقة ألتنداغ في العاصمة التركية أنقرة، وأُغلق 100 و77 محلًا تجاريًا، بالإضافة إلى هدم بناء مهجور كان يستخدمه بعض السوريين.

وذكرت الصحيفة أن الوزارة بدأت بهذه الخطوة، مشيرةً إلى أن منطقة ألتنداغ اختيرت كمنطقة تجريبية لتطبيق المشروع، الذي من الممكن أن يتم تطبيقه في جميع أنحاء البلاد.

وكان وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أعلن في تصريحات صحفية، الخميس 17 من شباط، عن عدد اللاجئين السوريين الموجودين تحت “الحماية المؤقتة” في تركيا، والذي وصل إلى ثلاثة ملايين و700 ألف.

بخصوص اذن السفر… تنبيه هام للسوريين من ادارة الهجرة

بعد أن أجرت السلطات التركية تحديثات جديدة في الموقع الرسمي للـ (E-devlet)، فشل معظم السوريين في طلب اذن السفر.

وأوضحت إدارة الهجرة التركية، أنه بعد أزمة كورونا أُضيفت خانة الـ (HES KOD) الى الموقع الرسمي بالتزامن مع عدم ظهورها في التطبيق، حيث عندما يدخل أحدهم لتقديم الطلب على اذن السفر من خلال التطبيق بعد ملئ البيانات والتقديم، تفشل العملية ويظهر له رسالة (يجب ملئ خانة الـ HES KOD) بالرغم من عدم وجودها.

وأردفت مرشدةً المواطنين وتنصحهم باستخدام الموقع الرسمي من خلال المتصفح الى حين الانتهاء من تحديث التطبيق.

آلية التقدم بطلب على اذن السفر

  • الدخول الى الموقع الرسمي للـ (E-devlet).
  • تسجيل الدخول من خلال كتابة رقم الهوية (T.C) في الحقل الأول والشيفرة في الحقل الثاني.
  • بعد الدخول بنجاح نقوم بكتابة Yol Izni.
  • نقوم بالضغط على الخيار المكتوب فيه “Yabancılar İçin Yol İzin Belge Başvurusu”.
  • بعدها يظهر لنا اختيار الـ HES KOD نختار أي خيار وفي حال لم يظهر هاس كود يجب عمل هاس كود من اي دولات.
  • بعدها نقوم بملئ الاستبيان لطلب اذن السفر من خلال تحديد سبب الطلب (صحة – دراسة – لم شمل – زيارة العيد – زيارة …الخ).
  • نقوم بتحديد الولاية التي نريد السفر اليها.
  • نقوم بتحديد تاريخ بداية ونهاية لاذن السفر لا تتجاوز الـ 3 أشهر.
  • نقوم بكتابة بريد الكتروني فعّال.
  • نقوم بكتابة رقم لوحة السيارة التي سنستخدمها من اجل السفر، وفي حال عدم تواجد سيارة نقوم بكتابة الرقم 0 سبع مرات.
  • نقوم بتحميل اوراق او ملفات ثبوتية تستوفي دواعي السفر او الذهاب الى ولاية أخرى.

المصدر: تركيا بالعربي – عبادة كنجو

الحكومة التركية تبدأ بمشروع لمنع تجمعات السوريين في منطقة واحدة وتبدأ من أنقرة

قالت صحيفة “جمهورييت” التركية، اليوم الجمعة 18 من شباط، أنّه أربعة آلاف و514 لاجئًا سوريًا نقلوا حتى الآن، من منطقة ألتنداغ في العاصمة التركية أنقرة، وأُغلق 100 و77 محلًا تجاريًا، بالإضافة إلى هدم بناء مهجور كان يستخدمه بعض السوريين.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وجاء قرار النقل ضمن مشروع، أطلقته وزارة الداخلية التركية، لتجنب تجمعات الأجانب في منطقة واحدة بحسب ما نقل موقع صحيفة عنب بلدي عن صحيفة جمهورييت.

وذكرت الصحيفة أنّ الوزارة بدأت بهذه الخطوة من أجل منع التكتل المكاني للأجانب، وأشارت إلى أنّ منطقة ألتنداغ اُختيرت كمنطقة تجريبية لتطبيق المشروع، الذي من الممكن تطبيقه في جميع أنحاء البلاد.

وضمن تفاصيل المشروع، أضافت الصحيفة، أنه “جرى التواصل مع العائلات السورية وعقد اجتماعات فردية ومن ثمّ نقلهم إلى أماكن سكن أخرى”.

ولفتت إلى أن عملية النقل جرت على أساس تطوعي، من خلال تقديم حوافز للعائلات، في حال وجود تجمعات وكثافة للأجانب في المنطقة.

وقالت، “يتم وضع آليات في المرتبة الأولى، للمحافظات التي يوجد فيها أكثر من عشرة آلاف أجنبي، لمتابعة التوتر الاجتماعي والتطورات بشكل سريع”، مشيرة إلى أنّ “عمليات النقل قائمة على موافقة الأفراد”، على حد تعبيرها.

وفي حال نجاح المشروع ستنقل هذه التجربة لجميع المحافظات في جميع أنحاء البلاد، كما ذكرت الصحيفة.

وكان وزير الداخلية التركية، سليمان صويلو، قد أفاد في تصريحات صحفية، يوم الخميس، في 17 من شباط، بعدد اللاجئين السوريين المتواجدين تحت الحماية المؤقتة، في تركيا، والذي وصل لـ3 ملايين و700 ألف.

وأوضح صويلو، أنّ عدد السوريين في بعض المناطق يزيد عن 25%، وبحسب هذا المقياس وُضع حد لعدم قبول إقامة أي أحد في هذه المناطق، وليس فقط السوريين بل كل الجنسيات الأجنبية الأخرى.

وكانت منطقة ألتنداغ، شهدت في 11 من آب 2021، أعمال شغب واعتداءات طالت لاجئين سوريين في المنطقة، إثر شجار بين مجموعتي أتراك وسوريين، أدى إلى مقتل شاب تركي وإصابة آخر.

وحددت مديرية الهجرة التركية، بعد وقوع هذه الحوادث، قرارات تتعلق بوجود اللاجئين السوريين في أنقرة، جاءت في قرار صدر في 1 من أيلول 2021.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.