تحويل رخص القيادة الأجنبية الى رخصة قيادة تركية

23 فبراير 2022آخر تحديث : الأربعاء 23 فبراير 2022 - 8:40 مساءً
RizikAlabi
أخبار تركيا
تحويل رخص القيادة الأجنبية الى رخصة قيادة تركية

تحويل رخصة قيادة في تركيا إلى رخصة تركية 2022

تركيا بالعربي – متابعات

يسمح القانون التركي لمواطني بعض الدول بتحويل رخصة القيادة في تركيا من رخصة بلدهم إلى رخصة تركية سارية قانونًا.

تستغرق مسألة تحويل رخصة القيادة إلى رخصة القيادة التركية شهرًا أو أكثر بعد تقديم الطلب ومتابعة الإجراءات ، لكن يحق للأجنبي قيادة سيارة في تركيا لمدة لا تتجاوز 6 أشهر فقط بشهادة.

قبل الشروع في الإجراءات ، يجب عليك التأكد من أن بلدك مدرج في قائمة البلدان التي يحق لها نقل رخصة القيادة في تركيا. يمكنك العثور على المقال للحصول على معلومات شاملة حول شهادة القيادة في تركيا 2022

انقر للانتقال إلى العنوان
1- هل رخصة القيادة الأجنبية صالحة في تركيا؟
2-الدول التي لها الحق في نقل رخصة القيادة في تركيا
3_ دول تعترف برخصة القيادة التركية

4 المستندات المطلوبة لتحويل رخصة القيادة في تركيا إلى رخصة تركية.

هل رخصة القيادة الأجنبية صالحة في تركيا؟

يحق للمواطنين الأتراك أو الرعايا الأجانب استخدام رخص القيادة الخاصة بهم في تركيا ، بحسب للاتفاقيات الحاصلة بين الدول. ومع ذلك ، فإن التراخيص الأجنبية لها فترة محددة الصلاحية في تركيا ، وفي نهاية هذه الفترة يتوجب على الأشخاص الذين يرغبون في مواصلة القيادة في تركيا تحويل رخصتهم الأجنبية إلى رخصة تركية.

رخص القيادة التي تم الحصول عليها من خارج تركيا صالحة لمدة 6 أشهر في تركيا ، من لحظة الدخول إلى الأراضي التركية ، يمكن قيادة اي مركبة في تركيا برخصة أجنبية لمدة 6 أشهر حد أقصى.

يمكن للرخصة بعد 6 أشهر استخدام الرخصة الأجنبية الخاصة بهم لمدة 6 أشهر أخرى من خلال الحصول على ترجمة محلفة لرخصة القيادة الخاصة بهم معتمدة من مكاتب التمثيل الأجنبية أو كاتب العدل.

كما يجب على الأشخاص الذين أتموا عامًا واحدًا أو سيبقون في تركيا في المنظور الدائم تحويل رخصتهم الأجنبية إلى رخصة القيادة التركية خلال عام واحد ، وإذا لم يتم تحويل رخصة القيادة في تركيا ، فسيتم منعك من القيادة وسيتم تغريمك.

الدول التي يحق لها نقل رخصة القيادة في تركيا هي:

لوكسمبورغ – المجر – مقدونيا – المكسيك – منغوليا – المالد وعبر موناكو – النيجر – النرويج – وسط إفريقيا – أوزبكستان – باكستان بيرو – بولندا – البرتغال – رومانيا – روسيا – سان مارينو – السنغال – سيشيل صربيا – سلوفاكيا – سلوفينيا – تشيلي – طاجيكستان تايلاند – تونس – تركيا – تركمانستان – أوكرانيا – أوروغواي – الفاتيكان فنزويلا – اليونان – زيمبابوي. يشار إلى أن معظم الدول العربية ليست من الدول الموقعة على الاتفاقية ، باستثناء: البحرين – الإمارات – المغرب – قطر – الكويت – تونس – السعودية – العراق – ألمانيا – ألبانيا – النمسا – أذربيجان – جزر البهاما – البحرين – بلجيكا. – بيلاروسيا – الإمارات العربية المتحدة – البوسنةالبرازيل – بلغاريا – جمهورية التشيك – الدنمارك – الكونغو – إكوادور إندونيسيا – أرمينيا – إستونيا – المغرب – ساحل العاج – الفلبين ، الهرسك ، فنلندا ، فرنسا ، غانا ، غيانا ، جنوب إفريقيا ، كوريا الجنوبية ، جورجيا ، كرواتيا ، هولندا ، إنجلترا ، إيران ، إسبانيا ، السويد ، سويسرا ، إيطاليا ، الجبل الأسود ، قطر ، كازاخستان ، كينيا ، القرغيز ، كوستاريكا ، الكويت ، كوبا ، ليتوانيا ، ليبيريا. – لاتفيا: 84 دولة حول العالم تعترف برخصة القيادة التركية والدول التي تعترف برخصة القيادة التركية هي:

جزر البهاما ، ألمانيا ، البحرين ، ألبانيا ، النمسا ، أذربيجان ، بلجيكا ، بيلاروسيا ، زيمبابوي ، الإمارات العربية المتحدة ، فنزويلا ، البوسنة والهرسك ، الفاتيكان ، البرازيل ، تشيلي ، بلغاريا ، أوروغواي. الجمهورية التشيكية ، أوكرانيا ، الدنمارك ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، تونس ، إكوادور ، تايلاند ، إندونيسيا ، طاجيكستان. أرمينيا ، وإستونيا ، وسلوفينيا ، وصربيا ، وغيانا ، والمغرب. ساحل العاج وسلوفاكيا والفلبين والسنغال وفنلندا وروسيا. فرنسا ، رومانيا ، غانا ، البرتغال ، بولندا ، جنوب أفريقيا ، بيرو ، كوريا الجنوبية ، باكستان ، جورجيا ، كرواتيا ، هولندا ، إسبانيا ، كازاخستان ، منغوليا ، جمهورية إيران الإسلامية ، إسبانيا ، سويسرا ، السويد ، إيطاليا ، لاتفيا ، قطر ، الجبل الأسود ، مقدونيا ، قيرغيزستان ، كينيا ، كوستاريكا ، كوبا ، الكويت ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، ليبيريا ، المجر ، موناكو ، المكسيك ، النيجر ، مولدوفا ، النرويج ، جمهورية إفريقيا الوسطى ، أوزبكستان ، سان مارينو ، سيشيل ، تركمانستان.

المستندات المطلوبة لتحويل رخصة القيادة في تركيا إلى رخصة تركية

كما أشرنا منذ فترة ، يمكنك استخدام شهادة القيادة الأجنبية الخاصة بك لمدة 6 أشهر ، وتستطيع استخدامها مترجمة ومعدلة من ناحية كاتب العدل لمدة 6 أشهر أخرى ، وبعد عام عليك تحويلها إلى رخصة تركية ، ونقل هذه هي الأوراق

مطلوب:

• أصل الشهادة الأجنبية مترجمة ومصدقة من كاتب
العدل (نوتر) أو قنصلية بلدك

• هوية شخصية

• تقرير طبي للسائق

• وثيقة توضح فصيلة دمك

• صورة بيومترية

• شهادة السجل العدلي

• وصل يثبت أنك دفعت رسوم رخصة القيادة والرسوم الدراسية ورسوم المشاركة في المؤسسة.

وأثناء تحويل رخصة قيادة أجنبية إلى رخصة قيادة تركية ، ستحدد فئة رخصتك بقدر نطاق الترخيص الذي حصلت عليه في الدولة الأولى، بمعنى ثاني، إذا كان لديك رخصة قيادة في دولة أخرى ، سوف تحصل على رخصة قيادة من الدرجة الأولى

هل يجوز تغيير شهادة القيادة السعودية إلى التركية؟

نعم ، يُسمح بتغيير رخصة القيادة السعودية إلى التركية بوجبالشروط المذكورة في هذا المقال.

هل يجوز تغيير رخصة القيادة القطرية إلى القيادة التركية؟

نعم ، يجوز تغيير شهادة القيادة القطرية إلى شهادة سواقة تركية.

هل يتم السماح بتحويل شهادة القيادة السورية إلى شهادة تركية؟
لا يجوز تحويل شهادة القيادة السورية إلى شهادة تركية

هل يجوز تغيير شهادة القيادة الإماراتية إلى شهادة التركية؟

نعم ، يحق للشخص حامل شهادة القيادة الإماراتية استبدالها بشهادة القيادة التركية ضمن الشروط المكتوبة في هذا المقال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليقان

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • اياد

    ايادمنذ شهر واحد

    هل يسمح بنقل الشهادة القبرصيه اليوناينة الى تركيه ؟

  • muhmt gun

    muhmt gunمنذ شهر واحد

    عندي رخصة سعودية هل يمكن تحويلها رغم انها تحتوي على خطأ بتاريخ الولادة من السعودية فكيف الطريقة لذلك أرجو الرد مع الشكر