جزر المالديف تدرس مسألة إلغاء فيزة الدخول لمواطني تركيا

30 يناير 2022آخر تحديث : الأحد 30 يناير 2022 - 7:11 مساءً
جزر المالديف
جزر المالديف

جزر المالديف تدرس مسألة إلغاء فيزة الدخول لمواطني تركيا

كشف وزير خارجية جزر المالديف عبد الله شاهد، أن بلاده تدرس إمكانية رفع تأشيرات الدخول لمواطني تركيا، معربا عن اعتقاده بأن رفع التأشيرات المتبادل من شأنه الارتقاء بالعلاقات.

جاء ذلك في كلمته خلال مؤتمر صحفي عقده شاهد مع نظيره التركي مولود تشاويش أوغلو، في العاصمة ماليه، اليوم الأحد.

وأكد شاهد على أهمية زيارة تشاويش أوغلو الحالية إلى بلاده.

وأضاف أن المالديف وتركيا تهدفان إلى تعزيز العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف، وأن زيارة تشاووش أوغلو الراهنة تمثل بداية خطوات مهمة تخص مستقبل البلدين.

وقال: “سنواصل عملنا من خلال دعم بعضنا البعض في إطار منظمة التعاون الإسلامي”.

وأعرب شاهد عن اعتقاده بأن منظمة التعاون الإسلامي يمكن أن تقدم مساهمة بالغة الأهمية لعلاقات البلدين.

وأكد أنه ناقش مع تشاويش أوغلو أوجه التعاون في العديد من المجالات كالتعليم، والشباب، والرياضة، والصحة، والسياحة، والثروة السمكية، والزراعة، والبيئة، وتغير المناخ، ومكافحة الإرهاب.

وأفاد بأن العلاقات توسعت على نطاق أكبر مع دعم تركيا التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المالديف، معربا عن شكره لتركيا على بناء مركز إسلامي في المالديف.

أمس السبت، وصل وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، إلى العاصمة المالديفية ماليه، ضمن زيارة يجريها إلى البلاد.

وتعد زيارة تشاويش أوغلو الحالية أول زيارة تركية على مستوى وزير الخارجية إلى المالديف.

تركيا تكشف عن مفاجئة غير سارة للغرب تصديراللمقاتلة الأضخم أكنجي تيها المنافسة لإف 16

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

في الآونة الأخيرة أعلنت صناعات الدفاع التركية انتهاءها من إبرام أول عقد لتصدير المقاتلة بدون طيار الأثقل في سلاح الجو أكنجي تيها .

جاء ذلك في تصريح لرئيس مجلس إدارة مجموعة الدفاع والفضاء التركية ساها، والمدير العام لشركة بايكار خلوق بايراكتار، خلال تقييمه أداء قطاع الدفاع في عام 2021. وأشار بيرقدار إلى أن تركيا تحقق نتائج إيجابية نابعة من سعيها لتجسيد رؤيتها بتوطين صناعات الدفاع بالكامل .

وأشار بيرقدار إلى أن صناعة الدفاع والطيران حطمت رقما قياسيا بتجاوز 3 مليارات دولار لأول مرة في عام 2021 وحققت تصدير 3.22 مليار دولار، وأضاف أن “النقطة المهمة هي أن القيمة المضافة المحلية للصادرات الدفاعية تزداد عاماً بعد عام .

والجدير ذكره أن المقاتلة أكنجي تيها تتمتع بقدرات على إصابة الأهداف الحساسة من ارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم ، كما أثبتت قدرتها على التحليق في الهواء لمدة 24 ساعة، وبالإضافة إلى ذلك يجري تزويدها بإمكانات تساعدها في التشويش على أحدث الرادارات.

وكان أهم هذه الاختبارات حمل الذخيرة التي تحملها طائرات F-16 وصنع رادار خاص بها في الهواء، يعمل هذا الرادار على التعريف بالمقاتلة كطائرة صديقة مما يسمح بمحو أكبر قدر من الأهداف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.