هل ستتدخل عسكريا؟…. ماذا ستفعل تركيا في حال اندلاع حـ.ـرب روسية – أوكرانية؟

28 يناير 2022آخر تحديث : الجمعة 28 يناير 2022 - 12:05 مساءً
هل ستتدخل عسكريا؟…. ماذا ستفعل تركيا في حال اندلاع حـ.ـرب روسية – أوكرانية؟

تركيا بالعربي – متابعات

هل ستتدخل عسكريا؟…. ماذا ستفعل تركيا في حال اندلاع حـ.ـرب روسية – أوكرانية؟

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن أمله في ألّا تقدم روسيا على عمل عسكري ضد أوكرانيا.

جاء ذلك في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، مساء الأربعاء.

وقال أردوغان في هذا الخصوص: “أتمنى ألّا تقدم موسكو على عمل عسكري ضد أوكرانيا، فمثل هذه الخطوة لا يمكن أن تكون عقلانية بالنسبة لروسيا والمنطقة”.

وأضاف: “يمكننا أن نفتح الطريق المؤدي إلى السلام مجددا عبر جمع زعيمي البلدين (روسيا وأوكرانيا) في تركيا إذا أرادا”. وفق وكالة الأناضول.

وأوضح أن تركيا ترغب في أن ينتهي التوتر الحاصل بين روسيا وأوكرانيا قبل أن يتحول إلى أزمة جديدة، مجددا التأكيد على استعداد بلاده لتقديم الدعم اللازم.

وتابع: “نريد السلام في منطقتنا، نريد الاستقرار. أعتقد أن كلا البلدين على دراية بصدق تركيا وحسن نيتها”.

ولفت أن نشـ.ـوب حـ.ـرب بين الدولتين لن يعود بالنفع لا للدولتين ولا للمنطقة، مشددا على ضرورة حل القضية عبر الحوار وتجنب استخدام القوة.

وفي معرض إجابته عن سؤال حول موقف تركيا في حال شنت موسكو هجوما ضد كييف، ذكر أردوغان أن بلاده دعمت منذ البداية سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وبيّن أن تركيا اتخذت موقفا واضحا ضد الخطوات الروسية التي تنال من وحدة الأراضي الأوكرانية لا سيما ضمها شبه جزيرة القرم، مؤكدا التزام بلاده بهذا الموقف.

وأردف: “يبدو أن ثمة حاجة لحوار هادف من أجل الاستماع لروسيا وإزالة مخـ.ـاوفها الأمنية المنطقية إن وجدت”.

ونوه أردوغان إلى أنه وجه دعوة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة تركيا، مضيفا بالقول: “نرغب باتخاذ بعض الخطوات من خلال عقد لقاء ثنائي معه في بلادنا”.

وردا على سؤال حول قطع إيران تدفق الغاز الطبيعي إلى تركيا، نفى أردوغان مزاعم قطع إيران تدفق الغاز الطبيعي إلى تركيا بسبب تراكم الديون، وأكد عدم وجود أي مستحقات لطهران لدى أنقرة.

وأشار أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بيّن له خلال اتصال هاتفي أن الأمر ناجم عن عطل وسيعود الغاز الطبيعي للتدفق خلال فترة 10-15 يوما.

وأفاد أن وزارة الطاقة الموارد الطبيعية وشركة “بوتاش” التركية لأنابيب النفط والغاز الطبيعي أرسلت وفدين منفصلين أجريا لقاءات في إيران.

المصدر: ترك برس + وكالات

خبر سيفاجئ الجميع رسمياً المقاتلة التركية أكنجي تتزود بأقوى الصواريخ القادرة على اختراق التحصينات

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

اليوم لدينا خبر سيفاجئ الجميع ولكن قبل أن نفجر المفاجأة لا تنسوا دعمنا بلايك و الاشتراك بالقناة ليصلكم كل جديد

لأول مرة أعلنت صناعات الدفاع التركية في خبر نشر قبل قليل عن دمج أقوى الذخائر القادرة على اختراق التحصينات من فئة MAM-T ،بالمقاتلة الأضخم أكنجي تيها، التي جرى تطويرها من قبل شركة روكيتسان التركية.

ونود الإشارة هنا إلى أن صواريخ إم إي إم تي التي جرى تطويرها محليا بالكامل ، نجحت في اختبار إطلاق النار الأول على المقاتلة أكنجي في الثاني والعشرين أبريل عام 2021 ، وجرى تطويرها بما يتماشى مع قدرات أكنجي

وكشفت تركيا أيضا عن إمكانية دمج هذه الصواريخ في الطائرات بدون طيار الأخرى مثل بايراكتار تي بي اثنين و بي تي ثلاثة النسخة الأكثر حداثة منها، وأوضح مراد إيكي ، المدير العام في ROKETSAN أن وحدة سلاح المسيرات التابع “للقوات المسلحة التركية ستستخدم صواريخ MAM-T في النصف الثاني من هذا العام ، جنبًا إلى جنب مع طائرات AKINCI UAV”.

دعونا نتحدث عن بعض مميزات صواريخ MAM-T ، تعتبر هذه الذخيرة ذات تصميم مشفر مختلف عن سابقاتها بحيث لا يمكن لأجهزة الرادار تعقبها ، وتتمتع بمجنحات أكبر ونطاق ضرب أطول ، وبفضل هذه القدرات ستتمكن Akıncı والمنصات الأخرى التي تطير على ارتفاعات أعلى مقارنةً بـ Bayraktar TB2 من تدمير أهدافها بتكاليف منخفضة دون الدخول في النطاق الفعال لأنظمة الدفاع الجوي مثل Pantsir و Tor.

وعلاوة على ذلك صواريخ مام تي ، قادر على ضرب الأهداف الثابتة والمتحركة وتشمل (المركبات المدرعة وغير المدرعة ، و المباني والأهداف السطحية الخرسانية ، وتتمتع بباحث الليزر شبه النشط (LAB) المدعوم من نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ونظام الملاحة بالقصور الذاتي ( ANS)).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.