تركيا تكشف عن استراتيجية روسية مخفية في سوريا

25 يناير 2022آخر تحديث :
أردوغان وبوتين
أردوغان وبوتين

تركيا بالعربي – متابعات

تركيا تعلن عن استراتيجية روسية مخفية في سوريا

قدم وزير الدفاع التركي خلوصي أكار تقييمات حول العلاقات التركية مع الولايات المتحدة الأميركية وروسيا ضمن حديث أجراه مع مجلة الدفاع والاستراتيجية التركية (M5).

وأجاب وزير الدفاع التركي خلوصي أكار عن الأسئلة المقدمة من المجلة حول الوضع في سوريا وعلاقة روسيا في ذلك، حيث أشار إلى أن روسيا التي تواصل جهودها مع تركيا في أستانة، تقوم بالتعاون مع النظام وحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب في سوريا: “عندما يتعلق الأمر بسوريا، نرى أن روسيا الاتحادية تواصل من جهة تعاونها مع تركيا بصيغة أستانا، ومن جهة أخرى تتعاون مع النظام والتنظيم الإرهـ .ـابي”.

وأضاف أكار بأن روسيا تقوم بمحاولات لشرعنة النظام أمام العالم لتفعيل خطة إعادة الإعمار في سوريا: “يُلاحظ أن الاتحاد الروسي عزز تعاونه مع النظام فيما يتعلق بشرعنة النظام في أعين المجتمع الدولي وإعادة إعمار سوريا، ويقوم باستخدام علاقاته بالمنظمة الإرهـ .ـابية كورقة رابحة”، مؤكداً على أن تركيا ملتزمة بتعهداتها وتواصل حوارها مع روسيا حول القضايا الإقليمية، لا سيما في سوريا والقوقاز.

“شراء S-400 ليس اختيارياً بل ضرورة”
وتطرق أكار في حديثه إلى صفقة شراء منظومة الدفاع الجوية S-400 من روسيا، والتي خلقت أزمة بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية، إذ وصف الصفقة بأنها ضرورية ولم تكن خياراً، إذ تقبع تركيا تحت تهديد جوي وصاروخي: “إن توريد S-400 ليس اختيارياً بل ضرورة”.

وذكر أكار أنه على الرغم من محاولات تركيا العديدة لتلبية الحاجة إلى نظام دفاع جوي وصاروخي إقليمي بعيد المدى، فإنه من غير الممكن شراء هذه الأنظمة من الدول الأعضاء في حلف الناتو.

وحول مسألة العلاقات التركية الأميركية وشراء نظام الدفاع الجوي والصاروخي بعيد المدى S-400 من روسيا، أشار أكار إلى أن معظم الصعوبات التي تمر بها العلاقات بين البلدين تتعلق بالأمن القومي التركي.

العلاقات الأميركية التركية
وأضاف أكار بأن النهج الذي تتبعه الولايات المتحدة الأميركية في دعم وحدات حماية الشعب في سوريا يؤدي إلى خلق نوع من عدم الثقة لدى المجتمع التركي: “إن نهج الولايات المتحدة تجاه المنظمات الإرهـ .ـابية FETO – PKK / PYD-YPG يتسبب في زيادة الحساسية لدى المجتمع التركي ويزيد من فرص عدم الثقة تجاه الولايات المتحدة”.

واعتبر أكار بأن العلاقات بين الحليفين لا يمكن تقييمها فقط على حسب الوضع في سوريا وصفقة منظومة الدفاع الروسية: “أعتقد أنه سيكون من الخطأ الجسيم تقييم علاقاتنا العسكرية فقط في سياق سوريا وإمدادت S-400، حيث بدلاً من حل هذه القضايا بطريقة تليق بالحليفين، اتخذت الولايات المتحدة قرارات ستؤثر حتماً على علاقاتنا سلباً”، مؤكداً دعم تركيا الحوار لحل هذه القضايا بما يليق بروح التحالف.

“نتوقع أن تخفض الولايات المتحدة دعمها لوحدات حماية الشعب”.

وعندما سئل وزير الدفاع أكار عن مكـ .ـافحة الإرهـ .ـاب والدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لحزب العمال الكردستاني، قال: “توقعاتنا من حلفائنا هي أنهم يقاتلون جميع المنـ .ـظمات الإرهـ .ـابية دون أي تمييز بين الإرهـ .ـابيين، وأن تخفض الولايات المتحدة، على وجه الخصوص، دعمها لـ PKK/YPG”.

وأعرب عن تطلعات تركيا إلى تعاون الولايات المتحدة معها بدلاً من وحدات حماية الشعب في سوريا: “نتوقع أن تتعاون الولايات المتحدة الأميركية مع تركيا، التي كانت عضواً وحليفاً في الناتو لما يقرب من 70 عاماً، بدلاً من التعاون مع منظمة حماية الشعب الإرهـ .ـابية”.

المصدر: تلفزيون سوريا

زلزال تركيا الجديد يفجّره أردوغان للعالم تركيا تعلن صناعة أول سفينة عسكرية هجومية استخبارية

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

وفق آخر الأنباء انضمت سفينة الاستخبارات الهجومية “تي جي غي أفق” (A-591) التي جرت صناعاتها بالكامل بشكل محلي ، إلى صفوف القوات البحرية التركية، بمراسم حضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ودخلت السفينة العسكرية الجديدة الخدمة خلال مراسم أقيمت في حوض بناء السفن بقضاء توزلا بالشطر الأسيوي لولاية إسطنبول.

والجدير ذكرة أن مشروع السفينة “تي جي غي أفق (A-591)” انطلق في 31 مارس/آذار من عام 2017 تحت إشراف رئاسة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية.

وتتميز السفينة الحربية بأنها أول سفينة استخبارات تركية وجرى إنتاجها بإمكانات وقدرات وطنية، وهي مزودة بتقنيات يمتلكها عدد قليل من الدول بالعالم.

ويبلغ طول السفينة 99.5 مترا، فيما عرضها 14.4 متراً، وتزن ألفين و400 طن.

ويمكن لطائرة مروحية وزنها 10 أطنان، الهبوط والإقلاع على متن السفينة “أفق” التي ساهمت نحو 194 شركة محلية في مشروع بنائها.

وتم تطوير المنظومات الإلكترونية وأنظمة القيادة في السفينة، محلياً من قبل شركة “أسيلسان” التركية للصناعات الدفاعية.

وبإمكانها العمل بأمان دون انقطاع في المياه الدولية، لمدة 45 يوماً متواصلاً.

لأول مرة تركيا تكشف عن محتوى مصنع المقاتلة الشبحية الوطنية

في تطور جديد دخلت صحيفة “يني شفق” التركية إلى المنشأة المخصصة لإنتاج المقاتلة الشبحية التركية من الجيل الخامس (MMU)، والتي يتم تصنيعها بالتنسيق بين رئاسة الصناعات الدفاعية وشركة صناعات الفضاء التركية “توساش”.

تتربع المنشاة على مساحة تصل 65 ألف متر مربع، مسّمة إلى 9 أقسام (بلوك) رئيسية، وأكثر ما يلفت الانتباه في هذه المنشأة هو الحراسة الأمنية المشددة، وبعد عبور النقاط الأمنية، يبرز أمام نموذج للطائرة الحربية التركية عند مددخل المنشأة من الخارج.

وعند المدخل الرئيسي للمنشاة، تُعرض نماذج عن بعض القطع الرئيسية للطائرة الحربية التركية.

وحسب المعلومات فإن منشأة إنتاج الطائرة الحربية التركية تتمتع بمستوى عالٍ من الأمن والرقابة، فإلى جانب الحراسة المشددة في محيط المنشأة، يتم اتخاذ تدابير مشددة كذلك داخل المنشأة ذاتها.

على سبيل المثال، لا يمكن دخول المنشأة إلا للمهندسين والفنيين الذين يعملون ليل نهار على هذا المشروع، وحتى هؤلاء لا يمكن لهم إلا الدخول إلى الأقسام المسؤولين عنها فقط، فكل مهندس أو عدة مهندسين مسؤولون عن أقسام مخصصة لا يمكنهم الدخول إلى غيرها.

كما تتضمن المنشأة العديد من المرافق الأخرى، مثل غرف التشفير وغرف اجتماعات كبار الشخصيات وقاعات المؤتمرات وغرف المحاكاة وما شابه، ولا يمكن حتى للعاملين في المنشأة دخولها لأسباب أمنية.

وسيعمل 150 مهندساً و 850 فنياً في مبنى الإنتاج المركب، الذي سيكون لديه القدرة على تلبية نحو 2% من سوق المركبات الهوائية الهيكلية في العالم، من المتوقع أن يصل عدد العاملين في المنشأة المجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات إلى نحو ألفين و300 شخص.

ومن المتوقع أن يعمل في مركز الفضاء الجديد 718 شخصاً بين مهندس وتقني وعامل، وستكون مهمتهم الأساسية تصميم الأنظمة والبرامج والأجهزة، ثم إنتاجها وإدماجها بعد اختبارها.

وعقب اكتمال هذا المشروع وإجراء أولى تجارب الطيران عام 2025، ستكون تركيا من بين 4 دول حول العالم تمتلك البنية التحتية والتكنولوجية اللازمة لإنتاج طائرات حربية من الجيل الخامس بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.