عمرها أكثر من 2000 عام… اكتشاف مدينة رومانية قديمة بها مجوهرات ثمينة

16 يناير 2022آخر تحديث : الأحد 16 يناير 2022 - 4:55 مساءً
عمرها أكثر من 2000 عام… اكتشاف مدينة رومانية قديمة بها مجوهرات ثمينة

تركيا بالعربي – وكالات

عمرها أكثر من 2000 عام… اكتشاف مدينة رومانية قديمة بها مجوهرات ثمينة

تحدث تقرير لصحيفة “ذا صن” البريطانية عن اكتشاف مدينة رومانية قديمة يقدر عمرها بأكثر من 2000 سنة وذلك على مسار شبكة السكك الحديدية HS2 قيد الإنشاء بين لندن وبرمنغهام ويشمل الاكتشاف قطعاً أثرية قديمة مثل الأواني الفخارية، ومجوهرات وأكثر من 300 قطعة نقدية ويُعد هذا الاكتشاف من أهم انجازات مشروع خط القطار. وفق ما ترجمت “وطن” عن الصحيفة.

ويوجد الاكتشاف في مكان غير معروف في جنوب مقاطعة نورثامبتونشير بجنوب انجلترا حيث يقوم علماء الآثار بعمليات الحفر منذ عام ويشق هذه المدينة طريق روماني بعرض 32 قدمًا، وهي مدينة ترجع للعصر الحديدي. ويظهر أنها كانت مكتظة بعربات مخصصة للتجارة نظرا لقربها من نهر شيرويل كما تشير العملات المعدنية التي تم اكتشافها إلى وجود نشاط تجاري “مكثف”.

تم العثور كذلك على أواني زجاجية، أواني فخارية مزخرفة ومجوهرات وهناك حتى دلائل لوجود مساحيق تجميل في الموقع.من جهته، قال مدير الموقع الأثري جيمس ويست: “إن اكتشاف طريق روماني كبير وفي حالة حسنة، بالإضافة إلى اكتشافات عالية الجودة، هو أمرًا استثنائيًا ويخبرنا كثيرًا عن الأشخاص الذي عاشوا هنا.”كما تعد هذه المدينة واحدة من أكثر من 100

موقع أثري تم العثور عليها على هذا الطريق منذ عام 2018. وسيتم عرض هذا الاكتشاف الأثري الليلة على الساعة الثامنة مساءً في برنامج وثائقي يدعى Digging for Britain الذي يبث على قناة “بي بي سي تو”. و اسم الرومان يُطلق الرومان على الشعب الذي سكن الأراضي اللإيطاليّة، واتخذ من مدينة روما مركزاً له لإنشاء إحدى أكبر الإمبراطوريّات التي عرفتها البشرية،

وقد ظلّت آثار الرومان باقية في الدول التي كانت تحت سيطرتها إلى يومنا هذا، إلى جانب وجود العديد من بقايا الأنظمة الإداريّة والسياسيّة التي عرفها الرومان واستلهمتها الدساتير الحديثة. تاريخ الرومان أصل الرومان هاجر الرومان في الأساس من شرق أوروبا إلى وسطها، واستوطنوا سواحل الجزر الإيطاليّة، ومن ثم انتقلوا إلى الجزء القاري من إيطاليا وأسسوا مدينة روما،

ومع مرور الزمن استطاع الشعب الرومانيّ تنظيم المؤسّسات السياسيّة والعسكرية مستفيدين من التركة الثقافية الإغريقية في تلك البلاد، وبدؤوا في التوسّع تدريجياً حتى استطاعوا ضمّ شبه الجزيرة الإيطاليّة بالكامل، ومن بعدها سيطروا على معظم بلاد العالم القديم، ليصبح الرومان من أوائل الشعوب الاستعماريّة في التاريخ. تكوين الإمبراطورية بدأ تكوين الإمبراطوريّة الرومانيّة

بثـ.ـورة الشعب الرومانيّ على نظام الحكم في عام 509 قبل الميلاد، ونظّموا السلطة السياسيّة بشكل جديد ليبدؤوا من ذلك التاريخ في التوسّع الجغرافيّ سياسياً واقتصادياً، بدءاً من إخضاع القبائل والمدن الصغيرة في إيطاليا فيما عُرف بالجمهورية الرومانية الأولى، وفي مرحلة الجمهوريّة الثانية بدؤوا في التوسع خارج الأراضي الإيطاليّة، ليصطدموا بالقوة الكبرى في منطقة

حوض البحر المتوسط في ذلك الوقت وهي دولة قرطاج، وانتهت الحروب الرومانيّة القرطاجية بانتصار الرومان، والاستيلاء على الأراضي الأوروبيّة الساحلية، وصولاً إلى إسبانيا ومنها إلى شمال إفريقيا، وبعد انتصارهم بدؤوا في التوجّه شرقاً للاستيلاء على الأراضي اليونانيّة ليسقطوا الدولة المقدونيّة، وأتيح لهم بذلك السيطرة الكاملة على كل من أوروبا وشرق آسيا متضمّناً الشام.

مواضيع قد تهمك بواسطة هل ظهور الحبوب نعدّ مؤشرًا على سلوك جنسي معين؟ لا يوجد أي رابط بين ظهور الحبوب وممارسة الجنس، وبالتالي قد يكون ظهور هذه… هل يمكن ألّا يتزوج الرجل من الحور العين في الجنة وأن يكتفي يزوجته؟ حياك الله السائلة الكريمة، بدايةً ينبغي العلم أن الجنة هي دار النعيم التي أعدها… لا تكوني شديدة الغموض ليُعجب بك، وماذا عليك

فعله أيضًا؟ عزيزتي السائلة، لتجعلي شخص يُعجبكِ يُحبّكِِ وينجذب إليكِ؛ يجدر بكِ اتباع بعض الارشادات والنصائح… سقوط الرومان اعتباراً من عام 235 ميلادية بدأ الخطر يحدق بالرومان بسبب التغيرات السياسية الكبيرة التي حدثت في العالم، فقد عانت الإمبراطورية من هجمات القبائل الجرمانيّة التي بدأت تقتطع أجزاء من أطراف الإمبراطوريّة، كما أنّ الدولة الفارسية استعادت

نفوذها، وسيطرت على بلاد ما بين النهرين وأرمينيا وسوريا، وكانت النهاية الفعليّة بتقسيم الإمبراطورية إلى قسمين، شرقي وغربي، وذلك بعد سنوات من الصراعات الداخلية وتدهور الاقتصاد، وفي النهاية استطاع الإمبراطور قسطنطين السيطرة على كل من القسمين بعد انتصاره في معركة أدريانوبل عام 324 ميلادية، وأصبح الإمبراطور الوحيد في الدولة، وقد حاول إدخال بعض الإصلاحات التي ضمنت استمرار الإمبراطوريّة لفترة لاحقة، منها منح الحرية للمسيحيين في اعتناق ديانتهم، وإعادة النظام

إلى الدولة، وتأسيس عاصمة جديدة هي القسطنطينيّة، وتعاقب على الحكم من بعده أباطرة ضعفاء انشغلوا بالحروب مع الفرس والمسلمين من بعدهم إلى أن سقطت القسطنطينيّة على يد الأتراك، في القرن الخامس عشر الميلاديّ.

حرف ذهبي

لأول مرة تركيا تكشف عن محتوى مصنع المقاتلة الشبحية الوطنية

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

في تطور جديد دخلت صحيفة “يني شفق” التركية إلى المنشأة المخصصة لإنتاج المقاتلة الشبحية التركية من الجيل الخامس (MMU)، والتي يتم تصنيعها بالتنسيق بين رئاسة الصناعات الدفاعية وشركة صناعات الفضاء التركية “توساش”.

تتربع المنشاة على مساحة تصل 65 ألف متر مربع، مسّمة إلى 9 أقسام (بلوك) رئيسية، وأكثر ما يلفت الانتباه في هذه المنشأة هو الحراسة الأمنية المشددة، وبعد عبور النقاط الأمنية، يبرز أمام نموذج للطائرة الحربية التركية عند مددخل المنشأة من الخارج.

وعند المدخل الرئيسي للمنشاة، تُعرض نماذج عن بعض القطع الرئيسية للطائرة الحربية التركية.

وحسب المعلومات فإن منشأة إنتاج الطائرة الحربية التركية تتمتع بمستوى عالٍ من الأمن والرقابة، فإلى جانب الحراسة المشددة في محيط المنشأة، يتم اتخاذ تدابير مشددة كذلك داخل المنشأة ذاتها.

على سبيل المثال، لا يمكن دخول المنشأة إلا للمهندسين والفنيين الذين يعملون ليل نهار على هذا المشروع، وحتى هؤلاء لا يمكن لهم إلا الدخول إلى الأقسام المسؤولين عنها فقط، فكل مهندس أو عدة مهندسين مسؤولون عن أقسام مخصصة لا يمكنهم الدخول إلى غيرها.

كما تتضمن المنشأة العديد من المرافق الأخرى، مثل غرف التشفير وغرف اجتماعات كبار الشخصيات وقاعات المؤتمرات وغرف المحاكاة وما شابه، ولا يمكن حتى للعاملين في المنشأة دخولها لأسباب أمنية.

وسيعمل 150 مهندساً و 850 فنياً في مبنى الإنتاج المركب، الذي سيكون لديه القدرة على تلبية نحو 2% من سوق المركبات الهوائية الهيكلية في العالم، من المتوقع أن يصل عدد العاملين في المنشأة المجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات إلى نحو ألفين و300 شخص.

ومن المتوقع أن يعمل في مركز الفضاء الجديد 718 شخصاً بين مهندس وتقني وعامل، وستكون مهمتهم الأساسية تصميم الأنظمة والبرامج والأجهزة، ثم إنتاجها وإدماجها بعد اختبارها.

وعقب اكتمال هذا المشروع وإجراء أولى تجارب الطيران عام 2025، ستكون تركيا من بين 4 دول حول العالم تمتلك البنية التحتية والتكنولوجية اللازمة لإنتاج طائرات حربية من الجيل الخامس بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.