هل سيفعلها ملك الأردن؟… نظام أسد ينتظر توقيع اتفاقية مع الأردن

15 يناير 2022آخر تحديث : السبت 15 يناير 2022 - 7:20 مساءً
OBK
أخبار سوريا
هل سيفعلها ملك الأردن؟… نظام أسد ينتظر توقيع اتفاقية مع الأردن

تركيا بالعربي – متابعات

هل سيفعلها ملك الأردن؟… نظام أسد ينتظر توقيع اتفاقية مع الأردن

ذكر مدير عام المؤسسة السورية لنقل وتوزيع الكهرباء في حكومة النظام السوري، فواز الظاهر، أن تأهيل خط الربط الكهربائي مع الأردن انتهى بالموعد المحدد له قبل نهاية العام الماضي، وسط انتظار الجانب الأردني لإبلاغ النظام عن إمكانية الربط والاتفاقية جاهزة للتوقيع.

وقال في تصريحات لإذاعة “ميلودي إف إم” المحلية مساء أمس، الجمعة 14 من كانون الثاني، إن هذا المشروع يختلف عن مشروع خط الغاز العربي الذي ستحصل سوريا من خلاله على نسبة 8% من الكمية التي سيوردها الأردن إلى لبنان.

وأضاف أن الفائدة من الربط ليس بحصة سوريا من الكهرباء بل باستقرار الشبكة، فبسبب الفرق الكبير بين التوليد والاستهلاك في سوريا، فإن أي عطل يحدث قد يؤثر على كامل الشبكة الكهربائي وقد يؤدي للتعتيم العام، نتيجة ضعف التوليد.

لكن عندما يتم الربط مع الأردن تنتهي هذه المشكلة، كذلك تنته مشكلة الحماية الترددية (فصل التيار وعودته أكثر من مرة خلال فترة وصل الكهرباء)، كون الشبكة ستصبح كبيرة جدا باستطاعة عالية بالتالي تحافظ على التردد وتمتص الصدمات، ولن يهبط التردد إلى القيم التي تؤدي إلى فصل الحماية الترددية.

وأشار إلى دخول 400 ميغاواط إلى الشبكة خلال النصف الثاني من العام الحالي بعد إعادة تأهيل عدد من محطات التوليد العاملة على الفيول، منها المجموعة الخامسة في محطة حلب باستطاعة 200 ميغاواط، بالإضافة لإنشاء محطة توليد الرستين في اللاذقية العاملة على الغاز والتي ستدخل في نفس الفترة.

ووعد الظاهر بتحسن في النصف الثاني من العام الحالي يقدر بـ20%، من خلال إضافة 400 ميغاواط إلى 2000 ميغاواط المولدة حاليًا، إضافة إلى أن ذلك سيتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الضغط والأحمال على الشبكة.

وأوضح المسؤول أن محطة الرستن حديثة ومردودها “عالٍ جدًا” وتختلف عن باقي المحطات، ولا يوجد فيها ضياع بالكهرباء، وستخفف من الضياع الذي يحدث حاليًا عند نقل الكهرباء عبر الخطوط لمسافات طويلة من محطة بانياس.

وبحسب الظاهر، كان هناك ربط كهربائي بين مصر والأردن وسوريا ولبنان والعراق وتركيا قبل الحـ .ـرب، والربط بين سوريا ومصر ولبيبا والأردن كان في شبكة واحدة، أما باقي الدول كانت بحمل معزول.

ولفت إلى أن الربط الكهرباء مع الأردن انتهى بسبب الاعتـ .ـداء على خط الربط خلال الحـ .ـرب.

وفي تشرين الثاني 2021، قال وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري، غسان الزامل، في تصريحات لصحيفة “البعث” الحكومية، إن هذا الشتاء “لن يكون سهلًا”، وذلك بسبب الصعوبات والتحديات الكبيرة التي تواجه المنظومة الكهربائية التي تعرض 50% منها للتدمير الكامل، وأن أي محطة توليد تحتاج إلى عامين من العمل المتواصل لإعادة تأهيلها ووضعها في الخدمة.

المصدر: عنب بلدي

لأول مرة تركيا تكشف عن محتوى مصنع المقاتلة الشبحية الوطنية

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

في تطور جديد دخلت صحيفة “يني شفق” التركية إلى المنشأة المخصصة لإنتاج المقاتلة الشبحية التركية من الجيل الخامس (MMU)، والتي يتم تصنيعها بالتنسيق بين رئاسة الصناعات الدفاعية وشركة صناعات الفضاء التركية “توساش”.

تتربع المنشاة على مساحة تصل 65 ألف متر مربع، مسّمة إلى 9 أقسام (بلوك) رئيسية، وأكثر ما يلفت الانتباه في هذه المنشأة هو الحراسة الأمنية المشددة، وبعد عبور النقاط الأمنية، يبرز أمام نموذج للطائرة الحربية التركية عند مددخل المنشأة من الخارج.

وعند المدخل الرئيسي للمنشاة، تُعرض نماذج عن بعض القطع الرئيسية للطائرة الحربية التركية.

وحسب المعلومات فإن منشأة إنتاج الطائرة الحربية التركية تتمتع بمستوى عالٍ من الأمن والرقابة، فإلى جانب الحراسة المشددة في محيط المنشأة، يتم اتخاذ تدابير مشددة كذلك داخل المنشأة ذاتها.

على سبيل المثال، لا يمكن دخول المنشأة إلا للمهندسين والفنيين الذين يعملون ليل نهار على هذا المشروع، وحتى هؤلاء لا يمكن لهم إلا الدخول إلى الأقسام المسؤولين عنها فقط، فكل مهندس أو عدة مهندسين مسؤولون عن أقسام مخصصة لا يمكنهم الدخول إلى غيرها.

كما تتضمن المنشأة العديد من المرافق الأخرى، مثل غرف التشفير وغرف اجتماعات كبار الشخصيات وقاعات المؤتمرات وغرف المحاكاة وما شابه، ولا يمكن حتى للعاملين في المنشأة دخولها لأسباب أمنية.

وسيعمل 150 مهندساً و 850 فنياً في مبنى الإنتاج المركب، الذي سيكون لديه القدرة على تلبية نحو 2% من سوق المركبات الهوائية الهيكلية في العالم، من المتوقع أن يصل عدد العاملين في المنشأة المجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات إلى نحو ألفين و300 شخص.

ومن المتوقع أن يعمل في مركز الفضاء الجديد 718 شخصاً بين مهندس وتقني وعامل، وستكون مهمتهم الأساسية تصميم الأنظمة والبرامج والأجهزة، ثم إنتاجها وإدماجها بعد اختبارها.

وعقب اكتمال هذا المشروع وإجراء أولى تجارب الطيران عام 2025، ستكون تركيا من بين 4 دول حول العالم تمتلك البنية التحتية والتكنولوجية اللازمة لإنتاج طائرات حربية من الجيل الخامس بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.