إيران تبتكر طريقة خبيثة جديدة للسيطرة على الاقتصاد السوري بهذه الطريقة

15 يناير 2022آخر تحديث : السبت 15 يناير 2022 - 9:01 مساءً
HK
أخبار تركيا
إيران تبتكر طريقة خبيثة جديدة للسيطرة على الاقتصاد السوري بهذه الطريقة

تركيا بالعربي – وكالات

بهدف بسط المزيد من النفوذ على الاقتصاد وبسط أذرعها أكثر فأكثر على السوق السورية، تم الإعلان عن توصل كل من نظام أسد وحليفته إيران لاتفاقية جديدة تنص على (إنشاء مصرف وسوق حرة مشتركة) بين البلدين، في ظل ظروف معيشية وأوضاع اقتصادية متردية، دفعت بعشرات آلاف السوريين لترك البلاد مؤخراً.

مصارف ومنطقة حرة مشتركة

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن وزير الطرق والتنمية الحضرية الإيراني (رستم قاسمي) الذي يرأس الجانب الإيراني من اللجنة الاقتصادية الإيرانية- السورية المشتركة والذي يجري زيارة لدمشق قوله، إنه “تم التوصل إلى توافقات وصفها بـ “الجيدة” مع نظام أسد، وتقرر افتتاح مصرف مشترك بين البلدين وعلى ضوئه سيتم إنشاء متبادل لفروع مصارف محلية بين الجانبين” وفقاً لما نقله موقع أورينت نت.

وتابع: “من جهة ثانية تم اتخاذ قرارات بمختلف المواضيع، لا سيما بمجال إنشاء مناطق تجارية حرة مشتركة، مشيراً إلى أن رئيس منظمة المناطق الحرة الإيرانية سيتوجه قريباً إلى سوريا لتدارس وإبرام اتفاق إنشاء بهذا المجال، وأنه تم التطرق لزيادة صناعة المنتجات الإيرانية في سوريا مثل الجرارات والمعدات الزراعية فضلا عن إلغاء التعريفات الجمركية وتعزيز الصادرات البينية”.

اتفاقيات مماثلة

وسبق ان أبرمت إيران مع نظام أسد العديد من الاتفاقيات المتعلقة بالاقتصاد تحديداً، حيث وبعد استيلائها على ميناء اللاذقية، أعلنت إيران بدء محادثات مع نظام أسد من أجل افتتاح شركة إيرانية – سورية، تهدف لإقامة مركزين تجاريين أحدهما في سوريا والآخر بإيران ضمن ما وصفته وسائل إعلام أسد بـ (الروابط التجارية المشتركة).

وكان الهدف من الاتفاقية حينها هو إنشاء شركة سورية- إيرانية تجارية مشتركة، وإحداث مركز تجاري في دمشق لعرض المنتجات الإيرانية، ومركز للسورية للتجارة في طهران لعرض المنتجات السورية في طهران، كما تم في وقت سابق بحث مناقشة إلغاء الرسوم الجمركية على المستوردات الإيرانية.

حتى الرياضة

كما سبق هذه المباحثات والاتفاقيات امتيازات واتفاقيات على صعد أخرى، من بينها منح الاتحاد العام الرياضي التابع لنظام أسد شركة (ساراي) حقوق النقل وبث مباريات الدوري السوري لكرة القدم الذي يحمل جدلاً لقب (الممتاز)، وقد فرضت تلك الشركة في بيان لها حينها شروطها الأخيرة والتي تضمنت تهديدا ووعيداً لكل من يخالف هذه الشروط، وقد تكفل الاتحاد الرياضي لكرة القدم التابع لنظام أسد، نشر هذه الشروط عبر صفحته الرسمية في فيسبوك.

يذكر أنه وعلى الرغم من تشجيعات نظام أسد لشراء البضائع الإيرانية بوصفها (بضائع صديقة)، إلا أن غالبية السوريين باتوا يعرفون (حق المعرفة)، أن أسوأ أنواع البضائع هي البضائع الإيرانية، حيث سبق أن كشفت مصادر عن قيام شركة إيرانية باستخدام (روث البقر) في تصنيع (معسل نراجيل فاخر) وتصديره إلى العراق وسوريا، وهو ما أشعل فضيحة كبرى، كما تم كشف صفقة أرز تبين أنها تضم حبيبات بلاستيكية وتبين أن الصفقة إيرانية المصدر، وأنه تم استيرادها عن طريق العراق وباسم شركة عراقية.

المصدر/ أورينت نت – حسان كنجو

بالفيديو زلزال تركيا العسكري.. قدراتنا العسكرية ستتضاعف خلال 2022 لأول مرة منظومات و صواريخ جديدة محلية بالكامل (شاهد)

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

في سابقة جديدة عززت الصناعات الدفاعية التركية قدرة الجيش وقوات الأمن بالعديد من الأسلحة والمعدات المحلية خلال العام المنصرم 2021.

وسلمت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية التابعة لرئاسة الجمهورية، الجيش والقوات الأمنية، العديد من الأسلحة والمعدات على مدار عام 2021.

وفي إطار الجهود المبذولة في مجال الصناعات الجوية والفضائية تم تسليم القوات المسلحة الطائرتين المسيريتين الهجوميتين “أقينجي” و”آق صونغور”، الى جانب تسليم مسيرات “بيرقدار تي بي 2″ و”العنقاء” و”كارغو”.

كما أجريت اختبارات ناجحة على مسيرات “ألباغو” الانتحارية، فيما بدأت مرحلة الاختبار على مسيرات “بويغا”.

وبدأ مشروع إنتاج المسيرة المسلحة “بيرقدار تي بي 3″، في وقت تم فيه الانتهاء من التصميم المفاهيمي للمقاتلة المسيرة ميوس “MİUS”.

وأتم النموذج الأولي الثالث للمروحية المحلية “غوك بي” أول اختبار طيران له بنجاح، فيما تواصلَ تسليم المرحلة الثانية من المروحية الهجومية “أتاك”.

وسلمت الصناعات الدفاعية التركية، قيادة القوات البحرية 3 طائرات دوريات من طراز “P-72” في إطار مشروع “ملتم-3”.

وتم بنجاح، إجراء اختبارات الطيران لصاروخ التجارب المطور بتكنولوجيا المحركات الهجينة، وبدء تأسيس مركز اختبار وتقييم أنظمة الطائرات المسيرة بقضاء قلعه جيك بالعاصمة أنقرة.

وفي إطار مشاريع الدفاع الجوي تم تسليم منظومة الدفاع الجوي منخفضة الارتفاع “حصار A ” بكافة عناصرها.

كما أجريت اختبارات على منظومة الدفاع الجوي متوسطة الارتفاع “حصار O ” ووصلت لمرحلة الإنتاج التسلسلي، وأجريت اختبارات الإطلاق على منظومة الدفاع الجوي طويلة المدى متعددة الطبقات “سيبر”.

وأجريت اختبارات الإطلاق على الأهداف المتحركة لكل من منظومة الدفاع الجوي المتنقلة “سونغور”، وصاروخ “أتماجا” المضاد للسفن الذي أصبح جاهزاً للتسليم.

إضافة الى نجاح أول عملية إطلاق من مقاتلة لصاروخ بوزدوغان “جو-جو”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.