ما لا تعرفه عن “إجازة الوالدين” في ألمانيا لرعاية الطفل الجديد واستمرارية الراتب

10 يناير 2022آخر تحديث : الإثنين 10 يناير 2022 - 11:09 صباحًا
والدين أب وأم وطفل
والدين أب وأم وطفل

ما لا تعرفه عن “إجازة الوالدين” في ألمانيا لرعاية الطفل الجديد

خاص: موقع أخبار ألمانيا بالعربي

يوجد في القانون الألماني حق اسمه “إجازة الوالدية” وهي إجازة لقضاء فترة مع الأطفال الصغار، للحصول على الرعاية وتبادل الحنان.

ومن خلال متابعة تفاصيل حول الإجازة، تبيّن أنّها تُمنح للوالدين على حدّ سواء، بدءاً من عمر السنة للطفل، وتكون تلك الإجازة بدون أي تعويض.

ولكن لهذه الإجازة شروط حتى يتمكّن الوالدين من الحصول عليها، ومن أهم الشروط أن يكون الوالد أو الوالدة موظفاً في القطاع أو الخاص أو يعمل بشكل جزئي.

مع ملاحظة أنّ من يتلقى تدريباً مهنياً يحقّ له أخذ تلك الإجازة. مع أخذ العلم أنّ الإجازة يجب أن تُقضى إلى جانب الطفل حصراً.

أيضاً يوفر القانون الألماني الحق للأب البيولوجي بالحصول على تلك الإجازة، وكذلك للذين يرعون الأولاد ويربونهم، وأيضاً للمتبنّين للأطفال.

ماذا عن الراتب؟

تلتزم الحكومة الألمانية بدفع بدل إجازة الوالدية “Elterngled” للأب أو للأم الذين قدموا طلباً للحصول على هذه الإجازة.

وتبرر ذلك بأنّ الإجازة غير مدفوعة من صاحب العمل وبالتالي لها قيمة محددة تحسب بناءً على ساعات عمل مخفضة!.

متى يحق للأب أو الأم تقديم الطلب؟

يحقّ للوالدين التقدم للحصول على إجازة الأمومة والأبوة في ألمانيا في وقت شارف الطفل على بلوغه العام الثالث ومجالها حتى بلوغ الطفل عامه الثامن.

للأم إجازة الأمومة مدّتها 6 أسابيع خاصة بها للأسابيع الأولى التي تلي الولادة مباشرةً, لكن يجب قضاء هذه الأسابيع في المنزل خلالها, وبشكل عام مدة الإجازة تمتد حتى 3 سنوات.

وأي شخص يقيم في ألمانيا وهو بحاجة لتلك الإجازة، يجب عليه أولاً تنسيق الموظف الذي يريد إجازة الأمومة والأبوة قبل 7 أسابيع مع صاحب العمل.

كما يجب إشعاره بأنه سيطلب تلك الإجازة, فيقوم بدوره بتحديد موعد رئيس العمل من خلال كتاب خطي ينوي فيه أخذ هذه الإجازة, وذلك لتجنب أية مشاكل في العمل، وهذه الإجراءات تشمل حالة الطفل المولود حديثاً.

وعن الإجازة للأطفال في المراحل التالية بين العمر الثالث والثامن للطفل, فيجب إعلام الإدارة قبل تقديم الطلب بـ 13 أسبوعاً على أقل تقدير.

تحمي الحكومة الموظفين من الفصل التعسفي لكنّها غير ملزمة بذلك في حال إفلاس الشركة التي يعمل بها الموظف أو قيامه بمخالفات لقواعد العمل، فإنها لا تقدّم الحماية له.

يوجد أيضاً ميزة مهمة يتمّ تقديمها للموظف وهي “بعد الانتهاء من قضاء فترة إجازة الأمومة والأبوة في ألمانيا يمكن للموظف أن يعود لموقعه الوظيفي إذا كان متاحاً, أما في حالة انه لم يكن متاحاً, عندها يجب على صاحب العمل تأمين فرصة عمل له بنفس الأجر”.

كما يتم حسم 1/12 من إجازة الموظف السنوية عن كل شهر يغيب فيه الموظف بمبرر إجازته الوالدية.

هل هذه الإجازة متوفرة في بلد إقامتك؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.