دنيز بستاني: “صهر تركي” للنظام السوري يحـ.ـرّض على اللاجئين بين دمشق وأنقرة (صور)

10 يناير 2022آخر تحديث : الإثنين 10 يناير 2022 - 4:10 مساءً
دنيز بستاني: “صهر تركي” للنظام السوري يحـ.ـرّض على اللاجئين بين دمشق وأنقرة (صور)

تركيا بالعربي – متابعات

دنيز بستاني.. “صهر تركي” للنظام السوري يحـ.ـرّض على اللاجئين بين دمشق وأنقرة

متوسطًا عناصر قوات النظام السوري، ومجتمعًا بمسؤوليه في دمشق، يظهر رجل الأعمال والناشط التركي دنيز بستاني في العديد من الصور على منصات التواصل الاجتماعي وحساباته الشخصية، بينما يحرّض على اللاجئين السوريين في تركيا ويعتبر وجودهم على أراضيها تهديدًا لسيادة البلاد وأمنها.

في إحدى تغريداته التي كتبها مؤخرًا عبر حسابه الشخصي في “تويتر”، تعليقًا على انتشار مقاطع مصوّرة لشبان سوريين في ولايتين تركيتين من عشيرة “البكارة” الهاشمية العربية يتجولون بأسـ .ـلحة بيضاء، اعتبر بستاني أن اللاجئين السوريين الذين “يهددون السيادة التركية” بدؤوا، مؤخرًا، بالمطالبة بحق السيادة في تركيا.

وشرح بستاني الرقم “515” الذي ظهر في المقاطع المصوّرة للشبان السوريين، بأن لدى القبائل العربية المنتشرة على جغرافيا واسعة أرقامًا خاصة بها تميزها، والرقم “515” هو رمز قبائل “النعيم” و”كريش” و”سليم” و”هذيل” و”كنانة” التي دافعت عن القومية العربية إلى أقصى حد.

وقال، إن “اللاجئين السوريين في تركيا يعبرون بوضوح عن أنهم سيطالبون بالسيادة على بلدنا من خلال كتابة (515) في كل مكان”، مشيرًا إلى أن الساكتين عن هذا الأمر “وضيعون بلا دم”.

بستاني واحد من مجموعة شخصيات تركية عامة تسخّر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي للتحريض على السوريين، إذ يشارك الأحداث المتعلقة باللاجئين في تركيا عبر حسابه في “تويتر”، ويرفقها غالبًا بعبارات تحريضية ضدهم، وبوسم “وطن السوريين هو سوريا”.

وفي تغريدة نشرها، في 7 من كانون الثاني الحالي، دعا بستاني إلى إيقاف منح الجنـ .ـسية التركية للسوريين، واعتبر أن منحها “خيانة للوطن”، ويجب محاكمة جميع موظفي الدولة المسؤولين عن معاملات المنح لأنها “معاملات غير قانونية”، بحسب تعبيره.

وكان بستاني شارك تسجيلًا مصوّرًا عبر “تويتر”، في 4 من كانون الثاني الحالي، يظهر فيه لحظة خروجه من بوابة القادمين في مطار “دمشق” الدولي، أرفقه بعبارة “تم تصويري دون علمي في أثناء دخولي المدينة من مطار دمشق”.

وقال، “في سوريا، توجد بيئة آمنة ومساحة تكفي اللاجئين السوريين في تركيا، يجب أن تبدأ العلاقات الدبلوماسية بين سوريا وتركيا على الفور، وعلى السوريين أن يعودوا إلى بلادهم”.

سياسي أم رجل أعمال؟
يعرّف دنيز بستاني عن نفسه عبر حسابه في “تويتر” بأنه محلل سياسي في الشرق الأوسط، وعضو مؤسس في منصة “S Kuşağı” التي أسستها إيلاي أكسوي أحد مؤسسي حزب “الجيد”، والمعروفة بعدائها لوجود السوريين في تركيا.

تزعم المنصة عبر حسابها الرسمي في “تويتر” في أنها تشارك عامة الشعب التركي الخطوة الأولى من مقترحاتها لإيجاد حل جذري لمسألة اللاجئين السوريين في تركيا، إذ إن عملها لا يقتصر على قول “وطن السوريين هو سوريا”.
وتقول المنصة إن السوريين سيعودون بسلام وطمأنينة، داعية جميع أصحاب المصلحة في المجتمع إلى العمل بشكل مشترك على هذه القضية.

وتقدّمه وسائل إعلام النظام السوري على أنه مدير قناة “ألوصال” (Ulusal) التركية في سوريا التي بثّت مقابلة مصوّرة مع رئيس النظام، بشار الأسد، عام 2013 باللغة التركية.

وبحسب موقع “الاقتصادي” السوري، فإن دنيز عاطف بستاني مدير لشركة “سواعد سيفا” للتجارة في سوريا ومقرها دمشق، ويمتلك 999 حصة فيها، قيمتها مليونان و997 ألف ليرة سورية.

أُسّست الشركة في 30 من تموز 2017 بعد تصديق وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لحكومة النظام على نظامها الأساسي برأسمال ثلاثة ملايين ليرة سورية.

ويحق للشركة القيام بأعمال المقاولات والتعهدات وتجارة واستيراد وتصدير مواد البناء والأخشاب والمعادن والخردوات والمواد الصحية والأجهزة الكهربائية وجميع المواد المسموح بها، بحسب القرار الذي اطلع عليه موقع “الاقتصادي”.

ويتيح القرار للشركة تجارة السيارات والآليات وقطعها التبديلية والألبسة والأقمشة بأنواعها والمواد الغذائية ودخول المناقصات والمزايدات، مع القطاع الخاص والعام والمشترك، وتملّك الأراضي والعقارات اللازمة لتحقيق غاية الشركة.

وقال الموقع، في تقرير له في 14 من تشرين الأول 2017، إن ملكية الشركة تعود للمساهمين دنيز عاطف بستاني الذي يحمل الجنسية التركية بحصة 99%، وكميت مصطفى يوسف بحصة 1%.

ووفق ملفه التعريفي في موقع “Linkedin”، يعمل بستاني مراسلًا في قناة “ألوصال” التركية من أنقرة منذ أيار 2015 وإلى الآن، كما يعمل مديرًا للمبيعات في شركة “Avonsofa” للموبيليا منذ أيلول 2014 وإلى الآن، وعمل مترجمًا في وزارة الداخلية البلغارية في بلغاريا بين نيسان 2012 وحزيران 2014.

ودرس بستاني العلاقات العامة بجامعة “صوفيا” في بلغاريا بين عامي 2010 و2014، ولكن بسبب تعليق معادلة شهادته، بحسب ما يقول عبر “Linkedin”، فإنه يتابع دراسته في جامعة “أفق” بكلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

ويتحدث بستاني أربع لغات هي العربية والتركية والبلغارية والإنجليزية.

من أصل سوري؟
تشارك صفحة عامة على “فيس بوك” تحمل اسم “Deniz Büstani Suriye Yerinden Haber” (دنيز بستاني أخبار من سوريا) صورًا لبستاني مع مفتي النظام السابق، أحمد حسون، وصورًا له في أثناء وجوده في الغوطة الشرقية بعد سيطرة قوات النظام عليها، وصورًا مع عناصر من قوات النظام السوري الذي تعتبره تركيا تهديدًا لحدودها في الجنوب.

ويدعو بستاني من خلال هذه الصفحة إلى إعادة العلاقات بين تركيا والنظام السوري، بمنشورات باللغة التركية، لكن لم تتمكّن عنب بلدي من التحقق مما إذا كانت هذه الصفحة تُدار بشكل مباشر من قبل دنيز بستاني أم تنقل عنه.

وقال تقرير صادر عن “الحركة المدنية السورية” في 27 من تموز 2021، إن بستاني رجل أعمال تركي يَدّعي بأنه محلل سياسي، من أب سوري وأم تركية من مدينة أنطاكيا التركية، يتنقل بكثرة بين دمشق واسطنبول، يُغرد على “تويتر” عن الشأن السوري ويُصوّر أن الحياة في دمشق طبيعية، ويدعو اللاجئين للعودة إليها.

وأضاف التقرير أن بستاني واحد من قادة الحملة التحريضية في المعارضة التركية ضد السوريين التي تزامنت مع مؤتمر “اللاجئين” في دمشق بين 27 و30 من تموز 2021، وهؤلاء القادة لهم متابعات لشخصيات في دمشق، وربما هم مدفوعون من قِبل النظام للتحريض والتدليس خلال فترة المؤتمر.

ولم تتمكّن عنب بلدي من التحقق مما إذا كان بستاني من أصول سورية أم لا، لكن تتبع حسابه الشخصي في”فيس بوك” يظهر امتداد عائلته في مدينة أنطاكيا التركية التي يقطنها أتراك من أصول عربية.

كما يظهر حسابه خطوبته من الصيدلانية السورية آلاء المفتاح منذ 14 من أيلول 2018، وهي ابنة خلف المفتاح، مدير عام مؤسسة “القدس” الدولية، وعضو في “اتحاد الكتّاب العرب” و”اتحاد الصحفيين السوريين”.

شغل خلف المفتاح منصب معاون وزير الإعلام ومدير عام “مؤسسة الوحدة للصحافة والطبع والنشر والتوزيع”، ورئيس “مكتب الإعداد والثقافة والإعلام القطري”، وتقلّد عددًا من المناصب في الرقة، وهي مدير الثقافة وأمين شعبة التربية لحزب “البعث العربي الاشتراكي”، والعديد من المناصب في الحزب، بحسب موقع “الاقتصادي“.

70298072 2139828079454736 5557466722136489984 n - تركيا بالعربي

48360427 1141662999318036 7664734963551436800 n - تركيا بالعربي

وإلى جانب منشورات بستاني وتحريضه على السوريين في تركيا ومعلوماته عنهم الموجهة إلى الجمهور التركي، تتسبب مواقف بعض السياسيين وتبنّي شخصيات تركية عامة خطابات معادية للاجئين، في تشكيل حالة من الرفض الشعبي التركي لهم، وخلق حالة من التوتر تُترجم إلى اعتداءات عنصرية ضد اللاجئين.

وتحوّل السوريون خلال الأشهر القليلة الماضية إلى ورقة مساومة سياسية لدى الأحزاب التركية المعارضة التي تطالب بسحب الجنسية التركية من الحاصلين عليها، وتعد بإعادتهم إلى سوريا في حال وصولها إلى سدة الحكم، بينما يطمئن الحزب الحاكم على لسان مسؤوليه بأن تركيا فتحت أبوابها لهم ولن تعيدهم كما تعد المعارضة.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و737 ألفًا و369 سوريًا بموجب “الحماية المؤقتة”، بحسب إحصائيات الرئاسة العامة لإدارة الهجرة في 9 من كانون الثاني الحالي، بينما يبلغ عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية 174 ألفًا و276 شخصًا.

عنب بلدي – زينب مصري

بالفيديو زلزال تركيا العسكري.. قدراتنا العسكرية ستتضاعف خلال 2022 لأول مرة منظومات و صواريخ جديدة محلية بالكامل (شاهد)

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

في سابقة جديدة عززت الصناعات الدفاعية التركية قدرة الجيش وقوات الأمن بالعديد من الأسلحة والمعدات المحلية خلال العام المنصرم 2021.

وسلمت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية التابعة لرئاسة الجمهورية، الجيش والقوات الأمنية، العديد من الأسلحة والمعدات على مدار عام 2021.

وفي إطار الجهود المبذولة في مجال الصناعات الجوية والفضائية تم تسليم القوات المسلحة الطائرتين المسيريتين الهجوميتين “أقينجي” و”آق صونغور”، الى جانب تسليم مسيرات “بيرقدار تي بي 2″ و”العنقاء” و”كارغو”.

كما أجريت اختبارات ناجحة على مسيرات “ألباغو” الانتحارية، فيما بدأت مرحلة الاختبار على مسيرات “بويغا”.

وبدأ مشروع إنتاج المسيرة المسلحة “بيرقدار تي بي 3″، في وقت تم فيه الانتهاء من التصميم المفاهيمي للمقاتلة المسيرة ميوس “MİUS”.

وأتم النموذج الأولي الثالث للمروحية المحلية “غوك بي” أول اختبار طيران له بنجاح، فيما تواصلَ تسليم المرحلة الثانية من المروحية الهجومية “أتاك”.

وسلمت الصناعات الدفاعية التركية، قيادة القوات البحرية 3 طائرات دوريات من طراز “P-72” في إطار مشروع “ملتم-3”.

وتم بنجاح، إجراء اختبارات الطيران لصاروخ التجارب المطور بتكنولوجيا المحركات الهجينة، وبدء تأسيس مركز اختبار وتقييم أنظمة الطائرات المسيرة بقضاء قلعه جيك بالعاصمة أنقرة.

وفي إطار مشاريع الدفاع الجوي تم تسليم منظومة الدفاع الجوي منخفضة الارتفاع “حصار A ” بكافة عناصرها.

كما أجريت اختبارات على منظومة الدفاع الجوي متوسطة الارتفاع “حصار O ” ووصلت لمرحلة الإنتاج التسلسلي، وأجريت اختبارات الإطلاق على منظومة الدفاع الجوي طويلة المدى متعددة الطبقات “سيبر”.

وأجريت اختبارات الإطلاق على الأهداف المتحركة لكل من منظومة الدفاع الجوي المتنقلة “سونغور”، وصاروخ “أتماجا” المضاد للسفن الذي أصبح جاهزاً للتسليم.

إضافة الى نجاح أول عملية إطلاق من مقاتلة لصاروخ بوزدوغان “جو-جو”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.