كاتبة تركية تستهجن الصمت أمام حـ.ـرق 3 سوريين

27 ديسمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 27 ديسمبر 2021 - 5:20 مساءً
كاتبة تركية تستهجن الصمت أمام حـ.ـرق 3 سوريين

تركيا بالعربي – متابعات

كاتبة تركية تستهجن الصمت أمام حـ.ـرق 3 سوريين.. هذه تفاصيل

الكاتب: عماد أبو الروس

استهجنت كاتبة تركية، الصمت الذي رافق جـ .ـريمة حـ .ـرق السوريين الثلاثة في ولاية إزمير قبل نحو شهر وتكشفت في الأيام الماضية.

وقالت الكاتبة التركية نهال بينغيسو كاراجا في تقرير مطول على صحيفة “خبر ترك”، إن ثلاثة من العمال الشباب السوريين أحـ .ـرقوا في إزمير، وهم مأمون نبهان (23 عاما)، وأحمد العلي (21 عاما)، ومحمد البش (17 عاما).

وأضافت أنه في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أحـ .ـرق كمال كوركماز البالغ من العمر 40 عاما، ثلاثة عمال سوريين كانوا يعملون بدون تأمين في معمل للحجارة.

وأشارت إلى أنه لو لم يقم كمال كوركماز بطـ .ـعن وإصـ .ـابة شخصين آخرين فيما بعد، ولم يتم القبـ .ـض وليتفاخر بأنه أحـ .ـرق العمال السوريين المذكورين في مركز الشرطة لما سمع أحد بالموضوع، ثم إنه تم الكشف عن الحدث بفضل بيان صدر عن المرصد السوري لحقوق الإنسان في 21 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وكما هي العادة، فقد كان متوقعا أن تصدر أصوات عالية كما حدث مع قضية مهاجمة كلاب “البيتبول” طفلة صغيرة تبلغ من العمر 4 سنوات ولكن هذا لم يحدث، بل شهدنا أصواتا تتشمت مما حصل، ومن غير الممكن تمرير الجـ .ـريمة.

وأضافت أن الجاني جاء إلى المصنع وقال لأحد العمال هناك: “هؤلاء السوريون سوف يحـ .ـرقون”، ومع ذلك فإن ذلك العامل لم يبلغ رئيسه بهذه المعلومة إلا بعد حـ .ـرق العمال السوريين.

وأشارت إلى أن صاحب المعمل أبلغ الشرطة بهذه المعلومة وبدأت بتعقبه بعد الحريق، مستنكرة بالقول: “ما هذا النوع من التعقب؟ لقد قام بالسـ .ـرقة وإصـ .ـابة شخصين بعد طعـ .ـنهم، وعندم تم القـ .ـبض عليه بسبب الحادثة، أبلغ بأنه قام بجـ .ـريمة حـ .ـرق العمال”.

ونقلت الكاتبة عن رئيسة جمعية التضامن مع اللاجئين، المحامية إيدا بكجي، أن القاتل زعم أنه أدى الخدمة العسكرية عام 2000، وأنه عرض عليه بعدها العمل في وحدة مكافحة الإرهاب في استخبارات الدرك، وقام بالمشاركة في العديد من عمليات الدولة السرية.

وأضاف الجاني في إفادته، أنه وجد ورقة على سيارته مكتوب عليها: “ابدأ المهمة”، وبعد أيام وجد ورقة أخرى مكتوب عليها: “عليك الاستمرار بالمهمة”، وقال كوركماز، إنه في ورقة الملاحظة الثالثة التي تركت له، كتب: “ابدأ التنظيف”، مشيرا إلى أنه اعتقد بأنها تعني “تنظيف السوريين في تركيا”.

وذكرت الكاتبة التركية، أن مأمون النبهان وصل إلى تركيا قبل خمس سنوات، وكان من المفترض أن يكون لديه حفل خطوبة بعد أسبوع، ولكن ما حدث أنه مكث لمدة أسبوع في العناية المكثفة قبل أن يفارق الحياة.

ويقول أحمد شقيق مأمون، إن الجـ .ـريمة كان متعمدة مضيفا أن “القاتل سكب البنزين على أرضية المصنع بينما كانوا نائمين ثم أحـ .ـرقهم، ومكث مأمون في المستشفى لمدة أسبوع قبل أن يفارق الحياة، وبعدها بيوم توفي أصدقاؤه الآخرون”.

وأضاف: “الشرطة طلبت منا التكتم على الموضوع مبررين بأن هناك شخصا مشتبها به نسعى لاعتقاله.. تم إلقاء القبـ .ـض عليه وتم التأكد من المجرم، ولكن لا أعلم لماذا لم يتم تبليغ الصحافة بذلك”.

وقالت الكاتبة التركية إن العمال السوريين الثلاثة كانوا فقراء، ويعملون مقابل أجر أقل من الحد الأدنى للأجور، وكانوا يعيشون في غرفة صغيرة بجوار المصنع، وأحدهم لديه أخ قد أسكتته الشرطة.

وتابعت: “يبدو أن كمال كوروكماز يشبه كارلوس الثعلب البارع في الجرائم حتى تمكن من الافلات من العدالة وقبـ .ـضة الأمن رغم انكشاف أمره في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر من خلال ملاحقة الشرطة بعد طـ .ـعنه أشخاصا في تلك الفترة، ولو لم يتم الإبلاغ عنه من سائق ركب معه، لكان قد أفلت من جـ .ـريمة الطـ .ـعن والابتـ .ـزاز”.

وذكرت الكاتبة، أنه لإعطاء انطباع بأنه كان في المسجد وقت الحريق، ذهب وعلق معطفه ليظهر أنه في مرحاض المسجد، ليعود إلى المكان الذي ينام فيه العمال مع علبة بنزين، ويضع قطعة قماش مبللة بالبنزين ويحصرها بين الباب والأرضية ليشعلها كفتيل في المكان، وقام بسكب البنزين في محيط المكان، وأنزل قاطع الكهرباء”.

وأضافت أنه من المثير للغرابة، أنه عاد واقترب من المكان كأنه يرى الحريق، وأراد التقاط صورة للشبان السوريين المحترقين.

وأضافت: “قد يصف البعض كمال كوركماز بالمجنون، لكي لا ينكشف من كان يستخدمونه كقاتل مستأجر، أو لكي لا تتأذى العقلية العنصرية التي تعبده، ويتلطخ جبين الأمة التركية بوصمة عار تشبه مذبح سولينغن (في ألمانيا)”.

وفي ردها على من قال إن كوركماز “مختل عقلي”، تساءلت الكاتبة: “هل تعتقدون بأن التصرفات بتفاصيلها التي قام بها بالجـ .ـريمة، هي تصرفات شخص مختل عقلي؟”.

وتابعت: “حسنا الجـ .ـريمة قام بها شخص، ولكن عندما يرتكب شخص سوري جـ .ـريمة، فهذا لا يعني أن السوريين جميعهم سيئين، وعندما يرتكبها تركي فهذا لا يعني أن الأتراك أمة سيئة”.

وتابعت، بأنه صحيح أن سياسة الباب المفتوح ليست سمة مميزة لهذا البلد، الذي يعاني من تقلبات وبطالة وكثافة سكانية في مدنه الكبرى، وهو ليس في وضع استيعاب الملايين من اللاجئين، وقد كانت هناك إدارة سيئة لتنظيم ذلك من السلطات.

وقالت: “لا يتمتع الحكماء وقادة الرأي، الذين يقع على عاتقهم زيادة التعاطف في سياق العلاج المضاد للمشاعر العنصرية المتزايدة في المجتمع، بالمصداقية… ولم يعد بإمكانهم العثور على المكان والنقطة التي سيبدأون منها بنشر الخير والرحمة”.

وأضافت أن بعض قادة المعارضة مخطئون في ربط مثل هذه الفظائع بالأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد.

وتابع: “هناك من يجري وراء استغلال الجانب المظلم للناس، ورؤية شعورهم بالفوقية وأطماعهم كساحة ربح وتحقيق المكاسب من ورائهم”.

وأوضحت أنها تقصد أشخاصا مثل رئيس بلدية بولو تانجو أوزجان، والقيادية في حزب الجيد إيلاي أكسوي، وزعيم حزب النصر المعروف بعدائه للسوريين أوميت أوزداغ.

وذكرت أن اللاجئين السوريين لا يعيشون برفاهية باستثناء مجموعة صغيرة قاموا ببيع ممتلكاتهم وجاءوا إلى تركيا.

وتساءلت الكاتبة: “هل كانت هناك أزمة اقتصادية عام 2017 عندما تم اغتصـ .ـاب الشابة السورية أماني الرحموني وقـ .ـتلها مع طفلها البالغ من العمر عشر سنوات من جيرانها؟”.

المصدر: عربي 21

تركيا تقلب خارطة العالم و تنجح في إطلاق ثاني قمر صناعي محلي إلى الفضاء

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده زادت من أسطولها الفضائي بعد إطلاقها القمر الصناعي “تورك سات 5 بي” بنجاح، مؤكدا أن العالم بدأ يشعر بقوة تركيا في الفضاء، خاصة بعد ارتفاع عدد أقمار تركيا الصناعية للاتصالات إلى 5 وإجمالي عدد أقمارها الصناعية إلى 8.

وقال الوزير خلال حفل بمقر شركة توركسات بالعاصمة أنقرة بحضور نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، بمناسبة إطلاق القمر من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية إن القمر توركسات 5 بي اجتاز مراحله الحساسة في رحلته إلى الفضاء.

وأضاف أن توركسات 5 سيصل لمداره في حزيران/يونيو القادم وبعد شهر ونصف الشهر من الاختبار سيبدأ عمله، موضحا أنه سيوفر الاتصال لنقاط برية وبحرية وجوية كان من الصعب الوصول لها قبل ذلك.

ولفت إسماعيل أوغلو إلى أن الأعمال جارية على قدم وساق من أجل القمر الصناعي “توركسات 6 إيه” من أجل إرساله لمداره حول الأرض العام القادم، مشيرا إلى أن تركيا ستكون واحدة من بين 10 دول في العالم تصنع أقمارها الصناعية بنفسها.

وأوضح الوزير أن الشركتين التركيتين “أسيلسان” وتوساش” و”توبيتاك الفضاء” تعمل سوية من أجل صناعة القمر الصناعي “توركسات 6 إيه”.

ويبلغ وزن الإطلاق للقمر 4.5 أطنان، وسيشمل نطاق خدمته مناطق الخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال وشرقي إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لتركيا، ويعمل على نطاق التردد الجديد المعروف باسم (Ku).

حصرياً في تركيا .. أول صاروخ جوْ بحْر تحمله مقاتلاتٌ ضخمة يدمر الغواصات في أعماق البحار

في تطور جديد كشفت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية ، تسليم طائرتين مقاتلتين من طراز P-72 Marine Patrol إلى قيادة القوات البحرية ، كجزء من مشروع Meltem-3. والتي تعتبر عنصرا استراتيجيا سيعزز قدرات قواتنا البحرية، كما تعد قوة مضاعفة مهمة للسيطرة على حدود بحار تركيا الثلاثة وحمايتها من أي تهديد.

ويمكنها إطلاق طوربيد MK-54 بميزات أكثر حداثة بالإضافة إلى إلى الطوربيد MK-46 ، والذي سيوفر استخدامًا فعالاً في الحرب المضادة للغواصات مع قدرتها الاستيعابية الأكبر.

وفي هذا السياق صرح قائد القوات الجوية البحرية التركية الأدميرال ألبر ينيل أيضًا أن ثالث ورابع مقاتلة دورية بحرية من طراز P-72 دخلت الخدمة في الأيام الأخيرة، وأشار إلى أن هذه المقاتلات يمكنها البقاء من ساعتين إلى أربع ساعات في الطلعة الواحدة ، ويجري تحديثها لتكون قادرة على البقاء لفترة أطول ، وتستطيع الانتقال إلى منطقة العمليات بسرعة عالية .

وتعمل صناعات الدفاع التركية على تسليم القوات البحرية ثماني طائرات من نفس الطراز خلال العامين القادمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.