بعد هلاك “إيرلو”… ضـ.ـربة موجعة للجيش الإيراني (صورة)

27 ديسمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 27 ديسمبر 2021 - 9:12 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
عاجل خامنئي يبكي
عاجل خامنئي يبكي

تركيا بالعربي – وكالات

بعد هلاك إيرلو… ضـ.ـربة موجعة للجيش الإيراني

تلقى الحرس الثوري الإيراني ضربة موجعة اليوم بمقتل اثنين من كبار ضباطه في بلوشستان.

وبحسب ما ذكره الصحفي والباحث المختص في الشأن الأحوازي محمد مجيد فقد تم مقـ .ـتل ضابطين من كبار قادة “فيلق قدس الحرس الثوري الإيراني” في إقليم بلوشستان إيران.

يأتي هذا بعد مقتل سفير إيران في صنعاء حسن إيران، أحد كبار قادة الحرس الثوري الإيراني حسن إيرلو، الذي تسب في نكبة وصـ .ـدمة بين صفوف الحرس الثوري الإيراني.

وكان إيرلو يلقب بقاسم سليماني اليمن، وبسبب تأثير صـ .ـدمته على الحرس الثوري نعاه المرشد الإيراني على خامنئي.

كما طالبت ابنته على طريقة طلب زينب قاسم سليماني، أن يثأر الحوثيون لمقـ .ـتل أبيها.

وبحسب ما ذكره الصحفي والباحث المختص في الشأن الأحوازي محمد مجيد فقد تم مقـ .ـتل ضابطين من كبار قادة “فيلق قدس الحرس الثوري الإيراني” في إقليم بلوشستان إيران.

يأتي هذا بعد مقتل سفير إيران في صنعاء حسن إيران، أحد كبار قادة الحرس الثوري الإيراني حسن إيرلو، الذي تسب في نكبة وصـ .ـدمة بين صفوف الحرس الثوري الإيراني.

وكان إيرلو يلقب بقاسم سليماني اليمن، وبسبب تأثير صـ .ـدمته على الحرس الثوري نعاه المرشد الإيراني على خامنئي.

كما طالبت ابنته على طريقة طلب زينب قاسم سليماني، أن يثأر الحوثيون لمقـ .ـتل أبيها.

وفي وثثت سابق أعلنت وسائل إعلام إيرانية، مقـ .ـتل عنصرين من قوات الحرس الثوري الإيراني في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران.

ونقلت وكالة فارس للأنباء، عن بيان للعلاقات العامة لمقر “قدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، الأحد، أن اثنين من عناصر الحرس الثوري قتـ .ـلا خلال أداء مهامهما، أمس السبت، باشتـ .ـباكات مع مسـ .ـلحين وصفتهم بـ”الأشرار”.

وأضاف البيان أن “القتيـ .ـلين اللذين سقطا خلال الاشتباكات، هما مهران شوري زادة ومحسن کیخوائي”. ولفت إلى أن الاشتباكات دارت في بلدة زاهدان مركز محافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرقي البلاد.

يُذكر أن مقر “قدس” التابع للقوة البرية للحرس الثوري الإيراني، أعلن الشهر الماضي، القضاء على “خلية إرهـ .ـابية” في منطقة سراوان التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان.

وفي سياق منفصل قالت إذاعة الجيش الإسـ .ـرائيلي، الأحد، إن رئيس أركان الجيش أفيف كوخافي وجه بتسريع الاستعدادات لهجوم محتمل ضد إيران، غداة تحذير رئيس الأخيرة، إبراهيم رئيسي من أن أي تحرك عدائي تجاه بلاده سيواجه برد عسكري حازم.

وأفادت الإذاعة بأن كوخافي “وجه بتسريع التحضيرات لشن هجـ .ـوم محتمل على إيران، وشمل ذلك إيعازا إلى سـ .ـلاح الجو بإجراء تعديلات على البرامج التدريبية للطيارين والملاحين”.

وأضافت أن “التعديلات ستنعكس في الجزء الأكثر تقدما من تدريب الطيارين قبل أن يصبحوا لائقين للنشاط العملياتي”.

وأوضحت الإذاعة أنه “سيتم تغيير عملية التدريب بحيث تكون أكثر انسجاما مع مخطط الأنشطة العملياتية الخاصة بشـ .ـن هجـ .ـوم على إيران”.

والسبت، أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أن أي تحرك عدائي “سيواجه ردا حازما من قبل القوات المسـ .ـلحة الإيرانية، بما يؤدي إلى قلب المعادلات الاستراتيجية في المنطقة”.

وكانت إسرائيل أعلنت في الأسابيع الأخيرة أنها تستعد لتنفيذ هجـ .ـمات على منشآت نـ .ـووية إيرانية، فيما رد مسؤولون إيرانيون بالقول إن أي هجـ .ـوم إسـ .ـرائيلي سيتم الرد عليه.

​​​​​​​وتمتلك إسرائيل ترسانة نووية غير خاضعة لرقابة دولية، وهي تتهم إيران بالسعي إلى إنتاج أسـ .ـلحة نـ .ـووية، بينما تقول طهران إن برنامجها مصمم لأغراض سلمية.​​​​​​​

photo ٢٠٢١ ١٢ ٢٧ ١٤ ٢٨ ٤٣ 300x300 1 - تركيا بالعربي

تركيا تقلب خارطة العالم و تنجح في إطلاق ثاني قمر صناعي محلي إلى الفضاء

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده زادت من أسطولها الفضائي بعد إطلاقها القمر الصناعي “تورك سات 5 بي” بنجاح، مؤكدا أن العالم بدأ يشعر بقوة تركيا في الفضاء، خاصة بعد ارتفاع عدد أقمار تركيا الصناعية للاتصالات إلى 5 وإجمالي عدد أقمارها الصناعية إلى 8.

وقال الوزير خلال حفل بمقر شركة توركسات بالعاصمة أنقرة بحضور نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، بمناسبة إطلاق القمر من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية إن القمر توركسات 5 بي اجتاز مراحله الحساسة في رحلته إلى الفضاء.

وأضاف أن توركسات 5 سيصل لمداره في حزيران/يونيو القادم وبعد شهر ونصف الشهر من الاختبار سيبدأ عمله، موضحا أنه سيوفر الاتصال لنقاط برية وبحرية وجوية كان من الصعب الوصول لها قبل ذلك.

ولفت إسماعيل أوغلو إلى أن الأعمال جارية على قدم وساق من أجل القمر الصناعي “توركسات 6 إيه” من أجل إرساله لمداره حول الأرض العام القادم، مشيرا إلى أن تركيا ستكون واحدة من بين 10 دول في العالم تصنع أقمارها الصناعية بنفسها.

وأوضح الوزير أن الشركتين التركيتين “أسيلسان” وتوساش” و”توبيتاك الفضاء” تعمل سوية من أجل صناعة القمر الصناعي “توركسات 6 إيه”.

ويبلغ وزن الإطلاق للقمر 4.5 أطنان، وسيشمل نطاق خدمته مناطق الخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال وشرقي إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لتركيا، ويعمل على نطاق التردد الجديد المعروف باسم (Ku).

حصرياً في تركيا .. أول صاروخ جوْ بحْر تحمله مقاتلاتٌ ضخمة يدمر الغواصات في أعماق البحار

في تطور جديد كشفت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية ، تسليم طائرتين مقاتلتين من طراز P-72 Marine Patrol إلى قيادة القوات البحرية ، كجزء من مشروع Meltem-3. والتي تعتبر عنصرا استراتيجيا سيعزز قدرات قواتنا البحرية، كما تعد قوة مضاعفة مهمة للسيطرة على حدود بحار تركيا الثلاثة وحمايتها من أي تهديد.

ويمكنها إطلاق طوربيد MK-54 بميزات أكثر حداثة بالإضافة إلى إلى الطوربيد MK-46 ، والذي سيوفر استخدامًا فعالاً في الحرب المضادة للغواصات مع قدرتها الاستيعابية الأكبر.

وفي هذا السياق صرح قائد القوات الجوية البحرية التركية الأدميرال ألبر ينيل أيضًا أن ثالث ورابع مقاتلة دورية بحرية من طراز P-72 دخلت الخدمة في الأيام الأخيرة، وأشار إلى أن هذه المقاتلات يمكنها البقاء من ساعتين إلى أربع ساعات في الطلعة الواحدة ، ويجري تحديثها لتكون قادرة على البقاء لفترة أطول ، وتستطيع الانتقال إلى منطقة العمليات بسرعة عالية .

وتعمل صناعات الدفاع التركية على تسليم القوات البحرية ثماني طائرات من نفس الطراز خلال العامين القادمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.