النيابة العامة التونسية تحقق في تصريحات بشأن “مكالمات الاغتـ.ـيال”

25 ديسمبر 2021آخر تحديث : السبت 25 ديسمبر 2021 - 6:30 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
موكب
موكب

تركيا بالعربي – متابعات

النيابة العامة التونسية تحقق في تصريحات بشأن “مكالمات الاغتـ.ـيال”

فتحت النيابة العمومية في تونس تحقيقا، اليوم الجمعة، بشأن تصريحات الرئيس قيس سعيد، والتي أشار فيها إلى رصد مكالمة هاتفية تضمنت مقترح ارتكاب جـ .ـرائم اغتـ .ـيال عدد من المسؤولين.

ووفقا لوكالة الأنباء التونسية، فإن مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية في تونس، أفاد في بيان بأنه “عُهّد البحث في هذه القضية إلى قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكـ .ـافحة الإرهـ .ـاب”، مضيفا أن “الأبحاث ما تزال جارية”.

كما أضاف البيان أن البحث التحقيقي فُتح ضد “كل من سيكشف عنه البحث، من أجل العزم المقترن بعمل تحضيري على قتـ .ـل شخص وإحداث جـ .ـروح وضـ .ـرب وغير ذلك من أنواع العنـ .ـف والإضـ .ـرار بالممتلكات العامة والخاصة وبالموارد الحيوية والبنية الأساسية وبالمرافق العمومية والانضمام عمدا، بأي عنوان كان داخل تراب الجمهورية وخارجه، إلى تنظيم ووفاق إرهـ .ـابي له علاقة بالجـ .ـرائم الإرهـ .ـابية وتلقي تدريبات، بأي عنوان كان داخل تراب الجمهورية وخارجه، بقصد ارتكاب احدى الجـ .ـرائم الإرهـ .ـابية وتكوين تنظيم ووفاق له علاقة بالجـ .ـرائم الإرهـ .ـابية والتحريض على ذلك واستعمال تراب الجمهورية لانتداب وتدريب شخص أو مجموعة من الأشخاص بقصد ارتكـ .ـاب إحدى الجـ .ـرائم الإرهـ .ـابية، داخل تراب الجمهورية وخارجه،

وارتكاب الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا بالسـ .ـلاح”.

هذا وكان قيس سعيد، قد كشف في وقت سابق، خلال اجتماع مجلس الوزراء، المنعقد في قصر قرطاج، أن “ما يدبّر في تونس من مؤامرات، وصل حدود اقتراح بعضهم الاغتيـ .ـال”، مضيفا: “هناك مكالمة داخلية تتحدث حتى عن يوم الاغـ .ـتيال”.

تركيا تقلب خارطة العالم و تنجح في إطلاق ثاني قمر صناعي محلي إلى الفضاء

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده زادت من أسطولها الفضائي بعد إطلاقها القمر الصناعي “تورك سات 5 بي” بنجاح، مؤكدا أن العالم بدأ يشعر بقوة تركيا في الفضاء، خاصة بعد ارتفاع عدد أقمار تركيا الصناعية للاتصالات إلى 5 وإجمالي عدد أقمارها الصناعية إلى 8.

وقال الوزير خلال حفل بمقر شركة توركسات بالعاصمة أنقرة بحضور نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، بمناسبة إطلاق القمر من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية إن القمر توركسات 5 بي اجتاز مراحله الحساسة في رحلته إلى الفضاء.

وأضاف أن توركسات 5 سيصل لمداره في حزيران/يونيو القادم وبعد شهر ونصف الشهر من الاختبار سيبدأ عمله، موضحا أنه سيوفر الاتصال لنقاط برية وبحرية وجوية كان من الصعب الوصول لها قبل ذلك.

ولفت إسماعيل أوغلو إلى أن الأعمال جارية على قدم وساق من أجل القمر الصناعي “توركسات 6 إيه” من أجل إرساله لمداره حول الأرض العام القادم، مشيرا إلى أن تركيا ستكون واحدة من بين 10 دول في العالم تصنع أقمارها الصناعية بنفسها.

وأوضح الوزير أن الشركتين التركيتين “أسيلسان” وتوساش” و”توبيتاك الفضاء” تعمل سوية من أجل صناعة القمر الصناعي “توركسات 6 إيه”.

ويبلغ وزن الإطلاق للقمر 4.5 أطنان، وسيشمل نطاق خدمته مناطق الخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال وشرقي إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لتركيا، ويعمل على نطاق التردد الجديد المعروف باسم (Ku).

حصرياً في تركيا .. أول صاروخ جوْ بحْر تحمله مقاتلاتٌ ضخمة يدمر الغواصات في أعماق البحار

في تطور جديد كشفت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية ، تسليم طائرتين مقاتلتين من طراز P-72 Marine Patrol إلى قيادة القوات البحرية ، كجزء من مشروع Meltem-3. والتي تعتبر عنصرا استراتيجيا سيعزز قدرات قواتنا البحرية، كما تعد قوة مضاعفة مهمة للسيطرة على حدود بحار تركيا الثلاثة وحمايتها من أي تهديد.

ويمكنها إطلاق طوربيد MK-54 بميزات أكثر حداثة بالإضافة إلى إلى الطوربيد MK-46 ، والذي سيوفر استخدامًا فعالاً في الحرب المضادة للغواصات مع قدرتها الاستيعابية الأكبر.

وفي هذا السياق صرح قائد القوات الجوية البحرية التركية الأدميرال ألبر ينيل أيضًا أن ثالث ورابع مقاتلة دورية بحرية من طراز P-72 دخلت الخدمة في الأيام الأخيرة، وأشار إلى أن هذه المقاتلات يمكنها البقاء من ساعتين إلى أربع ساعات في الطلعة الواحدة ، ويجري تحديثها لتكون قادرة على البقاء لفترة أطول ، وتستطيع الانتقال إلى منطقة العمليات بسرعة عالية .

وتعمل صناعات الدفاع التركية على تسليم القوات البحرية ثماني طائرات من نفس الطراز خلال العامين القادمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.