السعودية تهـ.ـاجم نظام أسد وتضـ.ـربه بقوة

25 ديسمبر 2021آخر تحديث : السبت 25 ديسمبر 2021 - 5:01 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
بشار الأسد وهو حزين
بشار الأسد وهو حزين

تركيا بالعربي – متابعات

السعودية تهـ.ـاجم نظام أسد وتضـ.ـربه بقوة

نشرت صحيفة “عكاظ” السعودية مقالًا تناول إمكانية استمرار نظام بشار الأسد بحكم سوريا، خلُص إلى أنه لا يمكن استمرار ذلك النظام بقيادة المرحلة الانتقالية، لأن العالم لن يقبل ببقائه.

وأضافت أن إعادة تأهيل الأسد لا تهدف إلى إبقائه في الحكم، بل للمحافظة على ما تبقى مؤسسات الدولة، إذ لن تقبل دول العالم باستمراره، بسبب الكلفة العالية لذلك.

وأوضحت أنه من المتوقع استمرار الأسد وأجهزته الأمنية لفترة قد تستغرق عامين، وبعدها لا بد من تغييره، لكون العالم بات مقتنعًا أن استمرار ذلك النظام يعني عدم الاستقرار في المنطقة، لكونه يستخدم السوريين كرهائن في بلادهم.

وأشار المقال إلى أن النظام السوري يعتمد على الاضطرابات والصراعات للاستمرار بالحكم، بدءًا من حـ.ـرب تشرين المزعومة ومرورًا بتدخله بحرب لبنان الأهلية، ثم حربه في الداخل ضد الإخوان المسلمين، ومرورًا بمشاركته بحرب العراق الأولى والثانية.

ولفت إلى أن استمرار الأسد بالسلطة مرتبط بحجم ما يقدمه من خدمات للكيان الإسرائيلي، لكون الأخير لن يوافق على إزاحته دون وجود بديل يضمن أمن حدوده.

وأردفت الصحيفة أن نظام الأسد يعتمد حاليًا على اللعب بورقة الفراغ الأمني الذي سيحدث بسقوطه، ولذلك فإنه يحاول فرض سطوته الأمنية على مناطق سيطرته، لإثبات قدرته على فرض الأمن.

ووفقًا للمقال فإن الأنظار تتجه حاليًا لدور السعودية، التي يرى السوريون أن موقفها هو الموقف الفصل في بقاء الأسد أو عدم استمراره، وهو ما ظهر جليًا بكلمة مندوب المملكة الدائم في الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، الذي هاجم النظام السوري ونصره المزعوم على الشعب السوري.

ورأت الصحيفة أن ممارسة النظام لصلاحياته وإظهار سطوته الأمنية لا يدل على استمراره، إذ لم ينفع الرئيس العراقي السابق صدام حسين ظهوره في بغداد، قبل سقوط العاصمة بيومين، وحوله الآلاف من أنصاره.

وشكل الموقف السعودي الأخير في الأمم المتحدة تجاه النظام السوري خيبة أمل كبيرة لدى بعض الأنظمة العربية التي كانت تأمل بعودة الأسد للجامعة العربية قريبًا، وهو ما دفع نائب وزير خارجية النظام، بشار الجعفري، لشن هجوم لاذع على السعودية وقطر بسبب موقفيهما.

تركيا تقلب خارطة العالم و تنجح في إطلاق ثاني قمر صناعي محلي إلى الفضاء

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده زادت من أسطولها الفضائي بعد إطلاقها القمر الصناعي “تورك سات 5 بي” بنجاح، مؤكدا أن العالم بدأ يشعر بقوة تركيا في الفضاء، خاصة بعد ارتفاع عدد أقمار تركيا الصناعية للاتصالات إلى 5 وإجمالي عدد أقمارها الصناعية إلى 8.

وقال الوزير خلال حفل بمقر شركة توركسات بالعاصمة أنقرة بحضور نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، بمناسبة إطلاق القمر من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية إن القمر توركسات 5 بي اجتاز مراحله الحساسة في رحلته إلى الفضاء.

وأضاف أن توركسات 5 سيصل لمداره في حزيران/يونيو القادم وبعد شهر ونصف الشهر من الاختبار سيبدأ عمله، موضحا أنه سيوفر الاتصال لنقاط برية وبحرية وجوية كان من الصعب الوصول لها قبل ذلك.

ولفت إسماعيل أوغلو إلى أن الأعمال جارية على قدم وساق من أجل القمر الصناعي “توركسات 6 إيه” من أجل إرساله لمداره حول الأرض العام القادم، مشيرا إلى أن تركيا ستكون واحدة من بين 10 دول في العالم تصنع أقمارها الصناعية بنفسها.

وأوضح الوزير أن الشركتين التركيتين “أسيلسان” وتوساش” و”توبيتاك الفضاء” تعمل سوية من أجل صناعة القمر الصناعي “توركسات 6 إيه”.

ويبلغ وزن الإطلاق للقمر 4.5 أطنان، وسيشمل نطاق خدمته مناطق الخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال وشرقي إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لتركيا، ويعمل على نطاق التردد الجديد المعروف باسم (Ku).

حصرياً في تركيا .. أول صاروخ جوْ بحْر تحمله مقاتلاتٌ ضخمة يدمر الغواصات في أعماق البحار

في تطور جديد كشفت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية ، تسليم طائرتين مقاتلتين من طراز P-72 Marine Patrol إلى قيادة القوات البحرية ، كجزء من مشروع Meltem-3. والتي تعتبر عنصرا استراتيجيا سيعزز قدرات قواتنا البحرية، كما تعد قوة مضاعفة مهمة للسيطرة على حدود بحار تركيا الثلاثة وحمايتها من أي تهديد.

ويمكنها إطلاق طوربيد MK-54 بميزات أكثر حداثة بالإضافة إلى إلى الطوربيد MK-46 ، والذي سيوفر استخدامًا فعالاً في الحرب المضادة للغواصات مع قدرتها الاستيعابية الأكبر.

وفي هذا السياق صرح قائد القوات الجوية البحرية التركية الأدميرال ألبر ينيل أيضًا أن ثالث ورابع مقاتلة دورية بحرية من طراز P-72 دخلت الخدمة في الأيام الأخيرة، وأشار إلى أن هذه المقاتلات يمكنها البقاء من ساعتين إلى أربع ساعات في الطلعة الواحدة ، ويجري تحديثها لتكون قادرة على البقاء لفترة أطول ، وتستطيع الانتقال إلى منطقة العمليات بسرعة عالية .

وتعمل صناعات الدفاع التركية على تسليم القوات البحرية ثماني طائرات من نفس الطراز خلال العامين القادمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.