“ليلة بيع الدولار”.. إعلام دولي يشيد بانتعاش الليرة إثر تصريحات أردوغان

22 ديسمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 22 ديسمبر 2021 - 4:09 مساءً
OBK
أخبار تركيا
dolar_tl_turk_lirasi_0000 الليرة التركية والدولار
dolar_tl_turk_lirasi_0000 الليرة التركية والدولار

تركيا بالعربي – متابعات

“ليلة بيع الدولار”.. إعلام دولي يشيد بانتعاش الليرة إثر تصريحات أردوغان

أفردت وسائل إعلام عالمية حيزا واسعا لارتفاع قيمة الليرة التركية إثر التدابير والأدوات المالية الجديدة التي أعلنها الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية،(DPA) إن “أردوغان يحارب ضد تراجع قيمة العملة المحلية. الليرة تصعد بشكل حاد”.

فيما لفت موقع صحيفة دي تسايت الألمانية إلى أن الليرة التركية صعدت بنسبة كبيرة، إثر اعلان الاجراءات الجديدة لتشجيع المودعين على إبقاء مدخراتهم بالليرة.

وفي البوسنة والهرسك، لفتت وسائل إعلام مثل الجزيرة بلقان، وفاكتور، وإن 1، إلى تراجع الدولار أمام الليرة، أثناء كلمة الرئيس أردوغان، التي أعلن خلالها الاجراءات الجديدة.

فيما نقلت صحيفة دنيفني أفاز، قول الرئيس أردوغان أنه ” لن تبقى هناك حاجة لتحويل أي من مواطنينا مدخراتهم من الليرة إلى العملات الأجنبية خشية ارتفاع أسعار الصرف”.

من جهته لفت موقع News.am الأرميني، إلى استمرار صعود الليرة إثر دعوة أردوغان للمواطنين لإبقاء مدخراتهم بالعملة المحلية.

أما شبكة “رووداو” في العراق، فلفتت إلى ارتفاع الليرة بفعل القرارات الجديدة للحكومة التركية.

بدورها وصفت صحيفة القدس العربي الصادرة في بريطانيا، انتعاش الليرة، بـ “ليلة بيع الدولار”.

وتساءلت “كيف نجح أردوغان في خلط الأوراق الاقتصادية مجدداً وهل يستمر ارتفاع الليرة؟”.

أما شبكة IRIB في إيران، فقالت عبر موقعها الالكتروني: “سقوط حر بالعملات الأجنبية في تركيا”.

أما في مصر، فأبرزت صحيفة “المصري اليوم” تصريحات أردوغان حول احتفاظ المواطنين الأتراك بـ 5 ألاف طن من الذهب في منازلهم، وأنه سيتم تشجيع إدخالها للنظام المالي، في حين لفتت صحيفة الشروق إلى إطلاق تركيا حزمة اجراءات جديدة لدعم الليرة.

والثلاثاء كشفت وزارة الخزانة والمالية التركية، عن طبيعة الأداة المالية التي أعلن عنها أمس الرئيس رجب طيب أردوغان، والتي تتيح للمودعين تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة التركية.

وأوضحت الوزارة في بيان، أنه تم إطلاق آلية “وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف” والتي تضمن للمودع بالليرة عدم الوقوع ضحية للتقلبات في أسعار الصرف، والحصول على الفائدة المعلنة، يضاف إليها الفرق في سعر الدولار بين وقت الإيداع والسحب.

وشهدت الليرة التركية مساء الإثنين، انتعاشا كبيرا بأكثر من 33 بالمئة، بعد تصريحات الرئيس أردوغان حول الآلية الجديدة، لتصل الليرة إلى 12.2756 مقابل الدولار الأمريكي.

​​​​​​​وقبيل التصريحات بلغ سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار 18.3674، وتراجع بعد الخطاب إلى 12.2756، عند الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي (+3 غرينتش).

الأناضول

تركيا تقلب خارطة العالم و تنجح في إطلاق ثاني قمر صناعي محلي إلى الفضاء

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده زادت من أسطولها الفضائي بعد إطلاقها القمر الصناعي “تورك سات 5 بي” بنجاح، مؤكدا أن العالم بدأ يشعر بقوة تركيا في الفضاء، خاصة بعد ارتفاع عدد أقمار تركيا الصناعية للاتصالات إلى 5 وإجمالي عدد أقمارها الصناعية إلى 8.

وقال الوزير خلال حفل بمقر شركة توركسات بالعاصمة أنقرة بحضور نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، بمناسبة إطلاق القمر من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية إن القمر توركسات 5 بي اجتاز مراحله الحساسة في رحلته إلى الفضاء.

وأضاف أن توركسات 5 سيصل لمداره في حزيران/يونيو القادم وبعد شهر ونصف الشهر من الاختبار سيبدأ عمله، موضحا أنه سيوفر الاتصال لنقاط برية وبحرية وجوية كان من الصعب الوصول لها قبل ذلك.

ولفت إسماعيل أوغلو إلى أن الأعمال جارية على قدم وساق من أجل القمر الصناعي “توركسات 6 إيه” من أجل إرساله لمداره حول الأرض العام القادم، مشيرا إلى أن تركيا ستكون واحدة من بين 10 دول في العالم تصنع أقمارها الصناعية بنفسها.

وأوضح الوزير أن الشركتين التركيتين “أسيلسان” وتوساش” و”توبيتاك الفضاء” تعمل سوية من أجل صناعة القمر الصناعي “توركسات 6 إيه”.

ويبلغ وزن الإطلاق للقمر 4.5 أطنان، وسيشمل نطاق خدمته مناطق الخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال وشرقي إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لتركيا، ويعمل على نطاق التردد الجديد المعروف باسم (Ku).

حصرياً في تركيا .. أول صاروخ جوْ بحْر تحمله مقاتلاتٌ ضخمة يدمر الغواصات في أعماق البحار

في تطور جديد كشفت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية ، تسليم طائرتين مقاتلتين من طراز P-72 Marine Patrol إلى قيادة القوات البحرية ، كجزء من مشروع Meltem-3. والتي تعتبر عنصرا استراتيجيا سيعزز قدرات قواتنا البحرية، كما تعد قوة مضاعفة مهمة للسيطرة على حدود بحار تركيا الثلاثة وحمايتها من أي تهديد.

ويمكنها إطلاق طوربيد MK-54 بميزات أكثر حداثة بالإضافة إلى إلى الطوربيد MK-46 ، والذي سيوفر استخدامًا فعالاً في الحرب المضادة للغواصات مع قدرتها الاستيعابية الأكبر.

وفي هذا السياق صرح قائد القوات الجوية البحرية التركية الأدميرال ألبر ينيل أيضًا أن ثالث ورابع مقاتلة دورية بحرية من طراز P-72 دخلت الخدمة في الأيام الأخيرة، وأشار إلى أن هذه المقاتلات يمكنها البقاء من ساعتين إلى أربع ساعات في الطلعة الواحدة ، ويجري تحديثها لتكون قادرة على البقاء لفترة أطول ، وتستطيع الانتقال إلى منطقة العمليات بسرعة عالية .

وتعمل صناعات الدفاع التركية على تسليم القوات البحرية ثماني طائرات من نفس الطراز خلال العامين القادمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.