خطوات تقديم شكوى لدى الشرطة التركية

21 ديسمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 - 11:49 مساءً
الشرطة التركية
الشرطة التركية

خطوات تقديم شكوى لدى الشرطة التركية

الكثير من الأجانب العرب والسوريين لا يعرفون طريقة التعامل مع أقسام الشرطة في مدن تركيا، وفي مضمون هذه المادة، سنوضح بعض التفاصيل التي تمكنا من الحصول عليها من مكاتب خدمية سورية على معرفة واطلاع بهذا الشأن، حيث يمكن أن يستفيد منها أي شخص عندما يود أن يقدم شكوى بسبب تضرره من فعل ما.

يتيح القانون التركي للأجانب ومنهم السوريين الحق بتقديم شكوى لدى الشرطة التركية عبر إذا ما تعرض لموقف يستدعي تدخل جهاز الشرطة، ويمكن لأي لاجئ سوري تعرض لاعتداء أو احتيال أو علم بحصول جريمة ولديه وثائق أو إثباتات تؤكد ذلك أن يراجع أقرب مركز للشرطة.

كما يستفيد السوريون ممن أضاعوا وثائق الكيملك الخاصة بهم من مراكز الشرطة من أجل الحصول على بدل ضائع، حيث تشترط مديرية الهجرة التركية أن يكون لديهم ضبط شرطة يؤكد أن صاحب البطاقة الضائعة قد حاول البحث عنها عبر الجرائد التركية ولم يجدها.

ويمكن لأي شخص يريد أن يقدم شكوى، أن يذهب إلى مركز الشرطة القريب منه، ويمضي على الفور إلى حارس الاستقبال الذي سيراه مجرد دخوله إلى مبنى الشرطة.

ولابد على الذي يريد أن يقدم شكوى، أن يحضر معه مترجم حتى يفهم من موظف الاستقبال طريقة تقديم الشكوى بتفاصيلها المملة، وإن لم يستطع، فموظف الاستعلامات سيحضر مترجماً له يساعده على إيصال الموضوع بكل تفاصيله للموظف، ويمكن لأي شخص يحمل بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” أن يشتكي فهذا الأمر مشرع له كحق.

ويعتبر موظف الاستعلامات صاحب الحق في تصنيف قضية الشكوى، فإن كانت طارئة بنظره، سيحول صاحب الشكوى أو المدعي إلى ضابط تركي.

وإن كان صاحب الشكوى قد تعرض لأذى أو ضرر، فالشرطي سيرافقه إلى المشفى ليتم معاينته من قبل طبيب، ومن بعدها سيصدر له تقريراً طبياً، يعطيه نسخة عنه لصاحب الشكوى.

وبعد أخذ التقرير الطبي، يعود صاحب الشكوى إلى مخفر الشرطة كي يرفع قضيته.

وفي حال لم تصنف الشكوى على أنها طارئة، سيعطي موظف الاستعلامات رقماً لصاحب الشكوى كي ينتظر دوره، ليتم بعدها تأمين مقابلة مع شرطي كي يتحدث صاحب الشكوى عن مضمون شكواه، وبموجب هذا الأمر يكتب الشرطي “تقرير الشرطة” ويمكن لصاحب الشكوى أن يأخذ نسخة عنها.

بعد مضي 24 ساعة على رفع تقرير الشرطة، سيصل ملف المشتكي إلى المدعي العام التركي، ليتم متابعة القضية في العدلية أي المحكمة.

ويتطلب مراجعة المحكمة أن يتوفر لدى صاحب الشكوى الأوراق التالية:

  • بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك”
  • نسخة عن تقرير الشرطة
  • نسخة عن التقرير الطبي

ويقول أبو ماجد، أحد السوريين الذين يعيشون في مدينة غازي عنتاب: “إن الكثير من السوريين هنا لا يعرفون طريقة تقديم شكوى على أحد الأشخاص الذي قد يكون قد تعرض لهم ونالوا الأذى منه، وهذا الأمر طبيعي جداً للأسف، فمعظم السوريون هنا همّهم الوحيد تحصيل لقمة العيش وليس لدى الكثير من العائلات وقتاً لكي تنشغل في تقديم شكوى”.

ويضيف “أنا أحد الأشخاص الذين لا يعرفون طريقة تقديم شكوى لدى الشرطة التركية، وعندما أتعرض لمشكلة سأحاول أن أنسحب منها ولو كان الحق يصفّ لجانبي، فنحن لاجئون يا أخي”.

وتعرض سوريون إلى العديد من المشاكل والتهديدات سواء من سوريين آخرين أو أتراك، لكن الجهل في طرق تقديم شكوى لدى الشرطة قد جعل الكثير منهم يكتفون بالسكوت ومحاولة التغاضي عن المشاكل التي يتعرضون لها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • سليمان ابو بكر عثمان

    السلام عليكم اريد اخبركم عن دولار مزور في الناس سورين لديهم صفحات و يقولون لدينا دولار مجمد ليبي
    في نفس الوقت هذا الشي ليس صحيح و كذب و ياخذون فلوس الناس و يدفعون دولار استنساخ عادي
    لدي رقمهم مع صفحاتهم اريد منكم تعرفون اين هؤلاء

    +90 531 269 38 89
    ________________
    +90 531 817 48 82
    ________________
    لديهم صفحة انتقرام بهذا الاسم
    @abu.batrs
    ________________
    اتمنا لكم تتعقون مع الناس الذين يسرقون اموال الناس