سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار واليورو اليوم الأحد 19.12.2021

19 ديسمبر 2021آخر تحديث : الأحد 19 ديسمبر 2021 - 2:37 صباحًا
العملة التركية
العملة التركية

سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار واليورو اليوم الأحد 19.12.2021

تتصدر واجهة الأخبار المتعلقة بتركيا تلك المتابعات الخاصة بتراجع العملة المحلية، وبخاصة أنها تأتي في ضوء حرص الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان على خفض سعر الفائدة الذي رفعه محافظ البنك المركزي السابق إلى 19%، وقد ساهمت تصريحات الرئيس أردوغان في خفض سعر العملة المحلية، مع عوامل أخرى.

وتتلخص وجهة نظر الرئيس التركي، في أن رفع سعر الفائدة أحد أسباب ارتفاع معدل التضخم في البلاد، كما يُعد سعر الفائدة عائقا أمام المستثمرين، لأن سعر الفائدة المرتفع، يزيد تكاليف الإنتاج.

تابع أسعار الدولار والذهب في تركيا من خلال التطبيق الرسمي حمله الآن

وللاطلاع على حقيقة المشكلة، وأسبابها، وتأثيراتها على الاقتصاد التركي، وعلى تجربة الرئيس أردوغان، الذي كانت الإنجازات الاقتصادية أهم مقومات نجاحه، سنتناول الأمر من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، في السطور الآتية.

ما معالم خطة أردوغان؟

ينطلق الرئيس أردوغان من أن بلاده نجحت في تجربتها الاقتصادية من خلال الاقتصاد الحقيقي، ووصولها لأكبر 20 اقتصاد في العالم كان نتيجة التحسن في ناتجها المحلي الإجمالي، من خلال إنتاج السلع والخدمات، وبالتالي لا بد من المحافظة على هذه الميزة.

ويرى الرئيس أردوغان، أن وصول سعر الفائدة إلى 24% أو 19%، معوق للإنتاج والاستثمار، ويدفع الأفراد والمؤسسات إلى أن يضعوا أموالهم في البنوك، ويغلقوا الشركات والمؤسسات، مكتفين بما يأتيهم من فوائد على أموالهم.

وبلا شك أن هذا السلوك، يحول الاقتصاد التركي إلى اقتصاد ريعي، ويفقده أهم مقوماته كاقتصاد إنتاجي.

وتأتي وجهة نظر الرئيس أردوغان متسقة مع النظرية الاقتصادية في كون رفع سعر الفائدة، يؤدي إلى زيادة معدلات التضخم من جانب العرض، لأنه يؤدي إلى رفع تكلفة الإنتاج.

ولكن لارتفاع معدلات التضخم أسباب أخرى، من بينها خفض قيمة العملة، لذلك صانع السياسة الاقتصادية في تركيا في مهمة صعبة، فعليه معالجة الأمر، بما يحقق مصالح المستثمرين، والمدخرين، والمستهلكين.

ما وجهة نظر المخالفين للرئيس أردوغان؟

المخالفون للرئيس أردوغان نوعان؛ الأول أولئك الذين يختلفون معه سياسيا، وهؤلاء ليس المجال هنا لتناول وجهة نظرهم، فهم سيخالفونه على طول الطريق.

والنوع الثاني هم المخالفون له اقتصاديا، فينطلقون من تبنيهم لمعالجات الأمور في ضوء قراءة السياسات النقدية من منظور رأسمالي، والتي تتلخص في أنه إذا انخفضت قيمة العملة، فعليك رفع سعر الفائدة لتمتص السيولة الزائدة في السوق، وتحافظ على معدلات التضخم.

ولذلك وجدنا القائمين على أمر البنك المركزي التركي، يرفعون سعر الفائدة في سبتمبر/أيلول 2018 إلى 24%، وهو معدل غير مسبوق، وتكرر الأمر في مارس/آذار 2021، حيث تم رفع سعر الفائدة إلى 19%، ولكن بقيت مشكلات الاقتصاد التركي على الصعيدين المالي والنقدي كما هي، مما أدى إلى بقاء البطالة عند معدلات مرتفعة 12.7%، وكذلك وصول التضخم إلى 19.7%.

والمشكلة الحقيقية هنا، غياب التنسيق بين مكونات السياسة الاقتصادية، فالحل لا يكون بإجراءات تخص السياسة النقدية فقط، فلا بد من النظر إلى تداعياتها على الاستثمار، والتجارة، والتوظيف، ومالية الدولة.

ما تداعيات انخفاض سعر الليرة؟

كما أن لخفض سعر العملة المحلية سلبيات، فقد تحقق له إيجابيات في تركيا، ولكن لا يعني ذلك أن انخفاض سعر الليرة مرحب به دائما وعند أي معدلات.

فقد أدى انخفاض قيمة الليرة التركية إلى رفع معدل التضخم ليقترب من سقف 20%، وزادت الأعباء المعيشية على المواطنين، سواء بالنسبة لأسعار السلع والخدمات، أو إيجار المنازل، كما ساعدت بشكل كبير على انتشار ظاهرة الدولرة داخل المجتمع التركي.

وعلى الجانب الآخر، حقق الاقتصاد التركي بعض الإيجابيات من انخفاض سعر الليرة، على رأسها زيادة الصادرات السلعية، وما كان ذلك ليتحقق لولا وجود قاعدة إنتاجية قوية اقتنصت الفرصة، فوصلت قيمة الصادرات السلعية 169.5 مليار دولار بنهاية 2020، على الرغم من التداعيات السلبية لجائحة كورونا، وتستهدف تركيا تجاوز صادراتها السلعية حاجز الـ200 مليار دولار بنهاية 2021.

وقالت وزارة التجارة التركية الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول الحالي إن قيمة الصادرات التركية بلغت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 221 مليار دولار على أساس سنوي.

كما نشط قطاع السياحة في تركيا في ظل تراجع قيمة العملة التركية، فالإحصاءات الرسمية تشير إلى أن عدد السائحين خلال الفترة من يناير/كانون الثاني وأغسطس/آب 2021 بلغ 14.1 مليون سائح، وبما يمثل زيادة قدرها 93% عن الفترة المناظرة من عام 2020، وبلا شك أن انخفاض قيمة الليرة سوف يزيد من حركة السياحة في تركيا، والتي تعد من الأنشطة المهمة للاقتصاد القومي.

أسعار العملات مقابل الليرة التركية الأحد 19.12.2021

أبقى على اطلاع بسعار الدولار واليورو والذهب في تركيا لحظة بلحظة من خلال التطبيق الرسمي حمله الآن

الدولار الأمريكي = 16,5540 للمبيع، 16,5490 للشراء.

اليورو = 18,5772 للمبيع، 18,5616 للشراء.

الليرة التركي مقابل الليرة السورية = كل ليرة تركي 214 ليرة سوري للمبيع و 206 ليرة سوري للشراء.

أسعار الذهب في تركيا الأحد 19.12.2021

سعر غرام الذهب عيار 24 هو 942,12

سعر غرام الذهب عيار 22 هو 871,21

سعر غرام الذهب عيار 21 هو 834٫53

سعر غرام الذهب عيار 18 هو 713,92

سعر غرام الذهب عيار 14 هو 554,58

ما هو إذن العمل في تركيا وكيف يتم استخراجه وكم تكاليفه؟

سواء كنت عامل أو صاحب عمل وترغب باستخراج إذن العمل فهذا المقال هو لك. تعرف على إذن العمل في تركيا ما هي مميزاته وما هي شروط الحصول عليه وكم تكاليفه؟ وأكثر.

ما هو إذن العمل؟ وما أهميته للأجنبي؟

يخوّل إذنُ العملِ المعمولُ به في تركيا الأجانبَ من العمل على الأراضي التركية؛ وتأتي أهميته في أنه يضمن حقوق العامل ويجعل العمل في إطار قانوني، يمكّن صاحبه من الاستفادة من الضمان الاجتماعي، ومختلف أنواع التأمينات، ويعطى لمدة معينة، وتكون سنة في المرة الأولى، ثم يجدد لسنتين، ويمكن بعدها أن يمدد لثلاث سنوات، وقد يعطى لفترة غير محدودة بعد مضي ثماني سنوات متتالية.

ما هو اذن العمل في تركيا وكم تكاليفه؟

فوائد ومميزات إذن العمل

إن فوائد ومميزات إذن العمل تأتي في أنها:

تحصّل للعامل الحدَّ الأدنى من الأجور التي تحددها وزارة الأسرة والعمل والشؤون الاجتماعية كل سنة.

تمكّن من الحصول على معاش بعد عمر الستين.

الحصول على الضمان الصحي للعائلة.

الحق في التقدم على الجنسية التركية بعد مرور خمس سنوات من حيازته له.

العلاج المجاني في المشافي الحكومية بأجور رمزية.

إدخال الأولاد إلى المدارس الحكومية مجاناً.

ما اهمية اذن العمل وكيف يمكن استخراجه؟

ما هي الأعمال التي تحتاج إلى إذن عمل؟

كل الأعمال في تركيا تحتاج إلى إذن عمل، إلا أن هناك أعمالاً لا تُمنَح فيها أذون العمل بالأساس، لاقتصارها على الأتراك فقط، وهي: طب الأسنان والقبالة مشرفة المرضى والصيدلة والطب البيطري وإدارة مشفى خاص والمحاماة وكاتب العدل والأمن الخاص والاستشارة الجمركية.

أنواع إذن العمل ومميزات كل منها

1- إذن العمل للطلاب في تركيا

يستطيع الطلاب في تركيا أن يمارسوا بعض الأعمال التي تعينهم أثناء فترة تحصيلهم العلمي، وهناك شروط معينة لمثل هذه الأعمال، منها أن تكون أيام الدوام في الجامعة خلال الأسبوع قليلة، كثلاثة أو أربعة أيام، وأن يكون قد مضى على الطالب سنة واحدة، وتتيح هذه الأنواع من الأذونات فرصة الاعتماد على النفس في تجاوز مرحلة الدراسة ومصاريفها

2- إذن العمل لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة

يمكن لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة أن يحصلوا على إذن العمل بشرط أن يكونوا مسجلين تحت هذا النظام لفترة لا تقل عن ستة أشهر، وأن يكون التقدم لإذن العمل عن طريق الولاية نفسها التي سجل فيها، وتتميز الأذونات هنا بحماية الأشخاص وضمان حقوقهم ولاسيما بعد كثرة المشاكل التي واجهت العمال الحاملين لمثل هذا النوع من البطاقات.

3- إذن العمل في تركيا للاجئين

يستطيع اللاجئ أن يتقدم بطلب الحصول على إذن عمل ليمارس حياته طبيعيا في تركيا، وفق شروط محددة، منها مضي نصف سنة على وجوده لاجئاً في تركيا، وأن تقتصر الأعمال على ما يسمح به القانون التركي من مزاولة للأعمال للأجانب.

4- إذن العمل في تركيا عن طريق الهلال الأحمر

في الآونة الأخيرة أعلن الهلال الأحمر التركي عن منحه أذون العمل مجاناً للسوريين الذين يحملون بطاقة الحماية المؤقتة، وذلك عبر مراكزه في مختلف الولايات التركية، بشرط أن تكون الولاية مطابقة للولاية المسجلة في الكملك، وذلك بحضور صاحب العمل الذي سيعمل عنده حامل البطاقة.

5- إذن العمل الاستثنائي

هناك أذون عمل تمنح استثنائياً للأجانب الذين تزوجوا من أتراك، ولأولادهم كذلك، إضافة إلى موظفي القنصليات والهيئات الديبلوماسية، والمنظمات الدولية، كما أن هناك إذناً خاصاً لبعض المشاريع، وتكون مدته بمدة المشروع.

كيفية استخراج إذن العمل في تركيا؟

1. من يستطيع التقديم؟

يستطيع التقديم على إذن العمل كلُّ صاحب عمل، وذلك إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

2. شروط التقديم للحصول على إذن العمل

يجب أن يكون المتقدم بطلب الحصول على إذن عمل حاملاً لجواز ساري المفعول.

و أن تزيد مدة إقامته عن ستة أشهر.

وأن يستخرجها من الولاية التي استصدر منها بطاقته (للحماية المؤقتة)

3. متطلبات وأوراق إذن العمل

إن متطلبات الحصول على إذن عمل يدخل في عدم مخالفة الشروط والقوانين التي نصت عليها التشريعات التركية، ثم لابد بعد ذلك من:

خطاب طلب الحصول على إذن العمل موجهاً لوزارة العمل والضمان الاجتماعي.

أربعة نسخ من نموذج تسجيل العامل الأجنبي مكونا من ثلاث صفحات، إضافة لصورة شخصية حديثة.

صحيفة السجل التجاري الرسمية التي تظهر آخر بيانات لحصص الشركاء ورأس المال.

موازنة أعمال الشركة الرسمية للسنة الأخيرة صادرة عن مصلحة الضرائب أو موثقة من طرف مستشار مالي محلف.

جدول الرواتب الذي يظهر إعطاء رواتب الموظفين الأتراك ورتبهم الوظيفية في الشركة.

إقامة سياحية لا تقل عن ستة أشهر في حال كان التقديم من داخل تركيا، يستثنى من ذلك إقامة الطالب حيث يسمح للطلاب بالعمل 24 ساعة أسبوعية بحسب قانون 2015 الجديد.

معادلة شهادة المهندس المدني أو المعماري أو التخطيط إن كانت شهادته من خارج تركيا.

وثيقة الزواج في حال كان المتقدم متزوجاً من مواطن تركي.

ترجمة مصدقة لشهادات المقدم للعمل.

ترجمة مصدقة من جواز السفر.

سيرة ذاتية.

4. كيفية التقديم لإذن العمل؟

بعد جمع الأوراق المطلوبة للحصول على إذن عمل، وبعد تحقيق الشروط، يتقدم صاحب العمل إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي لاستخراج إذن العمل وفق شروط محددة يعلمها صاحب العمل بطبيعة الحال.

5. تتبع إذن العمل

بعد التقدم بطلب الحصول على إذن العمل يتابع المعني بالأمر الطلب عبر حسابه الخاص على الاي دولت.

ما هي طرق استخراج إذن العمل في تركيا؟

كيفية تجديد إذن العمل وشروطه؟

يتعين تقديم تمديد لتصريح العمل من قبل الأجنبي أو صاحب العمل بشكل مباشر إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي، من خلال تقديم نسخة أصلية من تصريح العمل السابق، مع استمارة الطلب والوثائق المحددة في ملحق اللائحة التنفيذية.

يتعين تقديم طلبات تصريح العمل والتمديد عبر الإنترنت أولًا، في هذا السياق، كي يتم تقديم طلبات تصريح العمل والتمديد عبر الإنترنت ويتم قبولها مسبقًا من قبل النظام الالكتروني لكي تصبح سارية النفاذ، فإنه يتعين على الأجنبي وصاحب العمل توقيع استمارة الطلب المطبوعة بالباركود والتي يتم تفعيلها عبر الإنترنت، وتقدم مع الوثائق الأخرى المحددة في ملحق اللائحة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي في غضون مدة أقصاها ستة أشهر عقب الحصول على موافقة مسبقة على الطلب المقدم عبر الإنترنت، سواء تم التقديم بشكل شخصي أو عبر البريد.

يتعين تقديم طلبات التمديد في غضون مدة أقصاها شهران مقدماً من تاريخ انتهاء التصريح، وإن الأوراق المطلوبة من صاحب العمل عند تقديم طلب التجديد

خطاب طلب تمديد تصريح العمل (يتعين رفع الخطاب بالماسح الضوئي وتقديمه كجزء من الطلب عبر الإنترنت، ويتعين تقديم نسخة مطبوعة موقعة من قبل صاحب العمل).

استمارة طلب الموظفين الأجانب (يتعين طبع الاستمارة المقدمة عبر الإنترنت وتقديم نسخة مطبوعة للوزارة من قبل صاحب العمل والأجنبي. يتعين تقديم عقد العمل الذي يتم إبرامه بين كلا الطرفين في حال عدم وجود الاستمارة الموقعة. لن يتم النظر في الطلب في حالة عدم وجود استمارة أو عقد عمل.)

الصحيفة الرسمية للسجل التجاري في تركيا، التي توضح بالتفصيل محفظة الأوراق المالية وهيكل رأس المال الخاص بالجهة في حالة التعديل منذ التقديم الأولي (يتعين مسح الوثيقة بالماسح الضوئي وتقديمها أثناء تقديم الطلب عبر الإنترنت).

وثيقة تثبت أن صاحب العمل ليس لديه التزامات ضريبية مستحقة الدفع (تتمكن وزارة العمل والضمان الاجتماعي من الوصول إلى المعلومات من سجلات وزارة المالية).

تؤكد مؤسسة الضمان الاجتماعي رقم تسجيل الأجنبي المذكور في استمارة الطلب والمعلومات الخاصة بصاحب العمل، وإذا ما أوفى صاحب العمل التزاماته نحو الضمان الاجتماعي المتعلق بالأجنبي (تتمكن وزارة العمل والضمان الاجتماعي من الوصول إلى المعلومات في مؤسسة الضمان الاجتماعي).

الوكالة الموثقة للشخص المفوض بتقديم الطلب عبر الإنترنت كمستخدم نيابة عن الجهة أو المؤسسة لتوظيف الأجنبي، أو الوثيقة التي تثبت توظيف المستخدم في الجهة أو المؤسسة المقدمة للطلب (يتعين مسح الوثيقة بالماسح الضوئي وتقديمها أثناء تقديم الطلب عبر الإنترنت).

كيف أقوم بتجديد إذن العمل في تركيا وما هي الشروط؟

أسباب رفض إذن العمل في تركيا
إن الإخلال بالقوانين والشروط التي يُستنَد إليها عند منح إذن العمل يجعل إذن العمل مرفوضاً، كوجود شخص غير متوافق مع شروط العمالة المطلوبة، أو وجود تزييف أو نقص في الوثائق المقدمة، أو التقدم إلى عمل محصور بالأتراك، أو عدم حمل مؤهلات للعمل المحدد.

تكاليف ورسوم استخراج إذن العمل بالنسبة للعامل

إن تكاليف استخرج إذن العمل تختلف لاختلاف أنواع الأوراق وتصديقها، فلكل ورقة أجرتها في النوترة، وكذلك حسب نوع التأمين، ووفق الضرائب، وتكلفة أوراق الموظف وأجور الإرسال بالبريد.

ما هو موقع تقديم إذن العمل في تركيا؟

بعد تجميع كل الأوراق المطلوبة يتم التقديم عبر الدخول إلى البوابة الحكومية الإلكترونية (الاي دولت) عبر الرابط الآتي:

https://giris.turkiye.gov.tr/Giris/gir?kurumId=yabanciizin

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • اليمن الغد

    اليمن الغدمنذ 4 أشهر

    الازمة كبيرة ورح نجد تغلب عليها خلال الأيام المقبلة
    كانت هناك العديد من تلك التقلبات والإنهيارات
    إلا ان العديد من الدول تجازت تلك المحنه
    ونعتقد ان تركيا سوف تتغلب على هذه المحنه قريباً
    الاسعار جداً مرتفعه حاليا
    نتمنى اليمن لكل البلاد العربية