عاجل: شولتس مستشار ألمانيا الجديد خلفاً لميركل

8 ديسمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 8 ديسمبر 2021 - 3:52 مساءً
Osman
أخبار العرب والعالم
مستشار ألمانيا شولتس
مستشار ألمانيا شولتس

عاجل: شولتس مستشار ألمانيا الجديد

بعد تأديته القسم أمام البرلمان، هنأت رئيسة المفوضية الأوروبية، فون دير لاين، مستشار ألمانيا الجديد شولتس على تنصيبه، متمنية له التوفيق في منصبه الجديد. كما أعربت الصين وروسيا عن أملهما في عمل مثمر مع الحكومة الجديدة.

هذا وقد هنأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اليوم الأربعاء (الثامن من ديسمبر/ كانون أول)، المستشار الجديد في ألمانيا أولاف شولتس وتعهدا العمل معه من أجل اتحاد أوروبي أقوى.

وكتبت فون دير لايين بالألمانية لغتها الأم “تهانيّ عزيزي أولاف شولتس لانتخابك وتعيينك مستشارا فدراليا. أتمنى لك بداية جيدة وأتطلع لتعزيز الثقة في التعاون من أجل أوروبا أقوى”.

من ناحيته، كتب ميشال الذي يترأس قمم الاتحاد الأوروبي، في تغريدة “أتطلع للعمل معا نحو أوروبا قوية وذات سيادة”. كذلك شكر ميشال ميركل على”السنوات العديدة من الثقة والتعاون”.

وأدى مستشار ألمانيا الجديد، أولاف شولتس، اليمين الدستورية أمام البرلمان الألماني (بوندستاغ ) اليوم الأربعاء.

وأقسم السياسي المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، من بين أمور أخرى، على أن يكرس طاقاته من أجل رفاهية الشعب الألماني، وزيادة منفعتهم، وإبعاد الضرر عنهم. وانتخب البرلمان الألماني في وقت سابق اليوم شولتس مستشارا تاسعا لجمهورية ألمانيا الاتحادية.

وحصل شولتس في الاقتراع السري على تأييد 395 صوتا من إجمالي 707 أصوات تم الإدلاء بها، ليتخطى بذلك الحد الأدنى من التأييد، وهو 369 صوتا.

وعين الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير بعد ذلك شولتس مستشارا لألمانيا، خلفا لأنغيلا ميركل.

وسيجري شولتس أول زيارة رسمية له الجمعة إلى باريس للقاء مع الرئيس إيمانويل ماكرون قبل أن يتوجه إلى بروكسل لمحادثات مع فون دير لايين وميشال يتوقع أن تشمل قمة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.

روسيا تريد تطوير العلاقات

وعقب انتخاب الاشتراكي الديمقراطي، أولاف شولتس، مستشارا جديدا لألمانيا، أعربت روسيا عن أملها في استمرار الحوار البناء مع برلين.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “إنترفاكس” عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قوله اليوم الأربعاء: “نراهن على تطوير علاقات بناءة بين الرئيس والمستشار الجديد”، وأضاف: “نأمل أن يستمر الجانب الألماني في فهم أنه لا بديل عن الحوار لحل حتى أصعب الخلافات في الرأي”. وأضاف بيسكوف أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يعتزم إرسال برقية تهنئة لشولتس.

التعاون الصيني الألماني

هنأ الرئيس الصيني، شي جين بينج، ورئيس وزرائه، لي كه تشيانج، هاتفيا المستشار الألماني الجديد أولاف شولتس على انتخابه في البرلمان الألماني لشغل هذا المنصب.

وذكر تليفزيون الدولة الصيني اليوم الأربعاء أن الرئيس الصيني دعا خلال محادثة هاتفية مع شولتس إلى توسيع التعاون وتبادل وجهات النظر بين البلدين، من أجل الارتقاء بالعلاقات “إلى مستوى جديد”.

ووصف شي جين بينج الصين وألمانيا بأنهما “شريكان استراتيجيان شاملان”. ونقل عن الرئيس قوله إن كلاهما عامل الآخر باحترام متبادل على مر السنين ، وسعى إلى أرضية مشتركة، بينما تم تنحية الخلافات.

وبحسب تليفزيون الدولة الصيني، وصف رئيس الوزراء لي كه تشيانج العلاقات بين ألمانيا والصين بأنها “أهم العلاقات الثنائية في العالم”، وقال: “أتطلع إلى إقامة علاقات عمل جيدة معهم والحفاظ عليها”.

ع.أ.ج/ و ب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.