محامون أتراك يطلقون نداء تحذيري من رفع أسعار إيجارات المنازل في تركيا بشكل غير قانوني

6 ديسمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 6 ديسمبر 2021 - 9:08 مساءً
السعوديون في صدارة المستثمرين الخليجيين في القطاع العقاري التركي
السعوديون في صدارة المستثمرين الخليجيين في القطاع العقاري التركي

محامون أتراك يطلقون نداء تحذيري من رفع أسعار إيجارات المنازل في تركيا بشكل غير قانوني

حذر محامون من مطالبة أصحاب العقارات في تركيا المستأجرين بعلاوة مؤقتة على الرغم من أنه يحق لهم الحصول على زيادة لمدة عام واحد.

جاءت التحذيرات وسط انفجار في أسعار استئجار شقة في تركيا، مما ترك الباحثين عن المنازل والطلاب على وجه الخصوص في حالة من الاضطراب بحسب موقع اقتصاد تركيا.

وأدى العرض المحدود والطلب المفرط في السوق إلى زيادة سريعة في أسعار الإيجارات، مما وضع ليس فقط من يبحثون عن منزل جديد ولكن أيضًا من هم بالفعل مستأجرين في موقف صعب ضد الملاك.

بدأ بعض أصحاب العقارات غير الراغبين في قبول السعر المتفق عليه والذي يدفعه المستأجر الحالي في المطالبة بسعر جديد على الرغم من أنه يمكنهم قانونًا رفع الإيجار مرة واحدة فقط في السنة.

أحد الأمثلة على هذا الطلب غير المشروع لوحظ في مجمع مغلق في إسطنبول، حيث طلب مالك عقار به أكثر من 100 شقة في الموقع من جميع المستأجرين زيادة مؤقتة عبر واتس أب.

وقال في رسالة نصية أُرسلت عبر تطبيق التواصل الفوري عبر الإنترنت: “نطالب بزيادة إضافية بنسبة 18 في المائة بسبب الزيادة في سوق العقارات وحقيقة أن الإيجارات لدينا منخفضة مقارنة بأقرانها”.

عندما اعترض المستأجرون، الذين دفعوا بالفعل زيادة خلال فترة تجديد العقد، على طلب الزيادة الثاني على أساس أنه غير قانوني، هدد المالك برفع دعوى قضائية ضدهم.

وذكرت الرسالة الجديدة أنه سيتم رفع دعوى تحديد الإيجار للمستأجرين الذين أكملوا خمس سنوات.

بدوره، دعا حكمت جونكور، المحامي المقيم في اسطنبول، المستأجرين إلى عدم قبول مثل هذه الطلبات والتوقيع على أي بنود إضافية.

وأوضح أنه لا يمكن أن يتجاوز معدل الزيادة التي يتعين إجراؤها متوسط ​​12 شهرًا لمؤشر أسعار المستهلك.

وأضاف غونغور: “لا يمكن للمالك أن يطلب زيادة بنسبة 30-40 في المائة”.

وقال علي جوفينتش كيراز، رئيس جمعية قانون العقارات، إن أصحاب العقارات الذين يرغبون في رفع دعوى قضائية لتحديد الإيجار على أساس أنهم يجدون أن الإيجار الحالي منخفض، قد لا يحصلون على ما كانوا يتوقعونه.

وقال كيراز “يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هذه القضايا استمرت لمدة عامين أو عامين ونصف مع الاستئناف”، مضيفًا أنه يوصي بمثل هذه الخطوة إذا كان هناك فرق كبير بين السعر الحالي والسعر المطلوب.

وارتفعت إيجارات المساكن بنسبة 80 في المائة في إسطنبول و 52 في المائة في أنقرة في العام الماضي وحده، وفقًا لبيانات منصة التقييم العقاري Endeksa.

وارتفعت الإيجارات إلى حد أقصى قدره 121 في المائة في اسطنبول و 76 في المائة في أنقرة في بعض المناطق المحددة في هاتين المحافظتين.

لأول مرة.. أكثر من 257 مقاتلة تركية بدون طيار تقاتل في ظروف حرب حقيقية

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

في الآونة الأخيرة حطمت المقاتلة المسيّرة بايراكتار تي بي اثنين، رقمًا قياسيًا جديدًا في تاريخ الطيران التركي من خلال إكمال 400 ألف ساعة طيران بنجاح.

وقد تركت الطائرة الوطنية التركية علامة فارقة أخرى وراءها. حيث حصلت بهذا الإنجاز الكبير على لقب أطول طائرة وطنية خدمةً في السماء.

دخلت Bayraktar TB2 في مخزون القوات المسلحة التركية (TSK) في عام 2014، ويتم استخدام الطائرة بدون طيار ، التي تم تسليحها في عام 2015 ، من قبل القوات المسلحة التركية والقيادة العامة لقوات الدرك والمديرية العامة للأمن ، و تعمل المقاتلة الفريدة بنشاط في مكافحة الإرهاب في تركيا وخارجها.

ووفق آخر المعلومات فقد بلغ عدد الدول التي تم توقيع عقود تصدير معها 13 دولة حاليًا ، حيث تواصل أكثر من 257 مقاتلة من هذا الطراز ، العمل في مخزون تركيا وأوكرانيا وقطر وأذربيجان ودول أخرى يجري التسليم إليها.

والمفاجأة أن بايراكتار التي فتحت آفاقاً جديدة في تاريخ الطيران التركي ، ستحلق فوق سماء بولندا مطلع العام المقبل. وبالتالي ستكون تركيا وللمرة الأولى قد صدّرت منظومات طيران عالية التقنية إلى إحدى الدول الأعضاء في الناتو والاتحاد الأوروبي.

ولم يقتصر الأمر على دول الاتحاد الأوروبي فقط ، فقد حطمت بايراكتار الرقم القياسي بالطيران بدون توقف لمدة 27 ساعة و 3 دقائق في ظروف جغرافية ومناخية صعبة مثل ارتفاع درجات الحرارة والعواصف الرملية خلال الرحلة التجريبية التي شاركت فيها في 16 يوليو 2019 في الكويت.

كما رافقت بايراكتار كل من سفن التنقيب فاتح ويافوز ، العاملتين في شرق البحر الأبيض المتوسط ، وتمتلك تركيا قاعدة متكاملة للطائرات المسيرة المقاتلة في جمهورية شمال قبرص التركية.

لأول مرة تركيا تعلن إنتاج أكثر من 400 سلاح بشكل محلي بالكامل من ضمنها منظومة هجوم إلكترونية تمتلك قدرات فعالة

في الآونة الأخيرة كشف المدير العام لشركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية ، أن أسيلسان أنتجت هذا العام 172 منتجا.

وبلغ عدد المنتجات التي قاموا بتوطينها في السنوات القليلة الماضية أكثر من 400 سلاح متنوع .

كما بلغت مساهمة توطين هذه المنتجات في الاقتصاد التركي 186 مليون دولار.

وأشار إلى أن اسيلسان شاركت في فعاليات النسخة الـخامسة عشرة من معرض الصناعات الدفاعية الدولي بجناح تبلغ مساحته 7 آلاف متر مربع، حيث عرضت أسيلسان 250 من منتجاتها، بينها ستون منتجا جرى عرضها لأول مرة.

ولفت الى أن المنتجات شملت تقنيات تستخدم في أنظمة الفضاء والدفاعات البحرية والبرية والجوية، مشيرًا أن شركته تجري دراسات لتوطين مختلف أنواع الأنظمة والمنتجات الهامة المستخدمة في الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن بيانات العام الماضي من حيث الصادرات كانت مذهلة للغاية، وأن أسيلسان وقّعت عقودًا بقيمة 454 مليون دولار في مجال الصادرات الدولية خلال الفترة القليلة الماضية

وزاد أن أسيلسان تتمتع بتاريخ طويل وخبرة في إنتاج أجهزة وأنظمة تستخدم في مجالات مثل الاتصالات والبحث والانقاذ والقيادة والتحكم والرادار، إضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي، التي تحتوي على العديد من الأنظمة الفرعية.

وبيّن أن شركته سلمت في يوليو/ تموز الماضي، القوات المسلحة التركية منظومة هجوم إلكترونية محلية الصنع تعرف باسم “سنجق”، تتميّز بتحقيق التفوّق على أرض الواقع عبر تحييد أنظمة الحرب الاستراتيجية.

وأفاد بأن “سنجق” تنتمي إلى الجيل الجديد من منظومات الهجوم الإلكترونية، مشيراً إلى أنها تمتلك أيضا قدرات فعّالة على تشويش مختلف المنظومات الأخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.