قارب المليون.. أنقرة تكشف عن عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى بلادهم

1 ديسمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 1 ديسمبر 2021 - 4:58 مساءً
عودة السوريين
عودة السوريين

تركيا بالعربي – متابعات

قارب المليون.. أنقرة تكشف عن عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى بلادهم

كشف مسؤول تركي رفيع عن أعداد اللاجئين السوريين العائدين إلى مناطق شمال سوريا، التي شهدت عمليات عسكرية تركية، ولا سيما منطقة إدلب.

وأكدت مستشارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الدفاع التركية “بينار قره” أن ما يزيد عن مليون لاجئ سوري عادوا إلى مناطق العمليات العسكرية التركية الأربع، شمال سوريا.

وأضافت أن العائدين إلى محافظة إدلب وحدها بلغوا قرابة 470 ألف لاجئ، وكل ذلك بسبب الأمن الذي وفرته العمليات العسكرية التي أطلقتها أنقرة ضد “قـ.ـسد” وتنظيم الدولة ونظام الأسد.

وأوضحت المسؤولة أن بلادها تبذل جهودًا كبيرة في المجال الإنساني والبنى التحتية، وتقدم خدمات في المجال الصحي لما يقرب من ثلاثة ملايين سوري.

وأشارت إلى أن تركيا تدعم التعليم لنحو “1325” مدرسة، يقصدها ثلاثمائة ألف طالب، كما افتتحت ورممت 500 مسجد وكنيسة في مناطق متفرقة من الشمال السوري.

ونفذت تركيا خلال الخمس سنوات الفائتة عدة عمليات عسكرية شمال سوريا، اثنتان ضد الميليـ.ـشيات الكردية الانفصالية، و هما “غصن الزيتون” و”نبع السلام”، وواحدة ضد تنظيم الدولة، تحت مسمى “درع الفرات”، والأخيرة ضد نظام الأسد تحت اسم “درع الربيع”.

وتمتلك تركيا عشرات القواعد والنقاط العسكرية في أماكن مختلفة من شمال سوريا، وخصوصًا في إدلب، إذ شكلت طوقًا عسكريًا يحيط بأرياف المحافظة، قرب مناطق التماس مع النظام.

بعد السيارة الكهربائية تركيا تكشف الستار عن 50 مدرعة كهربائية عالية التقنية.. رؤية ليلية كأنه وضح النهار

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

بعد التقدم الكبير الذي حققته تركيا في إنتاج سيارتها الكهربائية ، وضمن آخر المستجدات أعلنت “شركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية” التركية، عزمها تسليم الجيش التركي خمسين مدرعة تعمل بالطاقة الكهربائية ، مؤكدة أنها باتت قادرة على إنتاج تكنولوجيا المستقبل، وتعزيز ابتكاراتها في هذا المجال، بعد تحقيقها نجاحات كبيرة في الصناعات الدفاعية.

ويشير مدير الشركة أنها وقعت 8 عقود رئيسية خلال أعمال النسخة الخامسة عشرة لمعرض الصناعات الدفاعية الدولي، وأن أحد تلك العقود متعلق بتطوير “العربة القتالية المدرعة الكهربائية”.

وأوضح أن شركته ستقوم بتسليم القوات المسلحة التركية قريبًا، 50 عربة قتالية مدرّعة تعمل بالطاقة الكهربائية، بمدفع أرضي 25 ملم، ومزودة بإمكانات رؤية ليلية ونهارية وأنظمة قياس بالليزر.

ويوضح أن رحلة الشركة في صناعة المركبات العسكرية التي تعمل بالطاقة الكهربائية بدأت بتطوير حاملة جنود مدرعة.

ويفيد بأن المدرعة القتالية الكهربائية التي جرى تطويرها قادرة على شحن بطارياتها في أقل من 4 ساعات والسير 600 كيلومتر، وأنها مزوّدة بمولد هجين.

ويكشف عن أن شركته تعمل على تطوير إمكانات التصدير بشكل أكبر من خلال المشاركة في توفير الحلول الأفضل للمستهلك النهائي وكذلك المشاركة في المعارض العالمية للتعريف بمنتجاتها.

ويقول المدير العام إن شركته طورت أيضًا مدافع من طراز “بانتر” (Panter) يجري تثبيتها على مركبات (8 في8)، وذلك بالتعاون مع الشركات التركية (ASFAT) و(BMC) لإنتاج المركبات.

لأول مرة.. أكثر من 257 مقاتلة تركية بدون طيار تقاتل في ظروف حرب حقيقية

في الآونة الأخيرة حطمت المقاتلة المسيّرة بايراكتار تي بي اثنين، رقمًا قياسيًا جديدًا في تاريخ الطيران التركي من خلال إكمال 400 ألف ساعة طيران بنجاح.

وقد تركت الطائرة الوطنية التركية علامة فارقة أخرى وراءها. حيث حصلت بهذا الإنجاز الكبير على لقب أطول طائرة وطنية خدمةً في السماء.

دخلت Bayraktar TB2 في مخزون القوات المسلحة التركية (TSK) في عام 2014، ويتم استخدام الطائرة بدون طيار ، التي تم تسليحها في عام 2015 ، من قبل القوات المسلحة التركية والقيادة العامة لقوات الدرك والمديرية العامة للأمن ، و تعمل المقاتلة الفريدة بنشاط في مكافحة الإرهاب في تركيا وخارجها.

ووفق آخر المعلومات فقد بلغ عدد الدول التي تم توقيع عقود تصدير معها 13 دولة حاليًا ، حيث تواصل أكثر من 257 مقاتلة من هذا الطراز ، العمل في مخزون تركيا وأوكرانيا وقطر وأذربيجان ودول أخرى يجري التسليم إليها.

والمفاجأة أن بايراكتار التي فتحت آفاقاً جديدة في تاريخ الطيران التركي ، ستحلق فوق سماء بولندا مطلع العام المقبل. وبالتالي ستكون تركيا وللمرة الأولى قد صدّرت منظومات طيران عالية التقنية إلى إحدى الدول الأعضاء في الناتو والاتحاد الأوروبي.

ولم يقتصر الأمر على دول الاتحاد الأوروبي فقط ، فقد حطمت بايراكتار الرقم القياسي بالطيران بدون توقف لمدة 27 ساعة و 3 دقائق في ظروف جغرافية ومناخية صعبة مثل ارتفاع درجات الحرارة والعواصف الرملية خلال الرحلة التجريبية التي شاركت فيها في 16 يوليو 2019 في الكويت.

كما رافقت بايراكتار كل من سفن التنقيب فاتح ويافوز ، العاملتين في شرق البحر الأبيض المتوسط ، وتمتلك تركيا قاعدة متكاملة للطائرات المسيرة المقاتلة في جمهورية شمال قبرص التركية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.